تعرف على الاساطيرالعربية.. في كأس العالم

الأربعاء 13 يونيو-حزيران 2018 الساعة 12 صباحاً / سمابرس -متابعات
عدد القراءات 104

 اساطيرالعربية في كأس العالم

أيام معدودة تفصلنا عن مشاركة تاريخية بالنسبة للمنتخبات العربية في كأس العالم بروسيا 2018، وهي التي تتمثل في وجود أربعة منتخبات عربية في الحدث العالمي الكبير.

لأن الحدث تاريخي؛ لا بد من البحث في كتب الماضي الذي يشهد على العرب رغم قلة إنجازاتهم في المونديال على مدى ستة وثلاثين عاما من انطلاقة فكرة كأس العالم، وفي سلسلة تقاريرنا هذه نتطرق للحديث عن أساطير الكرة العربية الذين قدموا أشياء للذكرى في مسابقات كأس العالم على مر التاريخ.

المصري عبدالرحمن فوزي... أول هدف عربي

بدأ العرب كما يعرف الجميع قصتهم مع المونديال، عبر المشاركة الأولى بوجود مصر كأول دولة عربية تشارك في نهائيات كأس العالم وتحديدا في بطولة إيطاليا عام 1934.

في ذلك المونديال دوّن المصري عبدالرحمن فوزي اسمه بحروف خالدة، حينما كان صاحب أول هدف عربي في المونديال وهو الذي سجل ثنائية بمرمى هنغاريا في المباراة التي جرت يوم 27 مايو/أيار 1934 حيث سجل هدفين متتاليين في الدقائق (35 و 39) لكن مصر خسرت المباراة 4-2 آنذاك.

الجابر والدعيع... أكثر اللاعبين مشاركة

يعتبر المهاجم السعودي سامي الجابر أكثر من شارك في بطولات كأس العالم على المستوى العربي، إذ ظهر في أربع بطولات لكأس العالم في أعوام 1994 و1998 و2002 وكأس العالم 2006 وشارك في 4 مباريات في المونديال، كما لعب 163 مباراة دولية ويأتي في المرتبة الثانية بعدد الظهور الدولي بعد محمد الدعيع في تاريخ بلاده.

وتأهلت السعودية لنهائيات كأس العالم 1994 في الولايات المتحدة الأميركية، وهو الظهور الأول لها في كأس العالم، حيث لعب الجابر مباراتين، وسجل من ركلة جزاء أمام المغرب في مباراة فاز بها المنتخب السعودي على المنتخب المغربي 2-1.

ويعد الجابر اللاعب العربي الوحيد الذي سجل 3 أهداف في تاريخ كأس العالم في شباك المغرب وجنوب أفريقيا وتونس، وهو أكثر لاعب سعودي سجل في كأس العالم واللاعب العربي الوحيد الذي انضم إلى نادي "فيفا" المئوي وهو أكثر من سجل من اللاعبين العرب في أكثر من بطولة 3 بطولات (1994، 1998، 2006).

ويأتي مواطنه الحارس محمد الدعيع ثانياً من حيث عدد المشاركات بنفس العدد من كؤوس العالم، 4 موندياليات أعوام 1994 و1998 و2002 و2006 وشارك في 3 مباريات في المونديال.

أبرز حارس أنجبته الملاعب السعودية كان أكثر لاعب سعودي يخوض عدد مباريات دولية بواقع 178 مباراة دولية، وتم اختياره ضمن أفضل 10 حراس بالعالم في كأس العالم 1994 ووصفه موقع الفيفا بالأسطورة، وقال عنه حينما عاد لتمثيل المنتخب عام 2006 بكأس العالم إنه موهبة كروية فذة قادرة على أن تصنع كل شي. ويعتبر محمد الدعيع هو الحارس العربي والآسيوي الوحيد الذي لم يخرج اسمه منذ عام 1994 من قائمة أفضل حراس العالم.

هدافون للتاريخ

بعد السعودي الجابر باعتباره أكثر العرب تهديفاً في المونديال، تطول قائمة المسجلين في كأس العالم على مر التاريخ، إذ يأتي في قائمة من سجلوا "هدفين" عبد الرحمن فوزي (مصر) صلاح عصاد (الجزائر) عبد الرزاق خيري، عبد الجليل حدا، صلاح الدين بصير (المغرب) فؤاد أنور (السعودية) إسلام سليماني، عبد المؤمن جابو (الجزائر). فيما يعتبر أكثر من سجل في دور 16، السعودي فهد الغشيان (1994) والجزائري عبد المؤمن جابو (2014) وكلاهما سجل هدفا واحدا.

أما اللاعبون الذين سجلوا هدفا واحدا فهم: زياد الجزيري، علي الكعبي، نجيب غميض المختار ذويب، إسكندر السويح، رؤوف بوزيان، جوهر المناري، راضي الجعايدي (تونس)، رابح ماجر، لخضر بلومي، تاج بن سحاولة، جمال زيدان، سفيان فيغولي، رفيق حليش، ياسين براهيمي (الجزائر).

وتضم القائمة أيضا عبد الكريم ميري، محمد الشاوش، حسن ناظر، مصطفى حاجي، حومان جرير، موهوب الغزواني (المغرب)، يوسف الثنيان، ياسر القحطاني، سعيد العويران، فهد الغشيان (السعودية)، فيصل الدخيل، عبد الله البلوشي (الكويت)، خالد إسماعيل، علي ثاني جمعة (الإمارات)، أحمد راضي (العراق) ومجدي عبد الغني (مصر).



كلمات دالّة

جميع الحقوق محفوظة 20152018 سما برس - الرئيسية