جوائز "مهرجان مالمو للسينما العربية 7": تونس في الصدارة

الخميس 12 أكتوبر-تشرين الأول 2017 الساعة 03 صباحاً / سما برس_متابعات
عدد القراءات 73

في ختام الدورة الـ 7 (6 ـ 10 أكتوبر/ تشرين الأول 2017) لـ"مهرجان مالمو للسينما العربية"، الذي يُقام سنوياً في المدينة السويدية مالمو، تمّ الإعلان عن النتائج النهائية للمسابقات الخاصّة بالأفلام الروائية والوثائقية، الطويلة والقصيرة. وقد شُكِّلت لجنتا تحكيم، أولى تهتمّ بالأفلام الوثائقية (الطويلة والقصيرة)، وتتألّف من المخرجة اللبنانية ديالا قشمر، والناقدين الكويتي عبد الستار ناجي والمصري طارق الشناوي؛ وثانية معنية بالأفلام الروائية (الطويلة والقصيرة أيضاً)، وتتألّف من المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، والممثلة الأردنية صبا مبارك، والسيناريست المصري سيّد فؤاد.
وبدا واضحاً أن الأعمال التونسية هي الرابح الأكبر، مع فيلمي "على كف عفريت" و"غدوة حي".

أما النتائج، فهي:
مسابقتا الأفلام الوثائقية:
في الفئة القصيرة، نالت العراقية رانيا توفيق جائزة أفضل إخراج (5000 كرون سويدي)، عن "أغنية لأبي"؛ ومُنح الفلسطيني مهدي فليفل جائزة أفضل فيلم (10 آلاف كرون سويدي) عن "رجل يعود".
في الفئة الطويلة، نال السوري ألفوز طنجور جائزة أفضل إخراج، عن "ذاكرة باللون الخاكي"؛ ومُنح اللبناني هادي زكّاك جائزة لجنة التحكيم الخاصّة، عن "يا عمري"؛ وحصل المصري محمد رشاد على 15 ألف كرون سويدي، وهي القيمة المالية لجائزة أفضل فيلم، عن "النسور الصغيرة".


مسابقتا الأفلام الروائية:
في الفئة القصيرة، حصل العراقي أيمن الشطري على تنويه، عن "الساعة الخامسة"؛ والأردنيان دارين سلام وأمجد الرشيد على جائزة لجنة التحكيم الخاصّة (5000 كرون سويدي)، عن "الببغاء"؛ والسوري عمرو علي على جائزة أفضل فيلم (10 آلاف كرون سويدي)، عن "غيبوبة".
أما الفئة الروائية الطويلة، فضمّت 7 جوائز، إلى جانب "جائزة الجمهور"، التي تمنحها بلدية مالمو، وقيمتها المالية 25 ألف كرون سويدي، وكانت من نصيب "محبس" للبنانية صوفي بطرس.
جائزة أفضل موسيقى تصويرية لأيمن يازدانيان، عن "الرجال فقط عند الدفن"، للإماراتي عبد الله الكعبي؛ وجائزة أفضل تصوير ليوهان هولمكويست، عن "على كفّ عفريت" للتونسية كوثر بن هنيّة، التي فازت بجائزة السيناريو، عن فيلمها هذا أيضاً؛ جائزة أفضل ممثل لعز العرب كغاط، عن دوره في "البحث عن السلطة المفقودة" للمغربي محمد عهد بنسودة؛ وجائزة أفضل ممثلة لأنيسة داود عن دورها في "غدوة حي" للتونسي لطفي عاشور، الفائز بجائزة أفضل إخراج عن فيلمه هذا أيضاً؛ جائزة أفضل إخراج للمصري شريف البنداري، عن "علي معزة وإبراهيم".
يُذكر أن كلّ 10 كرونات سويدية تساوي يورو واحدا.

كلمات دالّة

تابعونا علئ تويتر

جميع الحقوق محفوظة © 2013-2017 سما برس - الرئيسية