الرئيسية - شؤون اقتصادية - انهيار جديد لليرة التركية بسبب قرار سيطال اسطنبول

انهيار جديد لليرة التركية بسبب قرار سيطال اسطنبول

الساعة 02:00 صباحاً

شهدت الليرة التركية هبوطا جديدا اليوم الاثنين، وتجاوزت حاجز الـ 6 دولارات أمريكية، في أكبر تراجع منذ أشهر، خاصة مع صدور قرار اللجنة العليا للانتخابات بإعادة الانتخابات في مدينة إسطنبول.

ووصلت قيمة الليرة مساء الإثنين، إلى 6.0048 أمام الدولار الأمريكي.

وكانت لجنة الانتخابات العليا في تركيا، قررت الاثنين، إعادة الانتخابات على رئاسة البلدية بإسطنبول الكبرى، بحسب ما أورته صحيفة "صباح".

وقال ممثل حزب العدالة والتنمية، باللجنة المركزية للانتخابات رجب أوزال،على حسابه في "تويتر": سيتم إعادة الانتخابات بإسطنبول".

وأضاف، أن لجنة الانتخابات قررت إعادة إجراء انتخابات إسطنبول في 23 حزيران/ يونيو المقبل.

ونوه أوزال في تصريحات صحفية، إلى أن لجنة الانتخابات العليا قررت استرجاع "مضبطة الفوز"، من مرشح حزب الشعب الجمهوري أكرم إمام أوغلو.

وأوضح أن لجنة الانتخابات أصدرت قرارها، بسبب حصر 22 محضر فرز أصوات فارغة وغير موقعة، بالإضافة لوجود رؤساء وأعضاء صناديق اقتراع من غير موظفي القطاع العام.

وجاء الهبوط مجددا بعد تحسن طرأ على أسعارها عقب إجراء الانتخابات وارتفعت قيمة الصرف بعد يوم من الانتخابات المحلية التي أجريت في عموم البلاد وأظهرت تقدما لحزب العدالة والتنمية الحاكم رغم خسارته في العاصمة أنقرة.

ووصلت في حينه قيمة الليرة إلى 5.5290 مقابل الدولار الأمريكي، بعد أن وصلت في بداية التداولات إلى 5.69 عقب يوم من الانتخابات.

وهوت الليرة نحو 30 بالمئة أمام الدولار في خضم أزمة للعملة العام الماضي، وفي تكرار لأزمة الثقة تلك، شهدت العملة التركية تقلبات حادة في جلسات التداول الست الأخيرة مع إطلاق الحكومة والبنك المركزي سلسلة إجراءات دعم مؤقتة.