الرئيسية - شؤون اقتصادية - المغرب: تحذيرات من آثار تعويم الدرهم على الأسعار والديون

المغرب: تحذيرات من آثار تعويم الدرهم على الأسعار والديون

الساعة 01:00 مساءً (متابعات _ سما برس)

يترقب المغاربة تطبيق الحكومة، اليوم الاثنين، توسيع نطاق تعويم الدرهم (تحرير سعر الصرف) أمام العملات الأجنبية، وسط تحذيرات من أن تفضي هذه الخطوة إلى زيادة الدين الخارجي وارتفاع أسعار السلع المحلية، وشكوك في إمكانية استفادة الصادرات، خاصة في ظل تباطؤ الاقتصاد العالمي وعدم تنافسية كثير من السلع المغربية. وقررت وزارة المالية والاقتصاد المغربية، يوم الجمعة الماضي، توسيع نطاق تقلب سعر صرف العملة المحلية (تعويم الدرهم)، من 2.5 في المائة إلى 5 في المائة، وذلك في إطار مواصلة ما وصفته بإصلاح نظام سعر الصرف، الذي انطلق في يناير/ كانون الثاني 2018.

وقالت الوزارة إن الشروع في المرحلة الثانية يأتي في ظروف اقتصادية ومالية ملائمة على الصعيد الداخلي، ويهدف إلى تعزيز قدرة الاقتصاد الوطني.

جديد سما برس قد يهمك ايضاً:

ملكة جمال بريطانيا ’’تنزع تاجها‘‘ و تفاجيء العالم بهذا العمل الذي لن تنساه مدينة ’’بوسطن‘‘

شاهد بالفيديو : عارضة الازياء السعودية ريم الصانع ترقص مع شقيقتها على"تيك توك"

الفنانة نانسي عجرم تثير جدل عارم برقص مثير وضحك ودلع مع رجل غريب داخل منزلها .. بهذه الطريقة منذ واقعة قتل محمد الموسى على يد زوجها الهاشم (فيديو)

أخيرآ : خادمة نانسي عجرم تحسم الجدل وتعترف أمام القاضي بالعمل الفاضح الذي كان يقوم به زوج نانسي أثناء دخول الشاب السوري فقتله خشية من الفضيحة (تفاصيل)

ابنة المخرج "بسام الملا" و نجمة "باب الحارة" تكشف عن ساقيها بصورة فاضحة .. (شاهد)

شاهد أول ظهور لنجمة “باب الحارة” .. “أم بدر” لن تصدق كيف أصبح شكلها اليوم بعد عملية تجميل غيرت ملامحها واظهرتها فتاة شابة فاتنة (صورة)

القصة الكاملة لـ "مقتل" زوجة تميم "أمير قطر" بطلق ناري بعد ان سربت صورته وهو عاري ... شاهد الصور

أسد ضخم يفترس ’’أكبر زرافة’’ ويطرحها أرضًا .. ومعجزة حقيقية تقلب الأمور رأسًا على عقب.. (مشهد مروع)

قل: وداعًا لأمراض القلب وضغط الدم والقلق والتوتر .. إليكم طريقة سهلة للتغلب على الأمراض والضغوط النفسية (عش مرتاح البال).

شاهد : الممثلة المصرية “زينة” تصدم الجميع وتفضح الرئيس "السيسي" على الهواء مباشرة وتكشف للجميع لماذا قدم لها الشوكلاتة واللبن ( فيديو )

شاهد نجم “باب الحارة” وائل شرف الذي مثل شخصية ”العكيد معتز” كيف ظهر مع زوجته بعد أن خاف عليها من داعش .. شاهد(صورة)

تشريح الجثة كشف ما أخفته الكاميرات.."نانسي عجرم" وزوجها في ورطة حقيقية بعد تسريب معلومة "خطيرة" بشأن قضية "قتيل الفيلا"

"اللبؤة" تترك زوجها "الاسد" وتعاشر هذا الحيوان المفترس..وعندما حان وقت ولادة اللبوة كانت المفاجئة التي صعقت الجميع ( شاهد 3 صور لم تشاهدها في حياتك كلها )

ملياردير سعودي يتزوج اجمل نجمة في مسلسل "باب الحارة" ويضع شرطين .. والنجمة توافق على كل شروطه من بينها ترك المسيحية ودخول الاسلام

وردنا الان : انسحاب محامية قتيل منزل "نانسي عجرم" من القضية .. لن تصدق السبب وهذا مصير حالة والد القتيل "تفاصيل القضية كاملة"

|| لمتابعة جميع أخبار سما برس عبر " Google news " أولاً بأول لكي لا يفوتك أي جديد

لكن هذه الخطوة تأتي وسط مخاوف من ارتفاع في الأسعار يفرض عبئاً إضافياً على كاهل المغاربة، وأن تتبعها إجراءات أخرى، خاصة أنها جاءت بتوصية من صندوق النقد الدولي في يوليو/ تموز من العام الماضي، لكن الحكومة المغربية قالت إن القرار "طوعي وتدريجي".

وشدد مسؤول في جمعية حماية المستهلك على ضرورة توفير منتجات محلية، تغني المستهلكين عن السلع المستوردة، لا سيما في ظل التوقعات بأن تؤدي زيادة نسبة تعويم الدرهم إلى ارتفاع قيمة الواردات.

كما أعرب مستثمر عن قلقه من إمكانية أن يؤدي توسيع نطاق تعويم الدرهم إلى زيادة قيمة الدين الخارجي المسعر بالدولار، خاصة في الظروف الحالية، المتسمة بارتفاع قيمة العملة الأميركية. لكن وزارة المالية المغربية تقول إن سلة العملات تتكون من اليورو (60 في المائة) والدولار (40 في المائة).

ووفق الخبير المصرفي، مصطفى ملغو، فإن الحكومة تهدف من وراء توسيع نطاق تحرير سعر الصرف إلى تحفيز الصادرات، إلا أن الفترة الراهنة تشهد تباطؤاً للاقتصاد العالمي، كما أن المغرب يعاني من ضعف المعروض التصديري، معرباً عن قلقه من أن تؤدي هذه الخطوة إلى زيادة عجز الميزان التجاري من خلال ارتفاع فاتورة الواردات.

وارتفع عجز الميزان التجاري في العام الماضي إلى 21.72 مليار دولار، مقابل 21.41 مليار دولار في عام 2018، حسب بيانات صادرة عن مكتب الصرف في فبراير/ شباط الماضي. وزادت واردات المغرب، في العام الماضي، بنسبة 2 في المائة، لتصل إلى 43.56 مليار دولار، بينما ارتفعت الصادرات بنسبة 2.4 في المائة، لتبلغ 29.22 مليار دولار.

ويأتي تطبيق المرحلة الثانية من تحرير سعر الصرف، رغم إعراب محافظ البنك المركزي عبد اللطيف الجواهري عن رفضه خفض قيمة العملة المحلية، من أجل دعم الصادرات، داعياً إلى عدم الخضوع لضغط اللوبيات. وأكد الجواهري في تصريحات مؤخراً أن أي خفض سيكون له تأثير سلبي على قيمة المديونية الخارجية، وعلى قيمة الواردات، بينما ستستفيد الصادرات لفترة قصيرة.

وكان المركزي المغربي، قد توقع في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أن يصل رصيد المملكة من احتياطي النقد الأجنبي خلال العام الجاري إلى 25 مليار دولار، ما يغطي خمسة أشهر من واردات السلع والخدمات.