الرئيسية - شؤون اقتصادية - وكالة الطاقة: النفط الأميركي يعوّض فجوة إمدادات إيران وفنزويلا

وكالة الطاقة: النفط الأميركي يعوّض فجوة إمدادات إيران وفنزويلا

الساعة 02:51 صباحاً

أعلنت وكالة الطاقة الدولية - الأربعاء- أن العالم سيحتاج إلى كمية فائضة قليلة جدا من النفط من أوبك هذا العام، إذ إن انتعاش الإنتاج الأميركي سيعوض انخفاض الصادرات من إيران وفنزويلا، في حين تراجعت أسعار الخام في التعاملات المبكرة تأثرا ببيانات أظهرت ارتفاعا مفاجئا في المخزونات الأميركية.
 
وقالت الوكالة -التي تنسق سياسات الطاقة للدول الصناعية- إن قرار واشنطن إنهاء العمل بإعفاءات سمحت لبعض المستوردين بمواصلة شراء النفط الإيراني، أدى إلى تفاقم "الإرباك في النظرة المستقبلية للمعروض".
 
وأضافت الوكالة في تقريرها الشهري "لكن، كانت هناك إشارات واضحة ومحل ترحيب كبير من منتجين آخرين بأنهم سيتدخلون لتعويض البراميل الإيرانية، على الرغم من أن الاستجابة ستكون تدريجية لطلبات العملاء".
 
وأشارت إلى أن هناك مجالا أمام منتجين آخرين لزيادة الإنتاج، وتابعت أن ارتفاع الإنتاج من خارج منظمة أوبك -وعلى الأخص من الولايات المتحدة في الربع الثاني من العام- سيجعل السوق تتلقى إمدادات جيدة.

زيادة الإنتاج الأميركي
وذكرت الوكالة أن من المتوقع ارتفاع إنتاج الولايات المتحدة من النفط والمكثفات 1.7 مليون برميل يوميا في 2019، مشيرة إلى أن النفط الخام يشكل نحو 1.2 مليون برميل يوميا من الزيادة، لكنها تابعت أن هذا يقل عن نمو إنتاج النفط الخام الأميركي البالغ 1.6 مليون برميل يوميا في 2018.

جديد سما برس قد يهمك ايضاً:

شاهد : من هو الشخص الذي ارتمت الفنانة "نانسي عجرم" في حضنه وأثارت جدلاً واسعاً في جميع شبكات التواصل (صور وتعليقات صادمة)

شاهد : الفنانة المغربية مريم حسين تبصق في وجه رامز جلال وتسبه.. هذا ما قالته عن الـ 10 مليون دولار (فيديو)

مذيعة الجزيرة علا الفارس تهز الخليج وتستفز السعوديين بكلمتين فقط ..وشمس الكويتية تفقد صوابها وترد بهذه الطريقة

بالفيديو .. مذيعة MBC “لجين عمران“ تكشف حقيقة زواجها من رجل أعمال إماراتي .. وورطتها مع أطباء التجميل !

شاهد : الفنانة المغربية مريم حسين تبصق في وجه رامز جلال وتسبه.. هذا ما قالته عن الـ 10 مليون دولار (فيديو)

هل تذكرون ’’سارة’’ زوجة ”العكيد معتز” نجم ’’باب الحارة’’ شاهد كيف ظهرت بشكل جذاب وجمال فاتن لن تعرفها (صور)

مغتصب أطفال الرياض .. مغردون يطلون هاشتاق يتصدر ترند السعودية .. تفاصيل مدهشة

أسيل عمران تُثير غضب الشارع السعودي بعد ظهورها في مسلسل “مخرج 7” وكلامها بشأن المثلية.. شاهد

ملياردير سعودي يتزوج اجمل نجمة في مسلسل "باب الحارة" ويضع شرطين .. والنجمة توافق على كل شروطه من بينها ترك المسيحية ودخول الاسلام

أخيرآ : خادمة نانسي عجرم تحسم الجدل وتعترف أمام القاضي بالعمل الفاضح الذي كان يقوم به زوج نانسي أثناء دخول الشاب السوري فقتله خشية من الفضيحة (تفاصيل)

|| لمتابعة جميع أخبار سما برس عبر " Google news " أولاً بأول لكي لا يفوتك أي جديد

وتوقعت أن يبلغ نمو الطلب العالمي على النفط 1.3 مليون برميل يوميا في 2019، أو ما يقل 900 ألف برميل يوميا عن التوقعات السابقة، وقالت إن نمو الطلب في 2018 بلغ 1.2 مليون برميل يوميا، وفقا للتقديرات.

وأضافت أن الطلب العالمي على النفط سيبلغ في المتوسط 100.4 مليون برميل يوميا في 2019.

وقالت الوكالة إن إنتاج النفط العالمي انخفض 300 ألف برميل يوميا، مع تصدر كندا وكزاخستان وأذربيجان وإيران هبوط الإمدادات، لكن الوكالة أضافت أن إنتاج نفط أوبك ارتفع 60 ألف برميل يوميا إلى 30.21 مليون برميل يوميا بفضل ارتفاع التدفقات من ليبيا ونيجيريا والعراق.

وأظهرت بيانات وكالة بلومبيرغ تراجع معدل التزام الدول الأعضاء في أوبك بقرار خفض الإنتاج خلال أبريل/نيسان الماضي إلى 151%، مقابل 158% خلال مارس/آذار الماضي مع زيادة إنتاج كل من العراق ونيجيريا، مقابل انخفاض إنتاج السعودية.

تراجع الأسعار
وانخفضت أسعار النفط - الأربعاء- بعدما أظهرت بيانات معهد النفط الأميركي زيادة مفاجئة في المخزونات الأميركية من الخام، ونمو الناتج الصناعي الصيني في أبريل/نيسان بأقل من المتوقع، لكن الأسعار لاقت دعما من تصاعد التوتر في الشرق الأوسط.

وهبطت العقود الآجلة لخام القياس العالمي 0.46% إلى 70.91 دولارا للبرميل بحلول الساعة 07:24 بالتوقيت العالمي. كما تراجعت العقود الآجلة للخام الأميركي بنسبة 0.94% إلى 61.19 دولارا للبرميل.

وارتفعت المخزونات 8.6 ملايين برميل في الأسبوع المنتهي في 10 مايو/أيار إلى 477.8 مليون برميل، مقارنة مع توقعات المحللين بتراجعها 800 ألف برميل.

في غضون ذلك تباطأ نمو الناتج الصناعي الصيني بوتيرة أكبر من المتوقع إلى 5.4% في أبريل/نيسان، من أعلى مستوى له في أربعة أعوام ونصف في مارس/آذار المنصرم.