دكتور/أحمد السنوسي

ابكيك أيها اليمن التعيس بعد ان كنت سعيدا


بقلم/ دكتور/أحمد السنوسي
نشر منذ: 4 أشهر و 18 يوماً
الأحد 01 أكتوبر-تشرين الأول 2017 09:25 م





 ما يحدث في اليمن السعيد هذه الأيام لضربة قاسمة لأول ارض حضارية في تاريخ البشرية،لان تاريخ هذا اليمن السعيد يعود الى الانسان الأول من أبناء ادم عليه السلام.هناك الكثير من الناس في العالم يعرفون اليمن السعيد بداية من حضارة سد مأرب ولكنى اعرف اليمن منذ اقدم من ذلكبكثير.
 ان تاريخ حضارة اليمن يعود الى زمن ادم عليه السلام نفسه،حيث كان له أبناء ومنهم (نود) اول من يصل الى هذه المنطقة في اليمن والمعروفة باسم ارض نود (منطقة في شرق عدن الان) ولقد قيل في علم الأثر عن ذلك بانه تاريخ اول التجول البشرى واحداث ما قبل الطوفان.فبعد قتل قابيل لاخيه هابيل لم يعجل الله له بالعقوبة وهرب ندما من فعلته الى ارض اخيه نود وهى في الشرق من عدن الان وتزوج هناك وبداية العمران البشرى.وكاناولولدلههوخنوخثمانجبخنوخغندرثممحوايلثممتوشيلثملامك،ويقولاهلعدنفيتاريخهمالقديمانلامكهوالجيلالخامسمنقابيلوقدتزوجمنامراتينهماعداوطلا.
(ارض نود وأول حضارة قديمة على الأرض) في عصر ما قبلالطوفانالعظيم.
ففي ارض نود انجب قابيل ابنه لامك من زوجته (عدا) وابنه (ابل) وهو اولف من صنع القباب وسكن القباب أيضا.
وانجب كذلك ابنه (نوبل)) وهو اول من اخذ في ضرب المعازف وانشاء ألات العزف الوترية.
اما من زوجته الثانية (صلا) فانجب (توبلقين) وهو اول من صنع النحاس والحديد.وهكذا عرف انسان اليمن الأول ومن قبل اية بشرية أخرى على الأرض النحاس والحديد،وهذا ما يقول عنه علماء الغرب وخاصة الانجليز المنافقين والذين اثبتوا هم بأنفسهم ذلك،وتسائلوا كيف عرف انسان اليمن الأول الحديد والنحاس ويضعونها في عصور النحاس والحديد كما في تقسيمهم هم للحضارات البشرية.
 ولذلك اقر الكثير من العلماء بان اول حضارة بشرية تشهدها الأرض هي حضارة (عدن او حضارة نود) وكل ذلك قبل الطوفان العظيم دون غيرها من بقاع الأرض،واكدوا بانهم من نسل قابيل ابن أدم.
 اما بعد احداث الطوفان فلقد ظهر أيضا على ارض اليمن اول حضارة كبيرة وموثقة وهى حضارة عاد او حضرموت،وهى الحضارة التي بعث فيها نبى الله هود عليه السلام والتي تعود الى عام 3000 ق.م.
النبى هود وحضارة (حضرموت) وتعود الى 3000 ق.م
وقوم عاد كانوايعيشون حيث وادى مغيث فى جبال الرمل بارض اليمن بين عمان وحضرموت وهى قبيلة من اصل العرب،ويرجع نسب عاد الى عوص بن سام بن نوح.
 وهم أيضا اول قوم يعبدون الاصنام بعد الطوفان وغواية الشيطان لهم لهذه العبادة وكانت لهم ثلاثة اصنام هامة وهم(صمدا وصمودا وهرا) فبعث الله فيهم النبى هود عليه السلام من اجل هدايتهم واتباعهم تعاليم الفطرة الاولى.والنبى هود هو من الجيل الخامس من بعد نوح ويعود نسبه الى شالخ بن ارفخشذ بن سام بن نوح،وقد اتفق معظم العلماء المسلمين بانهم اول قوما يعبدون الاصنام فى التاريخ بعد الطوفان.
 ومن ناحية اخرى فان قوم هود كانوا اول قوم فى التاريخ لا يؤمنون بالاخرةوالبعث،ولذلك قالوا له:انهى الا حياتنا الدنيا نموت ونحيا وما نحن بمبعوثين.وكان قوم عاد من الناحية التاريخية اول من بنى الاعمدة اول من سكن الخيام ذات الاعمدة،وكانوا يبنون فى كل مكان مرتفع بناءعظيم هائل كالقصور ونحوها ويتفاخرون.
