آخر الأخبار :
الرئيسية - شؤون اقتصادية - استبعاد تركيا من برنامج F35 و واشنطن تكشف حجم خسائرها

استبعاد تركيا من برنامج F35 و واشنطن تكشف حجم خسائرها

الساعة 10:21 مساءً

 

أعلنت الولايات المتحدة أن حجم خسائر تركيا على خلفية استبعادها من قائمة المشاركين في برنامج إنتاج مقاتلات “F-35″، بسبب شرائها منظومات “إس-400” الروسية، سيبلغ نحو 9 مليارات دولار.

جديد سما برس قد يهمك ايضاً:

الرئيس هادي : يطلع على سير المعارك في جبهة نهم ومأرب والجوف وهذا ماقاله لوزير الدفاع ومحافظ مأرب اللواء امين العكيمي وشريف وشدد عليه (وهذا تفاصيل ماقاله)

حقيقة وصول مرعب الحوثيين اللواء ثابت جواس الى مدينة مأرب لقيادة معركة نهم

عاجل : اللواء العكيمي يدلي بتصريح عسكري هام .. عقب تعيين قائدا جديدا للمنطقة العسكرية السابعة (وهذا نصه)

مسول يمني : يكشف عن وصول شحنة أسلحة إيرانية للحوثيين عبر ميناء الحديدة

وردنا الان : خسارة جبهة نهم وسقوط معسكر النصر في الجوف بيد الحوثي تطيح بقائد عسكري من العيار الثقيل (اسم وتفاصيل)

عاجل : قناتي العربية والحدث تقطع الشك باليقين قبل لحظات وتبث «مشاهد حية» من خطوط تماس للمعارك المشتعلة في نهم

عاجل : الجنرال الاحمر يفاجي الجميع ويصل مأرب ويعقد اجتماع عسكري طارئ وعاجل بوزير الدفاع وقائد المنطقة العسكرية الثالثة وقادة الاولية .. وهذا ما تم الاتفاق عليه بشان العاصمة صنعاء الان (تفاصيل ساخنة)

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي خاص عقدته مساعدة وزير الدفاع الأمريكي لشؤون الاقتناء والدعم الذاتي، إيلين لورد ،الأربعاء.

وقالت إيلين لورد : “من الواضح أن تركيا ستخسر، للأسف، فرص عمل وبعض الإمكانيات للنمو الاقتصادي في المستقبل بسبب هذا القرار”.

وأضافت لورد: “لن تحصل (تركيا) على مبلغ يفوق 9 مليارات دولار كان من المقرر أن تكتسبها بفضل مساهمتها في برنامج تطوير F-35 على طول مدى عمله”.

وتابعت المسؤولة الأمريكية أن تركيا حظيت، قبل استلامها منظومات “إس-400″، “بإمكانية إنتاج أكثر من 900 مكون لطائرات F-35 والحصول على 9 مليارات دولار في إطار التعاون مع المنتجين الأتراك”.

من جهة أخرى، أشارت لورد إلى أن الولايات المتحدة تبحث مع تركيا مسألة إعادة الأموال التي دفعتها في إطار صفقة شراء طائرات “F-35″، التي سبق أن طلبت أنقرة اقتناء 100 نسخة منها.

كما لفتت المسؤولة الأمريكية إلى أن بلادها ستنفق نحو 500 أول 600 مليون دولار في إطار التكاليف الإضافية التي سينبغي دفعها “لتغيير قنوات التصدير”.

وأعلنت الولايات المتحدة، في وقت سابق من الأربعاء، أن استلام تركيا منظومات “إس-400” الروسية للدفاع الجوي “يجعل استمرار مشاركتها في برنامج المقاتلات F-35 مستحيلا”، موضحة أن عملية شطب الطرف التركي من المشروع ستستكمل بحلول مارس 2020.