آخر الأخبار :
الرئيسية - شؤون اقتصادية - ورد الان : مفاجأة سارة تنتظر المستثمرين من شركة “أرامكو” حتى بعد عام 2024

ورد الان : مفاجأة سارة تنتظر المستثمرين من شركة “أرامكو” حتى بعد عام 2024

الساعة 09:43 مساءً (سمابرس متابعات)

قالت وكالة بلومبرغ الأمريكية، اليوم الأحد، إن أرامكو السعودية أكبر شركة نفط في العالم تعهدت بتوزيع أرباح على المستثمرين سنويًا حتى بعد عام 2024 بصرف النظر عن مستوى أسعار النفط وذلك قبل الطرح التاريخي لأسهمها في السوق قريبًا.

أكبر عملية اكتتاب في التاريخ

----------------------------------------------------------------------------------------

جديد سما برس قد يهمك ايضاً:

عاجل : صحيفة تفجر مفاجأة من العيار الثقيل قبل قليل .. عن إجراء صادم ضد 30 أميرًا من "آل سعود" بينهم محمد بن نايف بأوامر ولي العهد

مصادر : تكشف تفاصيل المواجهات بين قبائل الصبيحة وقوات المجلس الانتقالي شمال العاصمة الموقتة عدن

تعرف على الأسماء الممنوعة في السعودية.. وإليكم الأسباب (شاهد)

عجزت عنه الشرعية والسعودية والامارات فقام به شوقي هائل سعيد انعم .. وهز وجدان كل ابناء اليمن في الداخل والخارج شاهدصورة والعمل البطولي

--------------------------------------------------------------------------------------

وأشارت الوكالة إلى أن موافقة هيئة السوق المالية السعودية على أكبر عملية اكتتاب في التاريخ تزامنت مع تزايد قوة الوضع المالي لأرامكو بعد إعلانها تحقيق أرباح العام الماضي، والنصف الأول من هذا العام تجاوزت أرباح كبرى الشركات الأمريكية.

طرح جزء من أسهم أرامكو للاكتتاب

ولفتت الوكالة إلى أن قرار طرح جزء من أسهم أرامكو للاكتتاب العام أصدره ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، بهدف تمويل الخطة الاقتصادية الرامية إلى تخفيف اعتماد المملكة على صادرات النفط ودعم مشاريع تنموية عملاقة كان قد تعهد بها من قبل، وتعزيز قدرات صندوق الاستثمارات العامة لتوسيع دوره على الخارطة العالمية.

بشرى للمستثمرين

ونقلت الوكالة عن مصادر مطلعة قولها إن أرامكو تعهدت للمستثمرين الذين يشترون أسهمها بأنها ستوزع أرباحًا عليهم حتى بعد عام 2024 ”بصرف النظر عما يحدث في سوق النفط ومستوى الأسعار“ لافتة إلى أن الشركة أعلنت أخيرًا بأنها ستوزع أرباحًا على مالكيها بمقدار 75 مليار دولار العام المقبل، وقد ترفعها إلى 80 مليار دولار.

وأشارت إلى أنه في حال قبلت الشركة بتقييم أسهمها على أساس 1.8 ترليون دولار، وليس ترليوني دولار فإن توزيع تلك الأرباح يعني أن العائد للمستمثر يصل إلى 4.4%، وهو مستوى يعتبر مرتفعًا في فترة تتميز بتدني أسعار الفائدة العالمية.