آخر الأخبار :
الرئيسية - شؤون اقتصادية - مدّعي عام التمييز يجمّد قرار تجميد أصول المصارف اللبنانية

مدّعي عام التمييز يجمّد قرار تجميد أصول المصارف اللبنانية

الساعة 11:53 مساءً (متابعات _ سما برس)

ما إن صدر قرار تجميد أصول 21 مصرفاً وأصول أصحابها من المدعي العام المالي القاضي علي إبراهيم، الخميس، بحجة مخالفة البنوك "قانون النقد والتسليف"، حتى استدعى مدعي عام التمييز القاضي غسّان عويدات، هيئة مكتب جمعية المصارف لجلسة مطوّلة انتهت ليلاً، وأصدر قراراً قضى بتجميد القرار السابق حول تجميد الأصول، وذلك بعد اجتماع ليلي مع رئيس الحكومة حسّان دياب.

وقبل قرار المدعي العام التمييزي الذي أوردته وسائل إعلام محلية، قالت مصادر رفيعة المستوى في "جمعية مصارف لبنان" لـ"العربي الجديد"، بعد الاجتماع الذي دام عدة ساعات مع القاضي عويدات، إنّ "قرار المدعي العام المالي (إبراهيم) صدر بذريعة مخالفة إدارات المصارف قانون النقد والتسليف، عبر ما يعتبره استنسابية التعامل مع المودعين في مسألة التحويلات والسحوبات النقدية، وهذا ما لا تسلّم به جميعة المصارف".

جديد سما برس قد يهمك ايضاً:

عاجل:"نفط" الخليج في خطر : السعودية تدعو إلى عقد اجتماع عاجل لدول أوبك + لإيجاد توازن نفطي عالمي

أخيرآ : خادمة نانسي عجرم تحسم الجدل وتعترف أمام القاضي بالعمل الفاضح الذي كان يقوم به زوج نانسي أثناء دخول الشاب السوري فقتله خشية من الفضيحة (تفاصيل)

"فتاة يمنية"عذراء من هذه المحافظة قال الاطباء انها حامل فجن جنون الاهل وقرروا قتلها للتخلص من العار .. لكن حدث امر صاعق ومباغت قلب الامور رأسا على عقب

ابنة المخرج "بسام الملا" و نجمة "باب الحارة" تكشف عن ساقيها بصورة فاضحة .. (شاهد)

أفعى ‘‘الكوبرا’’ ترافق زوجين في رحلة رومنسية: وحينما وصلا قمة النشوة كانت المفاجأة المرعبة .. شاهد ما حدث

العرافة الشهيرة "ليلى عبداللطيف" تباغت الجميع..دولة عربية فقيرة ستصبح اغنى من دول الخليج ومواطنيها سيصبحون من الاثرياء..لن تصدق ما هي هذه الدولة

"اللبؤة" تترك زوجها "الاسد" وتعاشر هذا الحيوان المفترس..وعندما حان وقت ولادة اللبوة كانت المفاجئة التي صعقت الجميع ( شاهد 3 صور لم تشاهدها في حياتك كلها )

هل تذكرون القيادي الحوثي الذي بصق على جثة علي عبد الله صالح وصرخ" ثارنا لسيدي حسين"..تعرف على مصيره المرعب وكيف كانت نهايته ( صورة )

وردنا الان : انسحاب محامية قتيل منزل "نانسي عجرم" من القضية .. لن تصدق السبب وهذا مصير حالة والد القتيل "تفاصيل القضية كاملة"

شاهد بالفيديو : الفنانه أحلام الإماراتية تعلن رسميًا “انفصالها“ عن زوجها وتهاجم هذا الرجل: أنت السبب يا حقير شاهد من يكون (فيديو صادم)

ملياردير سعودي يتزوج اجمل نجمة في مسلسل "باب الحارة" ويضع شرطين .. والنجمة توافق على كل شروطه من بينها ترك المسيحية ودخول الاسلام

مذيعة قناة الجزيرة علا الفارس تتزوج .. شاهد صور مسربة من حفل زفافها الاسطوري .. والمفاجأة من هو العريس وماذا قالت عن زواجها وحياتها الشخصية

مذيعة MBC “لجين عمران“ تعترف بكل جراءة أنا فخورة في علاقة مع زوجي ومارست معه حتى أنجبت.. لكن النهاية صادمة!

شاهد جمال خارج عن المألوف لزوجة ولي العهد محمد بن سلمان تجعل كل الكاميرات تلتفت إليها في هذه الفعاليه الهامة وتتجاهل باقي الحضور ( لن تصدق كيف ظهرات شاهد الصور)

وذكشفت المصادر أنّ عويدات "استمع إلى أعضاء هيئة المكتب فرداً فرداً للوقوف على آرائهم والتدقيق في الشبهات التي ساقها المدعي العام المالي، والتداعيات التي يمكن أن تترتّب على قراره" اعتباراً من غد الجمعة، ولا سيما عند فتح الأسواق المضطربة أصلاً مع بلوغ سعر صرف الدولار 2700 ليرة، يوم الأربعاء، قبل أن يتراجع قليلاً.

البنوك التي استبقت لقاءها مع عويدات بجمعية عمومية لم تتخذ بنتيجتها قراراً بالإضراب كما كانت بعض التوقعات تشير إليه بعد الظهر، وهذا ما أكده لـ"العربي الجديد"، المكتب الإعلامي للجمعية، شرحت للمدعي التمييزي أنّ تدبير القاضي إبراهيم بحق إدارات المصارف "ستترتب عليه آثار غير حميدة داخل لبنان وخارجه".

وشرحت المصادر أنه على مستوى الداخل من المنتظر أن يزيد قرار تجميد الأصول من حالة الإرباك والقلق السائدة في الأسواق، وأن يوسّع فجوة الثقة بين البنوك وعملائها وكذلك الحراك الشعبي المستمر منذ 17 أكتوبر/ تشرين الأول 2019.

داخلياً أيضاً، "قد تتأثر إيرادات المصارف من بيع العقارات التي في محفظتها، والتي تؤمن من خلالها جزءاً من سيولتها، مع ما يعنيه ذلك من تأثر حصول المودعين على أموالهم في زمن شح السيولة"، بحسب المصادر المصرفية.

وعلى الصعيد الخارجي، قد تتعرّض فروع المصارف خارج لبنان إلى مساءلة من سلطات الدول الموجودة فيها، وفق المصادر، "بعدما أثارت النيابة المالية شكوكاً في أداء أصحاب البنوك داخل وطنها الأم، مع ما يوحي به قرار المدعي العام المالي بأن ما يتعرض له مديرو البنوك هو عبارة عن عقوبات مفروضة على مرتكبين أو أشخاص تُثار حولهم الشبهات على أقل تقدير".

ولمست المصادر إحراجاً عند مدعي عام التمييز في كيفية تعاطيه مع قرار اتخذه المدعي العام المالي، على أنه من المتوقع أن تتظهر صورة انطباعات مدعي عام التمييز خلال الأيام القليلة المقبلة.