الرئيسية - شؤون اقتصادية - مصر تزيد صادرتها إلى تركيا وسط استمرار الأزمة مع أنقرة

مصر تزيد صادرتها إلى تركيا وسط استمرار الأزمة مع أنقرة

الساعة 02:22 صباحاً

كشفت الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات المصرية ارتفاع صادرات مصر إلى تركيا بنسبة 9.7% لتصل إلى 2.2 مليار دولار خلال العام 2018، مقارنة بنحو ملياري دولار خلال 2017.

وأوضح تقرير جديد للهيئة أن أهم الصادرات هي المنتجات الكيمياوية والبلاستيك والمطاط والمنسوجات والملابس الجاهزة والمعادن وزيوت نفطية وماكينات ومعدات وذهب ومعادن نفيسة وزجاج ومنتجاته وأملاح وخامات معدنية ومنتجات زراعية وغذائية.

جديد سما برس قد يهمك ايضاً:

شاهد : من هو الشخص الذي ارتمت الفنانة "نانسي عجرم" في حضنه وأثارت جدلاً واسعاً في جميع شبكات التواصل (صور وتعليقات صادمة)

شاهد : الفنانة المغربية مريم حسين تبصق في وجه رامز جلال وتسبه.. هذا ما قالته عن الـ 10 مليون دولار (فيديو)

مذيعة الجزيرة علا الفارس تهز الخليج وتستفز السعوديين بكلمتين فقط ..وشمس الكويتية تفقد صوابها وترد بهذه الطريقة

بالفيديو .. مذيعة MBC “لجين عمران“ تكشف حقيقة زواجها من رجل أعمال إماراتي .. وورطتها مع أطباء التجميل !

شاهد : الفنانة المغربية مريم حسين تبصق في وجه رامز جلال وتسبه.. هذا ما قالته عن الـ 10 مليون دولار (فيديو)

هل تذكرون ’’سارة’’ زوجة ”العكيد معتز” نجم ’’باب الحارة’’ شاهد كيف ظهرت بشكل جذاب وجمال فاتن لن تعرفها (صور)

مغتصب أطفال الرياض .. مغردون يطلون هاشتاق يتصدر ترند السعودية .. تفاصيل مدهشة

أسيل عمران تُثير غضب الشارع السعودي بعد ظهورها في مسلسل “مخرج 7” وكلامها بشأن المثلية.. شاهد

ملياردير سعودي يتزوج اجمل نجمة في مسلسل "باب الحارة" ويضع شرطين .. والنجمة توافق على كل شروطه من بينها ترك المسيحية ودخول الاسلام

أخيرآ : خادمة نانسي عجرم تحسم الجدل وتعترف أمام القاضي بالعمل الفاضح الذي كان يقوم به زوج نانسي أثناء دخول الشاب السوري فقتله خشية من الفضيحة (تفاصيل)

|| لمتابعة جميع أخبار سما برس عبر " Google news " أولاً بأول لكي لا يفوتك أي جديد

وأوضح أن حجم الصادرات غير النفطية لتركيا سجل 1.988 مليار دولار خلال 2018 مقابل 1.963 مليار خلال 2017 بنسبة ارتفاع 1%، فيما بلغت الواردات 3.055 مليار دولار العام الماضي، مقابل 2.359 مليار في 2017 بنسبة نمو 29% ، مشيرا إلى أن حجم التجارة مع تركيا شهد نمو 20% ليسجل خلال 2018 قرابة 5.246 مليار دولار نظير 4.358 مليار خلال العام الماضي.

ويأتي هذا التطور في الوقت الذي تشهد فيه العلاقات بين مصر وتركيا أسوأ مراحلها منذ العام 2013 بعد رفض السلطات التركية القاطع للإطاحة بحكم مرسي، الرئيس المصري الأسبق والقيادي في جماعة "الإخوان المسلمين"، والاعتراف بشرعية الحكومة الجديدة في البلاد برئاسة عبد الفتاح السيسي.

وتعتبر تركيا عزل مرسي، الذي حدث في 3 يوليو على خلفية مظاهرات واسعة شارك فيها ملايين المصريين، "انقلابا عسكريا"، فيما تدين السلطات المصرية، التي تصف تلك الأحداث بالثورة، هذا الموقف، متهمة تركيا بدعم جماعة "الإخوان المسلمين" التي أعلنتها القاهرة رسميا "تنظيما إرهابيا".

وقررت مصر سحب سفيرها من أنقرة نهائيا في نوفمبر 2013، وتخفيض التمثيل الدبلوماسي مع تركيا إلى مستوى القائمين بالأعمال، والطلب من سفيرها في القاهرة المغادرة بسرعة باعتباره شخصا غير مرغوب فيه.