آخر الأخبار :
الرئيسية - شؤون دولية - شاهد : مجتهد يقطع الشك باليقين قبل قليل وينشر مفاجاة مزلزلة عن توجيهات من ولى العهد السعودي الي لكافة البنوك السعودية للقيام بهذا الشيء الخطير الذي تعتبر فرصة تاريخية لهذه الفئة

شاهد : مجتهد يقطع الشك باليقين قبل قليل وينشر مفاجاة مزلزلة عن توجيهات من ولى العهد السعودي الي لكافة البنوك السعودية للقيام بهذا الشيء الخطير الذي تعتبر فرصة تاريخية لهذه الفئة

الساعة 08:09 مساءً (سمابرس - متابعات)

كشف حساب “مجتهد” الشهير بتسريباته السياسية على تويتر والتي كثيرا ما ثبت صحتها، عن إصدار ولي العهد السعودي محمد بن سلمان توجيها عاجلا للبنوك السعودية بجمع أكبر كمية من السيولة.

وعن التفاصيل قال “مجتهد” في تغريدته التي رصدتها (وطن) حيث يتابعه أكثر من 2 مليون شخص، إن هذا التوجيه جاء لتوفير السيولة لاكتتاب شركة “أرامكو”.

جديد سما برس قد يهمك ايضاً:

حسناء يمنية في غاية الجمال تعير زوجها بأنه ضعيف جنسيا وغير قادر على المعاشرة الزوجية وتهدد بفضحه ..شاهد كيف كان رده الصاعق عليها وماذا فعل بها

شاهد بالفيديو : الفنانة أحلام تفاجئ راغب علامة بمزحةغريبة وجريئة ومثيرة داخل غرفته في تصوير ذا فويس

شاهد : بعد شائعة وفاته الفنان محمد عبده يفاجئ الجمهور في موسم الرياض

شاهد : طالب سعودي في علوم الحاسب الآلي .. يجبر أهم شركات العالم على مكافأته ..بعد اكتشف ثغرة أمنية خطيرة

فتاة خليجية وفية وكريمة تمنح محتال ثروة هائلة بعد ان وعدها بالزواج .. شاهد النتيجة المرعبة وكيف انتقمت منه شر انتقام سيجعله يندم طوال حياته

وردنا الان : أمير الكويت يباغت الجميع ويكسر صمت قادة الخليج عن الأزمة مع قطر.. ويوضح تطورات مهمة

شاهد : ابن عدي صدّام حسين يثير موجة جدل واسعة.. ورغد ابنة الرئيس العراقي الراحل تكشف الحقيقة

هام للغاية : برلمانية مصرية تثير جدلاً واسعاً: النقاب ليس من الإسلام بل هو تشريع يهودي وهذا دليلي من القرآن

وأصدر ابن سلمان توجيها للبنوك بجمع أكبر كمية من السيولة، وذلك بتسوية الديون “شبه الميتة” مع العملاء، والقبول بما يمكن تحصيله نقدا مقابل التنازل عن باقي الدين حتى لو كان أقل من ثلث المبلغ.

وقالت صحيفة “فايننشال تايمز” الاثنين، إن شركة أرامكو تركت المستثمرين من دون أية معلومات عن نسبة الأسهم التي سيتم طرحها في المرحلة الأولى أو سعر السهم أو موعد تقريبي للطرح.

وكانت هيئة سوق المال السعودية قد أعلنت في 3 من نوفمبر الجاري الموافقة على طلب شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو) تسجيل وطرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام.

وتركت أرامكو المستثمرين وسط التكهنات من دون أية معلومات عن نسبة الأسهم التي سيتم طرحها في المرحلة الأولى أو سعر السهم أو حتى موعد تقريبي للطرح، مع العلم أن إعلان الطرح غير المكتمل سيكون بمثابة اختبار لرغبة المستثمرين في ترك أنفسهم لأهواء أعلى سلطة في المملكة.

نشرة طرح أرامكو قالت إن الشركة المملوكة للدولة ستبيع 0.5% من أسهمها إلى المستثمرين الأفراد، لكنها لم تكشف عن النسبة المراد بيعها للمؤسسات.

مصادر مطلعة قالت إن المملكة تسعى إلى بيع ما بين 1 إلى 3% من إجمالي الشركة، حيث تجمع ما بين 20 إلى 60 مليار دولار.

وعلقت صحيفة وول ستريت جورنال على إعلان شركة أرامكو عن تراجع حاد في الأرباح المسجلة في الربع الماضي، نتيجة الهجمات على منشآتها في سبتمبر/أيلول سبتمبر، وقالت إنه مؤشر للمستثمرين على المخاطر التي تتهدد من يفكر في شراء أسهم الشركة التي ستطرح للاكتتاب.

الكشفُ عن التراجع، جاء في نشرة اكتتاب وزعتها أرامكو واستعرضت فيها بعض تفاصيل الاكتتاب المتوقَّع منتصف الشهر المقبل بالبورصة السعودية، والذي تعثر إطلاقُه منذ أن أَعلن عنه ولي العهد السعودي قبل أكثر من ثلاثة أعوام.

الصحيفة قالت: إن أرامكو ومستشاريها سينفذون في الأسابيع القليلة المقبلة حملة تسويق لأسهم الشركة ويتم تحديد أفضل سعر لها بناء على حجم الطلب.

لهذا سيلعب إثبات السعودية قدرتها على حماية المنشآت ضد الهجمات مستقبلا، دورا كبيرا في تقييم المستثمرين لقيمة أرامكو السوقية الفعلية وحسابات الربح والخسارة قبل شراء الأسهم.

ويسعى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لجمع مليارات الدولارات لتنويع موارد اقتصاد المملكة المعتمد على النفط عن طريق الاستثمار في غير قطاع الطاقة.

يشار إلى أن منشآت لأرامكو كانت قد استهدفت في 14 سبتمبر بهجمات غير مسبوقة أوقفت مؤقتا تصدير 5 ملايين و700 ألف برميل يوميا من الإنتاج، بما يتجاوز 5% من المعروض النفطي العالمي.