آخر الأخبار :
الرئيسية - ملفات ساخنة - لقاء كيري لافروف المرتقب وبوادر مؤتمر جديد تلوح في الأفق

لقاء كيري لافروف المرتقب وبوادر مؤتمر جديد تلوح في الأفق

الساعة 06:48 مساءً (سما برس -متابعات)

بدأت تلوح في الأفق بوادر مؤتمر جديد ربما تكون موسكو هي التسمية القادمة المرجحة بدلاً من جنيف فالقطب الكبير العالمي الروسي بدأ يتململ من انفصام الشخصية الأميركية التي تهرول وراء موسكو كلما سنحت الفرصة وزاد الضغط العالمي والداخلي على من يتحكم بقرار واشنطن، التي لا تتوقف عن انتهاج كل طريق يضيق الخناق على روسيا .
ثمة سلوكيات لواشنطن تزعج موسكو كثيراً، سلوكيات عدائية بكل ما تحمل الكلمة من معنى، وتكاد تشبه السلوكيات تجاه سورية فيما يتعلق بدعم من تسميهم واشنطن "المعارضة المعتدلة" بسلاح تارة تقول أنه غير فتاك وتارة أخرى يزل لسانها وتقول أنه سلاح وبصفقات كبيرة وهو بالطبع سلاح قتالي فتاك لتسعير الأزمة الأوكرانية والضغط على موسكو .. إنها الحرب التي تخوضها أميركيا ضد روسيا على الأراضي الأوكرانية وفي هذا إزعاج كبير لن تتحمله موسكو كثيراً .
ويشير الحراك الديبلوماسي في عدد من العواصم إلى أن التحضيرات بدأت لعقد جولة جديدة المفاوضات على سلة الأزمات العالمية دفعة واحدة على رغم عدم وضوح الصورة حيال كثير من الملفات المعقدة عالمياً .
الأجواء المشحونة على خلفية الأزمة الأوكرانية ترخي بظلالها على العلاقات الأميركية الروسية وينعكس هذا التوتر على الأزمة التي تشهدها سورية.. لكن روسيا بالرغم من الأزمة في أوكرانيا لم تنشغل يوماً عن المشهد السوري الذي يأخذ الحيز الكبير من تفكير موسكو التي تعلم أن كل الحلول تقود إلى بعضها البعض وكل الأزمات المتشعبة في المنطقة متعلقة ببعضها لدرجة يصعب الفصل بينها.
أوساط الخارجية الروسية تؤكد أن الأسبوع الماضي شهد اتصالات مكثفة بين أطراف متعددة للإسراع في عقد جولة مفاوضات جديدة، لا يهم ماذا ستسمى، في منتصف الشهر المقبل، لكن هناك عقبات كثيرة لم يتمّ تخطيها بعد، وهي لاشك ستشكل محوراً أساسياً للقاء وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الأميركي جون كيري الأسبوع المقبل في روما.
كيري هاتف لافروف بمبادرة منه، والأجواء المشحونة بين روسيا والولايات المتحدة وبعض الحلفاء الغربيين على خلفية الأزمة الأوكرانية لا بدّ من أن ترخي بظلالها على لقاء الطرفين، في ضوء إصرار واشنطن على التدخل السافر في الأزمة الأوكرانية وتزويد نظام كييف بالأسلحة وهو بمثابة إعلان حرب على روسيا لن تقف أمامه مكتوفة الأيدي.
*ثورة أون لاين-منهل إبراهيم