آخر الاخبار

وردنا الان : بعد مقتل الصماد قصف صاروخي مكثف علي معسكرات سعودية في جازان وسقوط قتلى وجرحى هذا هو القيادي الحوثي الذي اختفى في صنعاء والمليشيات تعلن الطوارئ للبحث عنه؟ بقرار رسمي وصادم.. 20 ألف ريال لكل من يتزوج سعودية عاجل.. الكشف عن هوية ثلاثة من كبار قيادات الحوثيين قتلوا مع "الصماد" وتعتيم حوثي على هويات ثلاثة آخرين (الأسماء ) عــاجل : الحوثيين ينتشرون في جميع شوارع العاصمة صنعاء الان ومكبرات الصوت تصدح شمال العاصمة صنعاء تحذيراً من "الفتنة" وردنا الان..مفاجأة في بيان “مقتل صالح الصماد” عاجل.. القربي يفجر مفاجئة ويتحدى مليشيا الحوثي ويكشف عن معلومات جديدة عن مقتل الصماد عاجـل.. الحوثيون ينسحبون من صرواح وصنعاء وحالة من الارتباك في صفوفهم حصري .. إليكم حقيقة مصرع فارس مناع اتهام محمد الحوثي وجناحه بالوقوف وراء مقتل الصماد ومتى قتل..شاهد اول فيديو لجثته وكيف تمت العملية..وماحقيقة وضع الصماد قبل مقتله تحت الإقامة الجبرية بأمر من عبدالملك الحوثي .. تفاصيل

استاذ/خليل العناني

هل تورطت الإمارات في تمويل ترامب؟


بقلم/ استاذ/خليل العناني
نشر منذ: شهر و 14 يوماً
الجمعة 09 مارس - آذار 2018 07:07 م


تتكاثر الأخبار الواردة من أميركا بشأن خبايا العلاقة الملتبسة بين دولة الإمارات وروسيا والرئيس الأميركي دونالد ترامب.

فقبل أيام نشرت صحيفة نيويورك تايمز تحقيقاً مثيراً عن احتمال تورط أحد مستشاري ولي عهد أبوظبي، محمد بن زايد، في تنسيق العلاقة بين مستشارين لترامب ورجال أعمالٍ قريبين من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وذلك على خلفية استدعاء المحقق الأميركي روبرت ميلر الذي يحقق في التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأميركية ذلك المستشار، رجل الأعمال الأميركي من أصول لبنانية، جورج نادر، والذي تربطه علاقة وثيقة مع بعض مستشاري ترامب.

وكان قد لعب دوراً محورياً في توطيد العلاقة بين بن زايد والفريق الرئاسي لترامب، بعد فوز الأخير في انتخابات الرئاسة أواخر عام 2016، حيث قام بترتيب الزيارة السرية التي قام بها بن زايد لنيويورك في ديسمبر/ كانون الأول 2016، والتقى خلالها الفريق الرئاسي لترامب، في حضور أحد رجال الأعمال الروس القريبين من بوتين، هو كيريل ديمتريف، وهو ما لفت أنظار مكتب التحقيقات الفيدرالية الذي بدأ في تتبع خيوط العلاقة الشائكة بين هذه الأطراف المختلفة.

وقد تم توقيف نادر بواسطة مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف.بي.آي) في يناير/ كانون الثاني الماضي، عند عودته من أبوظبي في مطار واشنطن، ومنذئذ وهو يقدّم شهادته لمولر عن العلاقة بين أبوظبي وترامب وروسيا.

وقد عمل نادر فترة في شركة بلاك ووتر التي تؤجر محاربين مرتزقة، ويقودها مؤسسها إيريك برنس الذي يُشاع أنه أيضا يعمل مستشاراً لمحمد بن زايد. ويبدو أن نادر سوف يتم استخدامه شاهدا أساسيا في تحقيقات مولر، وذلك فيما يخص العلاقة الشائكة بين أبوظبي وموسكو وترامب.

الأكثر من ذلك تواتر الأخبار، أخيرا، عن احتمال وجود دور إماراتي في تمويل ترامب، خصوصا بعد وصوله إلى السلطة، وهو ما يثير تساؤلات عديدة عن احتمال تورط أبوظبي، إلى جانب روسيا، في الانتخابات الأميركية. وحتى الآن، لم يصدر بيان رسمي إماراتي من أجل تفنيد هذه المزاعم ودحضها.

ولو ثبت أن أبوظبي فعلت ذلك، فسيكون له عواقب وخيمة على العلاقات مع الولايات المتحدة. كما كان نادر حاضراً في اجتماع جزيرة سيشيل الذي جمع بن زايد مع ديمتريف وبرنس، أوائل عام 2017، وقبل أسابيع قليلة من حلف ترامب اليمين، وتتويجه رئيسا للولايات المتحدة.

الأكثر من ذلك ما أشارت إليه "نيويورك تايمز" عن الضغوط الإماراتية على ترامب، من أجل إقالة وزير خارجيته، ريكس تيلرسون، بسبب موقفه من الأزمة في قطر.

وقد جاءت هذه الضغوط عبر نادر الذي لديه علاقات قوية مع رجل أعمال آخر، هو إليوت برودي الذي يعد قريباً من البيت الأبيض.

وبعيداً عن العلاقة بين ترامب والروس والإماراتيين، من الواضح أن أبوظبي كانت، وربما لا تزال، تحاول الاستثمار بشكل مكثف في ترامب ومستشاريه، من أجل تجييرهم لخدمة مصالحها، وتحقيق أجندتها في المنطقة.

ولربما تحاول أبو ظبي الآن البحث عن طريقةٍ للتخلص من المحقق مولر، بعدما فضح دورها المشبوه في السياسة الأميركية، والذي إن ثبت سيكون بمثابة ضربة كبيرة للعلاقة بين واشنطن وواحد من أهم حلفائها في المنطقة، ممثلاً في أبوظبي وحاكمها.



عودة إلى أقلام سماء برس
الأكثر قراءة منذ أسبوع
الكاتب/ معن البياريعن مكتبة قطر الوطنية
الكاتب/ معن البياري
أقلام سماء برس
الكاتب/ميشيل كيلوهل تتجدّد الثورة السورية
الكاتب/ميشيل كيلو
بقلم الاعلامى المصرى/عمرو المنياوىانها مصر يا ساده
بقلم الاعلامى المصرى/عمرو المنياوى
الكاتب الصحفي/وائل قنديلالبرادعي.. القدس والحرية
الكاتب الصحفي/وائل قنديل
مشاهدة المزيد

جميع الحقوق محفوظة 20152018 سما برس - الرئيسية