الكاتب/معن البياري

أسئلة كيفما اتفق


بقلم/ الكاتب/معن البياري
نشر منذ: 9 أشهر و 8 أيام
السبت 11 مارس - آذار 2017 06:13 م




 كم شخصاً في الأمة الإسلامية قرأ بيان مؤتمر الأزهر الذي انتظم قبل أيام عن المواطنة والحرية والتنوع والعيش المشترك؟ ما الذي يمكن التعقيب به على كتابة جهاد الخازن إنه لو سمع بأذنيه حسني مبارك يأمر بقتل المتظاهرين المصريين في ثورة يناير لما صدّق؟ هل تحسّنت مقروئية صحيفة تشرين السورية، وهل زاد توزيعها، بعد انتظام كتابة رشاد أبو شاور، أخيرا، فيها؟ كم جواز سفر فلسطينيا منح محمود عباس، حتى الآن، لفنانين ومثقفين عرب، بعد الوجبة الجديدة في بيروت، قبل أيام؟ بعد كم قرنٍ سأقرأ لصديقي الكاتب في ثلاث صحف، فلان الفلاني، موقفا أو رأيا بشأن الجاري في سورية منذ ست سنوات؟ بعد إعدام 15 محكوما في الأردن، متى سيتم إعدام الـ 116 شخصا المتبقين؟ هل صحيحٌ أن الحصافة وحدها هي التي غابت عن نصير شمّة عندما صافح، من دون أن يعرف، سفيرا إسرائيليا في حفل عام، وغابت أيضا عن صابر الرباعي عندما التُقطت له صورة مع ضابط إسرائيلي؟ هل سيكون من الضرورة المهنيّة لوسائط الإعلام أن تنشر أخبار الشائعة المقبلة عن وفاة عبد العزيز بوتفليقة؟ ...؟

ما حقيقة وجود مستشار القصر في المغرب، أندريه أزولاي، في اجتماع حربيٍ عسكريٍّ أمنيٍّ سرّي، مع إرييل شارون وبشير الجميل وآخرين، لترتيب اجتياح بيروت في 1982، على ما جاء في "شهادة على العصر" في "الجزيرة"؟ أليس من الواقعية السحرية أن يُعتقل تيسير النجار، أكثر من عام في الإمارات، قبل بدء محاكمته بسبب "بوست" كتبه قبل إقامته وعمله في أبوظبي؟ ألا تستحقّ الحكومة السورية عظيم الإعجاب بها، لنشرها، الأسبوع الماضي، إحصائيةً مفصلةً لأعداد الحمير في البلاد، ونقصانها عمّا كانت عليه في السنوات السابقة؟ متى ستتحرّر الموصل؟ لماذا لم يتم الاكتراث بـ "توضيحات" جبريل الرجوب عن منعه من دخول مصر، في برنامج وائل الأبراشي في قناة دريم؟ كيف يمكن قراءة خبر اختيار الإعلامية السعودية، نادين البدير، بين 13 امرأة مؤثرة في العالم؟...؟
ما القصة.. يُعلَن أن جورج كلوني وزوجته أمل علم الدين ينتظران توأمين، وبعد أيام تعلن نجمة البوب الأميركية، بينوسيه، أنها وزوجها نجم الراب، جاي زي، ينتظران توأمين أيضا؟ هل صحيحٌ أن هوىً سياسيا لدى أحد أعضاء لجنة التحكيم للجائزة العالمية للرواية العربية (بوكر) هو ما أبعد أيّ روايةٍ سوريةٍ عن القائمة الطويلة؟ ما صحّة ما صرنا نسمع ونقرأ أن لمحمد دحلان "تيارا إصلاحيا" في حركة فتح؟ هل صحيحٌ أن الربيع العربي هو ما جعل عمر البشير، يصرّح، قبل أيام، إنه لن يترشح للرئاسة في السودان في العام 2020؟ هل من استعداداتٍ جدية لدى أصحاب المعالي، وزراء الخارجية العرب، بعد توصل علماء في جامعة بريطانية إلى أن الأرض تشهد الآن بداية العصر الجليدي "الصغير"؟ كم ثانيةً في الوسع أن يُحتمل سماع رئيس البرلمان المصري، علي عبد العال، يتحدّث في أي شأن؟ هل يفيدنا أهل الاختصاص بشأن ما إذا كان حسني مبارك يجوز له أن يرفع قضية تعويضٍ عن أضرارٍ نفسية ومعنويةٍ وماديةٍ لحقت به جرّاء الاتهامات التي سيقت له، ثم "ثبتت" براءته منها؟ ما المشكلة في أن يتلعثم رئيس الحكومة الأردنية، هاني الملقي، وهو يتذكّر اسم مضيفه ونظيره التركي، بن علي يلدريم، عندما أراد أن يشكره، في مؤتمر صحافي مشترك لهما؟...؟
هل تعني استقالة 15 موظفا في جامعة الدول العربية أن هؤلاء دون غيرهم من تضرّروا من هذه الأزمة؟ يُرسِل عزت الدوري رسالةً إلى إيران، من خلال سياسي ونائب عراقي سابق.. هل هذا الرجل حقيقي أم بطلٌ ثانوي في رواية؟ هل يُصدِّق بشار الأسد قول سلاف فواخرجي إن شعب سورية محظوظٌ بأن الأسد رئيسهم؟ ما مقادير الحكمة في تريّث الحكومة الأردنية بشأن التعامل مع قول السفيرة الإسرائيلية في عمّان إن استقرار الأردن بدأ يتضعضع؟ هل يعتبر "داعش" أن "رويترز" تغمز من قناة الخليفة أبو بكر البغدادي، في خبرها أنه "ترك معركة الموصل لقادة العمليات، وأتباعه المخلصين، وأنه يختبئ الآن في الصحراء، حيث يتركّز اهتمامه على بقائه على قيد الحياة"؟...؟



عودة إلى آراء واتجاهات
آراء واتجاهات
الكاتب/محمد عبدالله القادريأزمة قلبية ... وهل لدى صالح قلب ؟!
الكاتب/محمد عبدالله القادري
الكاتب/ميشيل كيلوهل خرجت واشنطن من سورية؟
الكاتب/ميشيل كيلو
كاتبة/فاطمة ياسينحل سياسي بدون سياسيين
كاتبة/فاطمة ياسين
باحث وناشط سياسي/هاني حورانيأشباح حراكات "الربيع العربي" في الأردن
باحث وناشط سياسي/هاني حوراني
مشاهدة المزيد

جميع الحقوق محفوظة © 2013-2017 سما برس - الرئيسية