الرئيسية - شؤون اقتصادية - قطر وباكستان : تتفقان على تعزيز التعاون التجاري والاستثماري

قطر وباكستان : تتفقان على تعزيز التعاون التجاري والاستثماري

الساعة 08:25 مساءً (سما برس-متابعات)

اتفقت قطر وباكستان على تعزيز التعاون التجاري والاستثماري، بهدف زيادة حجم التبادل التجاري، وتيسير تدفق السلع والخدمات والاستثمارات.

واستعرضت الدورة الخامسة للجنة الوزارية القطرية الباكستانية المشتركة للتعاون التجاري والفني، التي عقدت في الدوحة يومي الثلاثاء والأربعاء، علاقات التعاون بين البلدين في العديد من المجالات منها التجارة والاستثمار والصناعة والرياضة والثقافة والبنية التحتية وبناء المصانع والطيران المدني والزراعة والصحة والتعليم والسياحة والطاقة.

جديد سما برس قد يهمك ايضاً:

شاهد : من هو الشخص الذي ارتمت الفنانة "نانسي عجرم" في حضنه وأثارت جدلاً واسعاً في جميع شبكات التواصل (صور وتعليقات صادمة)

شاهد : الفنانة المغربية مريم حسين تبصق في وجه رامز جلال وتسبه.. هذا ما قالته عن الـ 10 مليون دولار (فيديو)

مذيعة الجزيرة علا الفارس تهز الخليج وتستفز السعوديين بكلمتين فقط ..وشمس الكويتية تفقد صوابها وترد بهذه الطريقة

بالفيديو .. مذيعة MBC “لجين عمران“ تكشف حقيقة زواجها من رجل أعمال إماراتي .. وورطتها مع أطباء التجميل !

شاهد : الفنانة المغربية مريم حسين تبصق في وجه رامز جلال وتسبه.. هذا ما قالته عن الـ 10 مليون دولار (فيديو)

هل تذكرون ’’سارة’’ زوجة ”العكيد معتز” نجم ’’باب الحارة’’ شاهد كيف ظهرت بشكل جذاب وجمال فاتن لن تعرفها (صور)

مغتصب أطفال الرياض .. مغردون يطلون هاشتاق يتصدر ترند السعودية .. تفاصيل مدهشة

أسيل عمران تُثير غضب الشارع السعودي بعد ظهورها في مسلسل “مخرج 7” وكلامها بشأن المثلية.. شاهد

ملياردير سعودي يتزوج اجمل نجمة في مسلسل "باب الحارة" ويضع شرطين .. والنجمة توافق على كل شروطه من بينها ترك المسيحية ودخول الاسلام

أخيرآ : خادمة نانسي عجرم تحسم الجدل وتعترف أمام القاضي بالعمل الفاضح الذي كان يقوم به زوج نانسي أثناء دخول الشاب السوري فقتله خشية من الفضيحة (تفاصيل)

|| لمتابعة جميع أخبار سما برس عبر " Google news " أولاً بأول لكي لا يفوتك أي جديد

وقال وزير التجارة والصناعة القطري، علي بن أحمد الكواري، في بيان صحافي، صدر مساء أمس الأربعاء، إن حجم التبادل التجاري بين البلدين شهد نموا بنحو 62.5% ليصل إلى قرابة 9.52 مليارات ريال (2.6 مليار دولار)في العام 2018، مقارنة بـ 5.86 مليارات ريال في العام 2017، مؤكدا أن باكستان تُعد الشريك التجاري العاشر لقطر بما نسبته 2.26 بالمئة من إجمالي حجم التجارة الخارجية للدولة حول العالم.

وأشار الكواري إلى أن عدد الشركات المشتركة الباكستانية القطرية العاملة في الدولة بلغ 1488 شركة تعمل في مجال الطاقة والمقاولات والخدمات والصناعة وتأجير المعدات الثقيلة، بينما بلغ عدد الشركات المملوكة بالكامل للجانب الباكستاني سبع شركات تعمل في المجال المصرفي والخدمات الفندقية والمقاولات والهندسة.

وأشار الوزير القطري إلى أن باكستان تمثل وجهة متميزة للاستثمارات القطرية التي شملت عدة قطاعات اقتصادية حيوية، من أهمها الزراعة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والقطاع المالي والتأمين والعقارات وغيرها من القطاعات الأخرى.

وأكد على ضرورة إنشاء وتفعيل مجلس رجال الأعمال القطري الباكستاني المشترك، وعقد اجتماعاته بصفة دورية بما من شأنه توطيد جسور التواصل بين قطاعي الأعمال في البلدين، وتأسيس مشروعات مشتركة وخاصة في مجال ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة لما لها من دور فعال في ابتكار المزيد من المشاريع الخلاقة التي تحقق القيمة المضافة للاقتصاد.

وفي السياق، بحث وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري، سعد بن شريدة الكعبي ، مع وزير شؤوون الطاقة والبترول الباكستاني، عمر أيوب خان، والذي ترأس وفد بلاده في أعمال اللجنة المشتركة، التعاون في مجال الطاقة بين البلدين.

يُذكر أن لدى قطر اتفاقية طويلة الأمد لتزويد باكستان بـ 3.75 مليون طن سنوياً من الغاز الطبيعي المسال.