وردنا الان : وداعًا السعودية.. أمريكا ستكون أكبر دولة منتجة للنفط في العالم

الأربعاء 21 مارس - آذار 2018 الساعة 06 مساءً / سمابرس -متابعات
عدد القراءات 420

كشفت الوكالة الدولية للطاقة، في تقريرها الشهري، أن الولايات المتحدة الأمريكية سوف تزيح المملكة العربية السعودية وروسيا من على رأس قائمة الدول الأكبر المنتجة للنفط.

وقالت الوكالة، الجمعة، إن إنتاج الولايات المتحدة من النفط الخام بلغ حوالي 9.3 مليون برميل يوميًا في عام 2017، وبحسب التقديرات فإنه وصل إلى حوالي 9.9 مليون برميل في شهر ديسمبر، وفقًا لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

وفي الوقت الذي تشهد فيه الولايات المتحدة نموًا كبيرًا في إنتاجها، قالت الوكالة الدولية للطاقة إن هذا الانتاج قد يعادل التراجع الذي شهدته منظمة الأوبك، وتنتج الدول الـ14 بالمنظمة حوالي 81.5% من الإنتاج العالمي من النفط الخام.

كما أن أسعار النفط المتراجعة تسببت في ارتفاع الطلب، بحسب ما ذكره تقرير منظمة الدولة المصدرة للنفط (أوبك) في تقرير لها الخميس.

وقالت مجلة نيوزويك الامريكية اليوم السبت، إن الدول المنتجة من خارج المنظمة قد تدفع بالانتاج نحو 1.15 مليون برميل يوميًا في عام 2018، وهو عكس ما كان متوقعا بـ990 ألف برميل يوميًا.

وذكرت أيضًا أن روسيا المنتج الكبير للنفط والذي يمتلك احتياطياً يبلغ 256 مليار برميل، ومعها السعودية القائد الحقيقي لمنظمة أوبك، يحاولون إنهاء أسعار النفط المرتفعة. وكان الإنتاج محدودًا حتى نهاية عام 2018، وأظهر البلدان "تحالف غير متوقع بين أكبر منتجين للنفط".

وقال فاتح بيرول، المدير التنفيذي للوكالة الدولية للطاقة، أمام مجلس الشيوخ الأمريكي إن الولايات المتحدة سوف تكون أكبر منتج للنفط في العقود العديدة القادمة "وهو أمر مسلم به".

وأضاف أيضًا أن قدرة الولايات المتحدة على إنتاج النفط والغاز سوف تكون أعلى بمقدار 50% عن أي دولة أخرى بحلول عام 2040.



كلمات دالّة

جميع الحقوق محفوظة 20152018 سما برس - الرئيسية