آخر الأخبار :
الرئيسية - شؤون اقتصادية - انخفاض الشيكات المرتجعة 3%

انخفاض الشيكات المرتجعة 3%

الساعة 04:20 صباحاً (سما برس)

تراجعت القيمة المطلقة للشيكات المرتجعة في أول ثمانية أشهر من العام الحالي بنسبة 3.2 % مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي بحسب الارقام الصادرة عن البنك المركزي. وبلغت قيمة الشيكات المرتجعة خلال أول ثمانية أشهر من العام الحالي 1.057 مليار دينار مقارنة مع نحو 1.093 مليار، وفقا ليومية الغد.

ورغم تراجع القيمة المطلقة للشيكات المرتجعة الا أن نسبتها إلى الشيكات المتداولة زادت في أول ثمانية أشهر من العام الحالي إلى 3.9 % مقارنة مع 3.7 % في الفترة نفسها من العام الماضي.

جديد سما برس قد يهمك ايضاً:

يمكنك الان تعود شاب وفحل كالاسد حتى لو تجاوز عمرك 60 عاما .. عليك فقط تناول هذه الفاكهة اللذيذة طازجة او اعصرها وتناولها قبل نومك وستقوم بالواجب مع زوجتك وزيادة

محمد جميح : من بروكسل اللهم انا نتولاك ونتولى من أمرتنا بتوليه سيدي ومولاي عبدالملك بدر الدين الحوثي

عاجل وصادم : اعتقال زوجة الرئيس المعزول عمر البشير .. لهذا السبب المفاجئ

وردللتو : تفاصيل جديدة في عملية اغتيال الحمادي والتحقيقات الاولية تكشف عن اسم المنفذ المباشر للجريمة غير جلال

كما تراجعت قيمة الشيكات المتداولة (المقدمة للتقاص) في أول ثمانية أشهر من العام الحالي بنسبة 8.5 % لتبلغ 26.6 مليار دينار مقارنة مع 29.09 مليار دينار في نفس الفترة من العام الماضي.

يشار إلى ظهور مطالبات نيابية أخيرة بتعديلات قانونية تحول دون حبس المدين المعسر.

بحيث لا يشمل حالات السرقة والاحتيال إساءة الائتمان والقضايا الجزائية.

وبالعودة للشيكات المرتجعة؛ فقد تراجعت قيمتها المطلقة بالتزامن مع تراجع عددها في أول ثمانية أشهر من العام الحالي بنسبة 5.6 % لتصل إلى نحو 285 ألف شيك مقارنة مع نحو 302 ألف شيك في ذات الفترة من 2018.

في حين ارتفعت القيمة المطلقة للشيكات المعادة بسبب عدم كفاية الرصيد في أول ثمانية أشهر من العام الحالي بنسبة 2 % لتبلغ نحو 673.3 مليون دينار وعددها نحو 184 ألف شيك مقارنة مع نحو 660 مليون دينار وعددها نحو 187 ألف شيك.

وعلى صعيد الشيكات المعادة لأسباب أخرى؛ فقد تراجعت قيمتها في أول ثمانية أشهر من العام الحالي بنسبة 11 % لتبلغ نحو 384.6 مليون دينار؛ مقارنة مع نحو 433 مليون دينار في نفس الفترة من العام الماضي.

وكانت القيمة المطلقة للشيكات المرتجعة في العام الماضي قد ارتفعت بنحو 110 ملايين دينار أو ما نسبته 7 % مقارنة مع العام 2017. وبلغت قيمة الشيكات المرتجعة خلال العام الماضي نحو 1.7 مليار دينار مقارنة مع نحو 1.59 مليار دينار في 2017.