الرئيسية - شؤون دولية - أمير قطري يفجر مفاجاة مدوية ويكشف عن أزمة بين "الملك سلمان" والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي تتعلق بأمير من "آل سعود" (وهذه تفاصييلها)

وردنا الان

أمير قطري يفجر مفاجاة مدوية ويكشف عن أزمة بين "الملك سلمان" والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي تتعلق بأمير من "آل سعود" (وهذه تفاصييلها)

الساعة 03:16 صباحاً (سمابرس - متابعات)

كشف أمير قطري من العائلة الحاكمة عن مفاجأة بشأن علاقة الملك سلمان بن عبدالعزيز ورئيس النظام المصري عبدالفتاح السيسي.

وأفاد الشيخ القطري حمد آل ثاني في تغريدة عبر حسابه تويتر بوجود أزمة بين الرياض والقاهرة دفعت الملك سلمان إلى إلى إيقاف الدعم المقدم إلى مصر  بعد غضبه من تصرف الرئيس السيسي.

جديد سما برس قد يهمك ايضاً:

عاجل : قناتي العربية والحدث تقطع الشك باليقين قبل لحظات وتبث «مشاهد حية» من خطوط تماس للمعارك المشتعلة في نهم

عاجل : الجنرال الاحمر يفاجي الجميع ويصل مأرب ويعقد اجتماع عسكري طارئ وعاجل بوزير الدفاع وقائد المنطقة العسكرية الثالثة وقادة الاولية .. وهذا ما تم الاتفاق عليه بشان العاصمة صنعاء الان (تفاصيل ساخنة)

وردنا الان : أقوى رد مزلزل وعاجل .. على «ظهور ابو علي الحاكم في مفرق الجوف وسقوط المحافظة» وماذا وجدوا حين ذهبوا للبحث عنه (شاهد الرد الناري)

عاجل وفي غاية الخطورة : صحيفة الغارديان البريطانية : مقتل "خطيبة الصحفي خاشقجي" قبل قليل بهذه الطريقة المروعة في لندن (صورة + تفاصيل)

شاهد بالفيديو : هيفاء وهبي شابة عشرينية تشعل مواقع التواصل الاجتماعي في أحدث ظهور لها من داخل عيادة طبيب الانسان

شاهد : ظهور للواء العكيمي يرعب الحوثيون .. ويوجة رسائل قوية ودعوة هامة لكل أبناء اليمن (فيديو وتفاصيل)

وردنا الان : بيان عاجل مشترك من الدول الكُبرى .. بشأن تطورات الأوضاع في اليمـن (نص البيان)

ماذا يحدث خلف الكواليس : الأمم المتحدة في العاصمة صنعاء .. تدعم الآليات العسكرية للحوثيين بشحنات نفطية شهريا (تفاصيل)

وقال "حمد آل ثاني" في تغريدته: "وردتني معلومة بأن سبب إغلاق حنفية الرز السعودي على مصر وتأزم العلاقات بينهم في الأشهر الماضية كان بسبب غضب الملك سلمان من السيسي عندما طلب منه تسليم شقيقة الأمير تركي ابن الملك عبدالله للسلطات السعودية وقام السيسي بإبلاغها والسماح لها بمغادرة البلاد إلى لندن خلال 23ساعة".

وأضاف "يقبع الأمير تركي بن عبدالله في سجن الحائر منذ أكثر من 19 شهراً، ويمارس ضده تعذيب لا إنساني وكان يراد من إحضار شقيقته الضغط عليه للتوقيع على التنازلات المطلوبة".

وأوقف الأمير تركي مع أكثر من 380 أميرا ورجل أعمال وشخصيات معروفة في السعودية، في 2017 ونقلوا إلى فندق "ريتز كارلتون" في العاصمة السعودية حيث احتجزوا.

https://twitter.com/hamadalthani77/status/1216113919712026624

ورغم الإفراج عن معظم المحتجزين في وقت لاحق فإن الأمير "تركي" ظل رهن الحبس.

ووجهت السلطات السعودية تهما للأمير "تركي" تتعلق بالفساد المالي والإداري في مشروع مترو الرياض الذي أشرف عليه إبان فترة توليه إمارة الرياض، لكن مراقبين قالوا إن السبب الفعلي لاحتجاز الأمير "تركي" هو وجود أمواله في الخارج ورفضه التنازل عنها وعدم قدرة السلطات السعودية على الوصول إليها بعد.

وكان موقع "ميدل إيست آي" البريطاني، كشف في أكتوبر/تشرين الأول 2019، عن تدهور غير معلن في العلاقات بين مصر والسعودية، بلغ ذروته مؤخراً بوقف إمدادات "النفط المجاني" الذي كانت الرياض تؤمّنه للقاهرة؛ دعماً للرئيس عبدالفتاح السيسي.

ونقل رئيس تحرير الموقع البريطاني، ديفيد هيرست، عن مصدر سعودي رفيع المستوى، قوله إن "مصر لم تعُد تحصل على النفط المجاني من دول الخليج"، وذلك بعد أن ساءت العلاقات بين كل من السيسي وولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وتعد السعودية من أبرز داعمي نظام الرئيس عبد الفتاح السيسي والذي أطاح برئيس مصر السابق محمد مرسي في يوليو 2013.