آخر الأخبار :
الرئيسية - شؤون منوعة - يوم التروية: قطار الحرمين يرفع طاقته الاستيعابية إلى 150 ألف حاج

يوم التروية: قطار الحرمين يرفع طاقته الاستيعابية إلى 150 ألف حاج

الساعة 02:59 صباحاً

 

يستهل الجمعة، الموافق الثامن من شهر ذي الحجة، قرابة مليوني حاج مناسك فريضة الحج لهذا العام، فيما يعرف بيوم التروية. ويخرج الحجيج من مكة إلى منى في طريقهم إلى عرفات، ركن الحج الأعظم، للوقوف به يوم غد السبت.

جديد سما برس قد يهمك ايضاً:

والدة أمير قطر الشيخة موزة تباغت السعودية والامارات وتقدم للرئيس التركي اردوغان هدية لاتقدر بثمن  لم يكن حتى يحلم بها ( شاهد الهدية الضخمة )

افتتح الخطبة ثم سقط فجأة أمام المصلين من فوق المنبر . والدهشة انتابت جميع المصلين وشهود عيان يكشفون التفاصيل (وهذه نصها)

وردنا الان : تحقيقات ومعلومات جديدة : تكشف عن هوية القيادي الاصلاحي الذي باشر باطلاق النار على الحمادي

السفير ياسين سعيد نعمان يعلق على صورة تلخص وضع التعليم في اليمن (صورة)

ورد الان : أقوى سيناتور جمهوري يباغت الجميع ويعلن من قطر تغير كل شيء مع السعودية .. ويوجة نصيحة عاجلة إلى ولي العهد السعودي

وردنا الان : اختفاء مفاجئ لضابط مخابرات سعودي بارز وصديق لـ اللواء عبد العزيز الفغم يثير شكوكا واسعة (شاهد صورة وتفاصيل صادمة)

شاهد بالفيديو : طالبة سعودية بكلية الطب تبيع الشاي في أحد شوارع العاصمة الرياض وتثير ضجة واسعة في المملكة (فيديو

شاهد فيديو صادم : سعودي يجاهر بالمعصية مع شابة حسناء..ويصرخ: نحن في زمن الترفية .. وتحرك عاجل من جهة سيادية

شاهد : تمادي اماراتي خطير وانتهاك صارخ للسيادة .. محافظ سقطرى يكشف للرئيس تفاصيل ماحدث في المطار ومن تم تهريبهم (صور وتفاصيل)

شاهد : الميسري يصل عاصمة المهرة قادما من سلطنة عمان (فيديو)

وردنا الان : مصدر عماني السلطان قابوس في حالة موت سريري وتكشف السبب الصادم الذي يمنع الاعلان رسمبا عن وفاته (وهذا نصها)

عاجل : دولة عظمي تزف بشرى سارة من الوازن الثقيل لأول مرة بتاريخ لطالبي اللجوء حول العالم .. والأولوية لهؤلاء الأشخاص

بعد رسوم الصلاة في المساجد .. الحوثيون يفرضون ضريبة على كل عملية جراحية في المستشفيات الخاصة (.. شاهد وثيقة وتفاصل صادمة

عيدروس الزبيدي : يلتقي قائد قوات الأمن الخاصة للشرعية .. وهذا تفاصيل مادار في اللقاء

القائد الشهيد : يكشف المستور وهو تحت التراب خفايا مافيا تهريب الأسلحة للحوثيين في تعز ويفضح القادة المتورطين والضابط الذي رفض 110 مليون ريالاً شهريّاً (تفاصيل صادمة تنشر لأول مرة)

عاجل : الرئيس هادي يفاجئ الجميع بقرار إقالة معين عبدالملك ويوقع قبل ساعات وتعيين شخصية خلفاً له قوية لقيادة المرحلة القادمة

وفضلا عن حجاج الداخل، رصدت السلطات السعودية قدوم أكثر من مليون و800 ألف شخص قدموا من خارج المملكة لأداء فريضة الركن الخامس من أركان الإسلام.

وتسخّر السلطات السعودية هذا العام قطارا كهربائيا عالي السرعة، يعرف باسم "قطار الحرمين السريع" للربط بين المدينتين المقدستين، مكة والمدينة، ونقل الحجيج بين المشاعر المقدسة (مِنى وعرفات ومزدلفة) مرورا بجسر الجمرات لأداء مناسك الحج.

ويستهدف مشروع القطار، الذي يضم 35 قطارا، خلال الموسم الحالي نقل أكثر من 150 ألف حاج، عبر 64 رحلة في الأسبوع. وتبلغ الطاقة الاستيعابية للقطار 417 مقعدا، ويحتوي على 13 عربة.

ويعمل المشروع من خلال تطبيق ذكي، ويستهدف تنظيم وتيسير نقل الحجيج بين المشاعر والتخفيف من الاختناقات المرورية والتدافعات في موسم الحج والتي كانت تسفر عن سقوط قتلى تتجاوز أعدادهم أحيانا المئات، لا سيما على جسر الجمرات في منى.

وتكلف مشروع قطار المشاعر المقدسة في مكة، الذي نفذته شركة صينية بين عامي 2009 و2010 نحو 1.8 مليار دولار أمريكي.

وتبدأ مناسك الحج في الثامن من شهر ذي الحجة من كل عام وتستمر حتى الثالث عشر منه، وهو ما يعرف بثالث أيام التشريق التي تلي عيد الأضحى.