آخر الأخبار :
الرئيسية - شؤون اقتصادية - تعرّف إلى الاقتصاديين الثلاثة الذين تقاسموا جائزة "نوبل" وإنجازاتهم

تعرّف إلى الاقتصاديين الثلاثة الذين تقاسموا جائزة "نوبل" وإنجازاتهم

الساعة 08:59 صباحاً (سمابرس متابعات)

تقاسم ثلاثة اقتصاديين جائزة نوبل الدولية للاقتصاد في العام 2019. الهندي ــ الأميركي أبهيجيت بانيرجي وزوجته الفرنسية الأميركية إستير دوفلو والأميركي مايكل كريمر، وذلك "لنهجهم التجريبي لتخفيف حدة الفقر في العالم"، وفق شرح إدارة الجائزة اليوم الإثنين... فمن هم هؤلاء الاقتصاديون؟

أبهيجيت بانيرجي: من مواليد العام 1961، هو اقتصادي أميركي - هندي، أحد مؤسسي "معمل عبد اللطيف جميل لمكافحة الفقر"، جنبا إلى جنب مع الاقتصاديين إستر دوفلو وسينديل مولايناثان. وهو أحد الباحثين في شركة "إينوفايش فور بوفرتي آكشن"، وعضو في اتحاد النظم المالية والفقر.... وهو مؤلف مشارك في كتاب "اقتصادات الفقر". 

----------------------------------------------------------------------------------------

جديد سما برس قد يهمك ايضاً:

شاهدبالفيديو والصور : إطلالة صادمة للراقصة سما المصري بحجاب وفستان مثير .. في مهرجان القاهرة السينمائي.

تعر ف على القرار الصادم من المحكمة في قضية بسمة وهبة ورانيا يوسف و المخرج خالد يوسف؟

شاهد صورة : قديمة من حفل زفاف الفنانة بشرى تشعل ضجة كبيرة .. وهي ترد: "كنت مستنية البوفيه"!

تعرف على الأذان الجديد الخاص بالحوثي .. ويسعون لتعميمه على المساجد في العاصمة صنعاء والمحافظات المحتلة (تغيير خطير وصادم)

-------------------------------------------------------------------------------------

 

وكان بانيرجي رئيسًا لمكتب البحوث في التحليل الاقتصادي للتنمية، وهو باحث مشارك في المكتب القومي للأبحاث الاقتصادية، وزميل باحث في مركز أبحاث السياسات الاقتصادية، وزميل باحث دولي في معهد كيل، وزميل في الأكاديمية الأميركية للفنون والعلوم، وزميل في مجتمع الاقتصاد القياسي. حصل على الماجستير في الاقتصاد في الهند في عام 1983. وفي وقت لاحق، ذهب للحصول على شهادة دكتوراه في الاقتصاد من جامعة هارفارد في عام 1988. وكان موضوع أطروحته عن "اقتصاديات المعلومات".

تم تكريمه بجائزة Infosys 2009 في فئة العلوم الاجتماعية في الاقتصاد. كما حصل على جائزة Infosys الافتتاحية في فئة العلوم الاجتماعية (الاقتصاد). في عام 2013، عينه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في لجنة من الخبراء المكلفين بتحديث الأهداف الإنمائية للألفية بعد عام 2015. وفي عام 2014، حصل على جائزة برنهارد هارمز من معهد كييل للاقتصاد العالمي.

تزوج أبهيجيت بانيرجي من الدكتورة أرونداتي تولي بانيرجي، محاضرة في الأدب في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. وأنجبا، إلا أنهما تطلقا، ومن ثم ارتبط بإستير دوفلو، وقد عاشا معاً لمدة 18 شهراً قبل ذلك، وأنجبا طفلاً في عام 2012، وتزوجا رسمياً في عام 2015.

