آخر الأخبار :
الرئيسية - شؤون اقتصادية - مصر: اكتشافات غاز المتوسط تعزز الشراكة مع قبرص

مصر: اكتشافات غاز المتوسط تعزز الشراكة مع قبرص

الساعة 06:24 مساءً

 

قال وزير الخارجية المصري سامح شكري إن اكتشافات الغاز الجديدة في شرق البحر المتوسط عززت "الشراكة القوية" بالفعل مع قبرص.

جديد سما برس قد يهمك ايضاً:

عاجل : صحيفة خليجية تكشف مفاجاة من العيار الثقيل بشأن مباحثات سعودية قطرية لإنهاء الأزمة الخليجية

ماذا يحدث : مواجهات مستمرة وقتلى وجرحى من الحوثيين بينهم قيادي إثر مواجهات بينية في إب

واخيرآ بالاسم والصورة : الحوثيون يعترفون بمصرع أحد قادتهم يشغل منصب قائد لواء والسعودية تؤكد استشهاد 3 من جنودها على الحدود اليمنية

المجلس الانتقالي : يتهم هذه الجهة في تنفيذ الاغتيالات في العاصمة الموقتة عدن .. تعرف عليها

عاجل وفي غاية الخطورة : مرض خبيث يجتاح العاصمة صنعاء وحالات الوفاة تتصاعد بشكل خطير

هام وفي غاية الخطورة : جواس يخرج عن صمته ويحدد موقفه الشجاع من المواجهات الشرسة في الجنوب .. ويعلن بكل جراءة وقوفه الكامل الى جانب هذا الطرف

وأوضح شكري عقب محادثاته، الأربعاء، مع نظيره القبرصي نيكوس كريستودوليديس إن مصر تتطلع إلى التعاون مع قبرص للاستفادة من احتياطيات الطاقة بصورة كاملة.

واعرب شكري عن أمله في أن يساعد إنشاء منتدى شرق البحر المتوسط للغاز على فتح سبل جديدة للتعاون وتنسيق السياسات بين البلدين.

وأكد شكري أن الشراكة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان تعد بمثابة "محفز مهم" للازدهار والاستقرار في المنطقة. وأشار إلى أن مصر ستستضيف القمة السابعة لزعماء الدول الثلاث في وقت لاحق من هذا العام.

في السياق ذاته قال كريستودوليدس إن قبرص، العضو في الاتحاد الأوروبي، ستواصل الدعوة إلى تعزيز العلاقات بين الاتحاد الأوروبي ومصر لمواجهة التحديات الإقليمية.

ووفقا لدراسات، تقدر احتياطات شرق المتوسط من الغاز الطبيعي بحوالي 122 تريليون قدم مكعب، بينما تقدر احتياطيات النفط فيها بحوالي 1.7 تريليون برميل، فيما تشير مصادر أخرى إلى أن الاحتياطيات من هذه الثروات تفوق كثيرا الأرقام المعلنة والمقدرة.