الرئيسية - شؤون اقتصادية - خبر اقتصادي سعودي يهز العالم ويثير دهشة الشركات العالمية

خبر اقتصادي سعودي يهز العالم ويثير دهشة الشركات العالمية

الساعة 04:17 صباحاً (سما برس متابعات)

أظهر تقرير اقتصادي أن أرباح شركة النفط السعودية العملاقة “أرامكو” خلال العام الماضي بلغ 224 مليار دولار، وهو ما يتجاوز إجمالي أرباح أكبر خمس شركات نفط في العالم بعد الشركة السعودية، وهو ما قد يفسر صفقات الاستحواذ التي عقدتها الشركة.

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن “أرامكو” استحوذت في كانون ثان/يناير الماضي على حصة من شركة “هيونداي أويل بنك” الكورية الجنوبية، ووافقت على إقامة مصفاة نفط في شمال الصين بقيمة 10 مليارات دولار في شباط/فبراير الماضي، واشترت حصة مسيطرة من شركة البتروكيماويات السعودية “سابك” في آذار/مارس الماضي.

جديد سما برس قد يهمك ايضاً:

شاهد : من هو الشخص الذي ارتمت الفنانة "نانسي عجرم" في حضنه وأثارت جدلاً واسعاً في جميع شبكات التواصل (صور وتعليقات صادمة)

شاهد : الفنانة المغربية مريم حسين تبصق في وجه رامز جلال وتسبه.. هذا ما قالته عن الـ 10 مليون دولار (فيديو)

مذيعة الجزيرة علا الفارس تهز الخليج وتستفز السعوديين بكلمتين فقط ..وشمس الكويتية تفقد صوابها وترد بهذه الطريقة

بالفيديو .. مذيعة MBC “لجين عمران“ تكشف حقيقة زواجها من رجل أعمال إماراتي .. وورطتها مع أطباء التجميل !

شاهد : الفنانة المغربية مريم حسين تبصق في وجه رامز جلال وتسبه.. هذا ما قالته عن الـ 10 مليون دولار (فيديو)

هل تذكرون ’’سارة’’ زوجة ”العكيد معتز” نجم ’’باب الحارة’’ شاهد كيف ظهرت بشكل جذاب وجمال فاتن لن تعرفها (صور)

مغتصب أطفال الرياض .. مغردون يطلون هاشتاق يتصدر ترند السعودية .. تفاصيل مدهشة

أسيل عمران تُثير غضب الشارع السعودي بعد ظهورها في مسلسل “مخرج 7” وكلامها بشأن المثلية.. شاهد

ملياردير سعودي يتزوج اجمل نجمة في مسلسل "باب الحارة" ويضع شرطين .. والنجمة توافق على كل شروطه من بينها ترك المسيحية ودخول الاسلام

أخيرآ : خادمة نانسي عجرم تحسم الجدل وتعترف أمام القاضي بالعمل الفاضح الذي كان يقوم به زوج نانسي أثناء دخول الشاب السوري فقتله خشية من الفضيحة (تفاصيل)

|| لمتابعة جميع أخبار سما برس عبر " Google news " أولاً بأول لكي لا يفوتك أي جديد

وذكرت وكالة بلومبرج أن البيانات المالية التي قدمتها “أرامكو” يوم 16 نيسان/أبريل الماضي مع طرحها سندات في السوق المالية الدولية، أتاحت للمستثمرين الاطلاع على حسابات الشركة السعودية لأول مرة منذ تأميمها في أواخر سبعينيات القرن الماضي.

وبحسب هذه البيانات زادت أرباح “أرامكو” قبل حساب الضرائب والفوائد خلال العام الماضي بنسبة 35% سنويا إلى 224 مليار دولار، وهو ما يزيد على إجمالي أرباح أكبر 5 شركات نفط في العالم، وهي “بترو تشاينا” الصينية و”شل” البريطانية الهولندية “و”إكسون موبيل” الأمريكية و”بي.بي” البريطانية و”شيفرون” الأمريكية. بلغت أرباح الشركات الخمس في العام الماضي حوالي 210 مليارات دولار.

وأشارت وكالة بلومبرج إلى أن انخفاض تكاليف تشغيل “أرامكو” حقق لها هامش أرباح تشغيل بلغ 71% في العام الماضي. ويبلغ صافي أرباح الشركة حوالي 111 مليار دولار بعد سداد ضرائب للحكومة قيمتها 102 مليار دولار.