الرئيسية - شؤون دولية - الأمم المتحدة تطالب إسرائيل بتعويض لبنان عن تسرب نفطي خلال حرب 2006م

الأمم المتحدة تطالب إسرائيل بتعويض لبنان عن تسرب نفطي خلال حرب 2006م

الساعة 08:49 مساءً (سما برس -متابعات)


أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة قراراً غير ملزم يطالب إسرائيل بدفع نحو 700 مليون يورو إلى لبنان تعويضاً عن الاضرار الناتجة عن التسرب النفطي نتيجة قصف خزانات وقود محطة كهرباء أثناء حربها عام 2006م.

ويطالب القرار والذي أقرته الجمعية بأغلبية 170 صوتاً مقابل 7 أصوات، إسرائيل بتقديم "تعويض سريع وكاف" إلى لبنان وغيرها من الدول التي تضررت من التلوث بسبب التسرب النفطي.

ووقع التسرب النفطي عندما قصفت طائرات حربية إسرائيلية خزانات نفط قريبة من محطة كهرباء لبنانية ساحلية، خلال الحرب التي شنتها إسرائيل على لبنان، وتسرب جراء الغارة 15 ألف طن من النفط، طبقاً للأمم المتحدة.

وقدر القرار التعويض عن الاضرار بمبلغ 700 مليون يورو (856.4 مليون دولار)، وذلك بعد احتساب التضخم لتقييم الأمين العام للأمم المتحدة في أكتوبر والذي حدد مبلغ التعويض بـ 729 مليون دولار.

وأشار القرار الأممي والذي صوتت ضده الولايات المتحدة وأستراليا وكندا، إلى أن التسرب النفطي "كانت له انعكاسات خطيرة على مصادر الرزق والاقتصاد في لبنان".

وطلبت المنظمة الدولية من لبنان مواصلة جهود تنظيف البقعة النفطية، كما طلبت من المجتمع الدولي زيادة التمويل المخصص له لإصلاح الأضرار البيئية.

وكان لبنان أكثر الدول تضرراً من التسرب النفطي، الذي تأثر به كذلك الساحل السوري وغيره من دول حوض البحر المتوسط، بحسب الأمم المتحدة.

سياء