آخر الأخبار :
الرئيسية - شؤون دولية - زين العابدين بن علي.. حكم مثير للجدل وموت في المنفى

زين العابدين بن علي.. حكم مثير للجدل وموت في المنفى

الساعة 11:23 مساءً (سمابرس-متابعات)

طوت تونس صفحة إحدى شخصياتها السياسية البارزة، برحيل الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي، الذي شهد حكمه أحداثا تاريخية غيرت مسار الحياة السياسية في تونس.

وتربع زين الدين العابدين على عرش تونس مدة 23 سنة، حتى فر إلى السعودية في ذمة الثورة التي أطاحت به عام 2011، وتوارى عن الأنظار منذ ذلك الحين.

جديد سما برس قد يهمك ايضاً:

لأول مرة الشرعية : تعترف بوصول الحوثيون إلى مسقط رأس الشهيد عبدالرب الشدادي في مأرب .. ومسؤول حكومي يكشف عن آخر المستجدات للمعارك بين الجيش والحوثيون حتي الحظة

شاهد : الفنانة نسرين طافش بالمؤخرة الصناعية الجديدة (صورة وفيديو )

شاهد : السعودية الشهيرة أمل الشهراني تنشر صورة عارية من داخل البحر .. وموجة غضب تشتعل ضدّها

العرافة الشهيرة ليلى عبد اللطيف : تفاجئ اليمنيين بتوقعات جديدة وتتحدث عن اصابة  الرئيس الامريكي ترامب ونهاية مرعب للعالم

شاهد بالفيديو : الفنانة انجي خوري تكشف عن مؤخرتها وملابسها الداخلية .. في وصلة رقص مثير هيستيرية على احدى جسور العاصمة السورية دمشق

سعودية : تطلب من ابنتها التي تسببت بوفاتها بفيروس كورونا مسامحتها وهكذا كان الوداع الحزين في الحظات الأخيرة لها (فيديو)

الداعية السعودي صالح المغامسي .. يصدم الجميع ويثير جدل كبير وسط متابعيه بعد تغريدة غريبة عن معاوية في نكاح النساء والحائط

شاهدوا : بفستان ضيق يظهر جميع مفاتن جسدها .. الفنانة شمس الكويتية تُهدي حكام الامارات وصلة رقص ساخنة احتفاءً برفع الحظر!؟(فيديو جرئ)

شاهد : شقيقة هيفاء وهبي تفجر موجة غضب واسعة بفيديو إباحي من الحمام وهي عارية تماما دون ملابس (وتعلق مؤخرتي الذهبية في المنتجع الصحي)

شفايفي كبيرة شوي .. السعودية هند القحطاني تصدم جمهورها وتشعل شبكات التواصل وتتحول إلى رجل (فيديو فاضح وجرئ)

شاهد بالفيديو : شمس الكويتية تفضح المتحرشين من المشاهير.. وهذا ما قالته عن علاقات الرجال المتزوجين وعلى المشتبهين بالنساء

هاتي بوسة .. هذا مصير سعودي حافظ للقرآن طلب قُبلة من زميلته والتصقَ بها ومشاهدة صورها

للأثرياء العرب فقط .. 5 آلاف جنيه في الساعة مع “كوكي” “وشوشو” في فندق شهير بالقاهرة!!

|| لمتابعة جميع أخبار سما برس عبر " Google news " أولاً بأول لكي لا يفوتك أي جديد

واتسمت فترة حكم بن علي بانقسام الشعب بين مؤيد ومعارض، وتزامنت مع عواصف اجتاحت العالم العربي. لكن بالرغم من ما آلت إليه الأحوال في نهاية حكمه وغضب الشارع التونسي من قرارات قمعية تنتهك الحريات العامة، يرى البعض أن بن علي كان رائدا للتغيير والانفتاح في البلاد.

فما أن استلم مقاليد الحكم سنة 1987 من أيدي الحبيب بورقيبة، حتى بادر إلى وضع إصلاحات يقول مؤيدوه إنها فتحت الأبواب لما يسمونه الربيع الديمقراطي في تونس.

آنذاك، قام بن علي بإطلاق سراح عدد كبير من المعتقلين السياسيين، وتصالح مع قيادات من الحركات التونسية المعارضة، كما اتخذ إجراءات قانونية مهمة.

لكن حقوقيين كانوا يتهمونه بقمع الحريات العامة، وبإقامة نظام بوليسي في بلاده، رغم أن تونس في عهده، أصبحت أول بلد من الضفة الجنوبية للمتوسط يوقع اتفاق شراكة وتبادل تجاري حر مع الاتحاد الأوروبي.

شعبية بن علي النسبية ظلت مستمرة إلى حدود سنة 2009، بعد انتخابه للمرة الخامسة على التوالي، ليتولى فترة رئاسية تتسم بتغييرات جذرية في المشهد التونسي، أهمها السماح لمقربيه بالهيمنة على الإعلام الوطني من خلال إنشاء إذاعات وقناة تلفزيونية موالية لنظامه.

في الوقت ذاته، فشلت خططه التنموية في استيعاب الشبان العاطلين عن العمل وتحسين ظروف حياتهم، وكلها عوامل مهدت لنهاية حقبة زين العابدين بن علي، ودخول تونس مرحلة جديدة.