الرئيسية - شؤون اقتصادية - بشري سارة لـ’’جميع المغتربيين لا كفالة بعد اليوم في المملكة .. قرار تاريخي مرتقب . لإلغاء "الكفالة" نهائيًا في السعودية.

وردنا الان

بشري سارة لـ’’جميع المغتربيين لا كفالة بعد اليوم في المملكة .. قرار تاريخي مرتقب . لإلغاء "الكفالة" نهائيًا في السعودية.

الساعة 07:57 صباحاً (سما برس - متابعات)

يترقب عدد كبير من الأجانب المقيمين داخل المملكة العربية السعودية، وكذلك الراغبين في الحصول على فرصة عمل بها، صدور قرار تاريخي مهم ينظم العلاقة بين صاحب العمل (الكفيل) والعامل.

ويسود علاقة العمل داخل المملكة بين أصحاب المؤسسات والعاملين الأجانب "نظام الكفالة" حيث يتحكم المواطن في دخول وخروج الوافد من المملكة، وكذلك في قراراته المتعلقة بالزيارة وجلب المرافقين من الأسرة والأهل.

جديد سما برس قد يهمك ايضاً:

اخيرا : دولة عظمئ تباغت الجميع وتكشف عن الدولة المسؤولة عن كل مصائب اليمن

مصير نجل محافظ محافظة الحديدة ووالده بعد مقتل مشرف ومسؤول التجنيد للحوثيين في الساحل الغربي (تفاصيل)

شاهد : مدينة يمنية تحتفل بعيد الحب بهذه الطريقة بين ركام الحرب (صورة وتفاصيل)

قائد اللواء السابع : يكشف حقيقة انسحاب قوات العمالقة من القتال في الحديدة

مستجدات جديدة .. قوات الشرعية تعيد تعديل موازين القوى في جبهات القتال

طيران التحالف : يدك مخازن وتعزيزاتحوثية ومركز قيادة في الجوف و صعدة

وأفادت مصادر إعلامية سعودية محلية نقلا عن مصادرها الخاصة أن هناك توجه جديد لاتخاذ قرار مصيري وتاريخي ينظم تلك العلاقة الشائكة ويعيد للعامل الوافد كثير من حقوقه المسلوبة.

وكشفت المصادر القريبة من دائرة صنع القرار بالسعودية عن وجود توصيات لتعديل نظام الكفالة في المملكة، حيث أنه من المقرر أن يتم إلغائه نهائياً.

وأكد المصادر أن التعديلات تتضمن أيضا أن تقتصر العلاقة بين صاحب العمل والوافد على عقد العمل فقط، أي عمل مقابل أجر ولا يحق للكفيل الحالي في النظام التحكم في إقامة وتنقلات وقرارت موظفيه طالما كانت في إطار النظام.

وتشتمل التعديلات المرتفبة أيضا على إتاحة التنقل والخروج والعودة والاستقدام للوافدين دون شرط موافقة صاحب العمل، كما هو متبع في الوقت الراهن.

ولم تشر المصادر إلى توقت إقرار التعديلات الجديدة، مشددًا على أنها لا تزال قيد الدراسة.