إستير دوفلو: ولدت في العام 1972 في باريس. هي اقتصادية فرنسية أميركية، ومؤسسة مشاركة ومديرة معمل عبد اللطيف جميل لمكافحة الفقر، وأستاذة في الحد من الفقر والتنمية الاقتصادية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

دوفلو باحثة مشاركة في المكتب القومي للأبحاث الاقتصادية، وتعمل في مجلس إدارة مكتب البحوث والتحليل الاقتصادي للتنمية (BREAD)، ومديرة برنامج اقتصاديات التنمية التابع لمركز أبحاث الاقتصاد والسياسة. تركزت أبحاثها على قضايا الاقتصاد الجزئي في البلدان النامية، بما في ذلك اقتصاد الأسرة والتعليم والوصول إلى التمويل والصحة وتحليل السياسات. عملها رفقة أبهيجيت بانيرجي، ديان كارلان، مايكل كريمر، جون ليست، وسندهيل موليناثان، مكّن من تطوير التجارب الميدانية باعتبارها منهجية مهمة لاكتشاف العلاقات السببية في الاقتصاد.

بدأت دوفلو دراساتها الجامعية في المدرسة العليا في باريس تمهيدا لدراسة التاريخ. درّست اللغة الفرنسية وعملت على أطروحة توضح كيف استخدم الاتحاد السوفيتي "مواقع البناء الكبيرة" للدعاية ، "وكيف غيرت متطلبات الدعاية الشكل الفعلي من المشاريع".

حصلت على شهادتها في التاريخ والاقتصاد من فرنسا، وحصلت على شهادة الدكتوراه في الاقتصاد في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في عام 1999، تحت إشراف مشترك من أبهيجيت بانيرجي و جوشوا أنغريست. عيّنت أستاذة مساعدة للاقتصاد في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

حصلت على جائزة Infosys لعام 2014 في العلوم الاجتماعية-الاقتصادية. وعلى ميدالية جون بيتس كلارك للاقتصاديين الذين تقل أعمارهم عن 40 عامًا والتي ساهمت بشكل كبير في الفكر والمعرفة الاقتصادية. وحصلت على الدكتوراه الفخرية (الأولى) من الجامعة الكاثوليكية في لوفان، في 2010. وفي 2010، حصلت على جائزة Calvó-Armengol الدولية، التي يتم منحها كل سنتين إلى باحث شاب كبير في الاقتصاد أو العلوم الاجتماعية للمساهمات في نظرية وفهم آليات التفاعل الاجتماعي.

صنفتها مجلة "فورين بوليسي" الأميركية كواحدة من أفضل 100 مثقف في العالم في مايو 2008. وفي عام 2010، وضعتها المجلة ذاتها في قائمتها التي تضم أفضل 100 مفكر عالمي. وأدرجتها "الإيكونوميست" كواحدة من أفضل 8 اقتصاديين شباب في العالم. ووضعتها مجلة "تايم" في قائمة الـ100 شخص الأكثر نفوذا في العالم في 2011. في عام 2005، منحتها لوموند جائزة أفضل خبيرة اقتصادية فرنسية شابة...  مايكل كريمر: من مواليد العام 1964، هو خبير اقتصادي أميركي متخصص في مجال التنمية، ويعمل أستاذاً في جامعة هارفارد. تم تعيينه كقائد عالمي شاب من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي. كما ركز بحثه على القضايا الخيرية في محاولة لمساعدة الفقراء في جميع أنحاء العالم.

يشغل كريمر منصب باحث في "إينوفيشن فور بوفرتي أكشن"، وهي مؤسسة بحثية مكرسة لتقديم وتقييم حلول لمشاكل التنمية الاجتماعية والدولية. وهو عضو في جمعية "منح ما نستطيع"، الدولية لتشجيع تخفيف حدة الفقر. مؤسس ورئيس WorldTeach، وهي منظمة مقرها هارفارد تضع طلاب الجامعات والخريجين الجدد كمدرسين متطوعين في برامج تعليمية في مختلف البلدان. ابتكر النظرية الاقتصادية المعروفة فيما يتعلق بتكامل المهارات التي يطلق عليها نظرية Kremer O-Ring للتنمية الاقتصادية.

تخرج كريمر من جامعة هارفارد في الدراسات الاجتماعية في عام 1985 وحصل على دكتوراه في الاقتصاد عام 1992. ويعمل منذ عام 1999، في جامعة هارفارد.