ولقد اخبرهم النبى هود بالعذاب الواقع عليهم لعلهم يهتدون،فرفضواالانصياع لكلام الله بل زادوا كفرا وعنادا واصروا على عبادة الاصنام.وكانوا أيضا اول قوم يعرفون الزراعة،وعرفوا أيضا بناء السدود الصغيرة ونظام زراعىمتطور،بجانب أيضا كانوا اهل تجارة وأول من تاجر مع انسان شبه الجزيرة العربية الأول.
ولكن هذه الحضارة الكبيرة انتهت بامر الله تعالى،وهنا اسال علماء الأرض جميعا وخاصة الانجليز والامريكان هل شرحتوا للعالم حضارة حضرموت؟؟هل شرحتم للعالم كيف انتهت هذه الحضارة؟؟ ونحن نسالكم اليوم وبكل ثقة وعلوفم ما بال القرون الأولى؟؟لماذا لا تظهرون حقائق التاريخ؟؟فاذا كنتم تعلمون فهذه مصيبة كبرى وخاصة الانجليز أصحاب التنقيب والبحث في كل صغيرة وكبيرة عن حضارات اليمن القديم قبل التوغل الامريكىالبحثى أيضا.
 وانا أقول لكم كيف انتهت هذه الحضارة وكما تعلمت من اصدق الكتب جميعا وهو القرأن الكريم هذا الكتاب الذى لم يفرط فيه الله من شيء وهو يقص علينا احسن القصص بل اصدق القصص.
 فلما عتوا اهل حضارة حضرنوت عن امر ربهم وازدادوا كفرا وطغيانا انزل عليهم اول عذاب وهو احتباس المطر، ثم اتاهم العذاب الأليم.وهو الريح المدمرة لكل شىء فكان يرى القوم صرعى كانهم اعجاز نخل خاوية،وكانت الريح تدخل عليهم فى الجبال والكهوف وسلطت عليهم الريح سبع ليالىبايامها الثمانية فلم تبقى منهم احدا.وهكذا انتهت حضارة حضرموت في الأرض ولم يبقى لها سميا.
وهاهى الاثار شاهدة على كل ذلك والحفريات وخاصة ما بحثوا فيه الانجليز أولا ثم الامريكان ثانيا في امر هذه الحضارة المنتهية،بل الاغرب بانهم يتعجبون عن كيفية وأسلوب انتهاء هذه الحضارة ولكنهم لا ينطقون.بل يقولون في كتبهم وابحثاهم اسم (العمارنة الطينية) وهى ميزة وادى حضرموت باليمن،وهذاالوادى اليوم اصبح واهله معلماأثرياوتراثيايشهدلهكلزائرأوباحثبعمقالحضارةوامتدادالتاريخ.ويطلقون عليها ا اسم (وادى حضرموت او وادى الاحقاف) ويقروا بقدم جذور المنطقة والقدم التاريخى.والى اليوم في اليمن حيث قبائلها المتعددة هناك قبيلة مازالت تحمل نفس هذا الاسم وهى قبيلة حضرموت (القبيلة الحضرمية) وهم الذين ستقام على اكتافهم فيما بعد ممكلة حمير وكما سنعرف فيما بعد.
 ولذلك مما يدعوا الى الأسف الشديد بان الكثيرين من المؤرخين ينسبون الحضارة اليمنية الى حضارة سبأ وهذا خطا تاريخى كبير لان المنطقة اقدم من ذلك بكثير وكما عرفنا هنا.ولعل ذلك يرجع الى القرن العاشر الميلادى حيث أقيمت اول اعمال بحثية وكتابية عن حضارة بلاد اليمن.
وللحديث بقية لو كان في العمر بقية
الابحثالاثارى والمرشد السياحى




عودة إلى آراء واتجاهات
آراء واتجاهات
الكاتب/ميشيل كيلومن نتائج الاستفتاء الكردي
الكاتب/ميشيل كيلو
الكاتب الصحفي/وائل قنديلالمشير والمشيرة: "حرب اليونسكو"
الكاتب الصحفي/وائل قنديل
كاتب/عبد اللطيف السعدونالاستفتاء الكردي وحماقات أخرى
كاتب/عبد اللطيف السعدون
الكاتب/معن البياريهذا الأمر الملكي السعودي
الكاتب/معن البياري
كاتب/عبد اللطيف السعدون"عقد وطني" أو اللعب بالنار
كاتب/عبد اللطيف السعدون
مشاهدة المزيد

جميع الحقوق محفوظة 20152018 سما برس - الرئيسية