الرئيسية - شؤون منوعة - بعد كورونا.. فيروس جديد قاتل وغامض يجتاح العالم ويثير الرعب (تفاصيل هامة)

تحذير هام وخطير

بعد كورونا.. فيروس جديد قاتل وغامض يجتاح العالم ويثير الرعب (تفاصيل هامة)

الساعة 06:15 صباحاً (سما برس - متابعات)

كشف العلماء في البرازيل عن فيروس جديد غامض لم يتم توثيقه من قبل في الأبحاث الفيروسية، وذلك في الوقت الذي يثير "كورونا" الرعب في العالم، بعد مقتل المئات وإصابة الآلاف به.

وذكرت مجلة "ساينس أليرت" العلمية، أن الفيروس الجديد في البرازيل يشكل سلالة جديدة من فيروس "الأميبال" ذو الأصل المحير، مشيرة أن العلماء أطلقوا عليه اسم "يارافيروس- Yaravirus".

جديد سما برس قد يهمك ايضاً:

اخيرا : دولة عظمئ تباغت الجميع وتكشف عن الدولة المسؤولة عن كل مصائب اليمن

مصير نجل محافظ محافظة الحديدة ووالده بعد مقتل مشرف ومسؤول التجنيد للحوثيين في الساحل الغربي (تفاصيل)

شاهد : مدينة يمنية تحتفل بعيد الحب بهذه الطريقة بين ركام الحرب (صورة وتفاصيل)

قائد اللواء السابع : يكشف حقيقة انسحاب قوات العمالقة من القتال في الحديدة

مستجدات جديدة .. قوات الشرعية تعيد تعديل موازين القوى في جبهات القتال

طيران التحالف : يدك مخازن وتعزيزاتحوثية ومركز قيادة في الجوف و صعدة

أشارت المجلة إلى أن اثنين من كبار أعضاء هذا الفريق، كشفا الفيروس الجديد ذي الجينوم العملاق، لأول مرة منذ عامين، وكان حالة فيروسية تسكن المياه، وهم أيضًا المشرفون على دراسته وهم أخصائيو علم الفيروسات "بيرنارد لا سكولا" من جامعة إيكس مارسيليا في فرنسا، وجوناساس أبراهاو من جامعة ميناس جيرايس الفيدرالية في البرازيل.

ويتميز هذا الفيروس بجينوم معقد جدًا وذي حجم كبير، مما يمنحه القدرة على تصنيع البروتينات، وبالتالي يقومون بأشياء مثل إصلاح الحمض النووي، بالإضافة إلى تكرار الحمض النووي، النسخ والترجمة، وقبل اكتشاف الفيروس، كان يعتقد أن الفيروسات لا يمكنها القيام بأشياء من هذا القبيل لأنها تعتبر كيانات خاملة وغير حية نسبيًّا.

وفيروس "يارافيروس" بجينوم عملاق، ويتكون من جزيئات صغيرة بحجم 80 نانومتر. لكن ما يلفت الانتباه هو أنها فريدة من نوعها، فهو يحمل عددًا مهمًا من الجينات غير الموصوفة سابقًا، حيث وجدوا أن أكثر من 90% من جينات "يارافيروس" لم يسبق وصفها من قبل مما دفعهم لتلقيبها بالجينات اليتيمة.

ويأتي هذا في الوقت الذي حذر الرئيس الصيني، تشي جين بينج، فيه من أن تفشي فيروس "كورونا" المستجد أصبح خطيرًا داخل الصين.

وصباح اليوم، أعلنت الصين ارتفاع ضحايا فيروس "كورونا"، إلى 908، بالإضافة لاثنين آخرين خارج الصين، فيما بلغ عدد المصابين إلى 40171.

ويعتقد أن الفيروس ظهر أولًا في أواخر ديسمبر (كانون الأول) 2019، في مدينة ووهان وسط الصين في سوق لبيع الحيوانات البرية وانتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية، في يناير (كانون الثاني).

ودفع الوباء منظمة الصحة العالمية إلى إعلان حالة طوارئ صحية عالمية والكثير من الحكومات إلى فرض قيود على السفر وشركات الطيران لتعليق الرحلات الجوية من وإلى الصين.