آخر الأخبار :
الرئيسية - شؤون اقتصادية - الكويت: كورونا يكبد "الضيافة" 250 مليون دولار في بضعة أيام

الكويت: كورونا يكبد "الضيافة" 250 مليون دولار في بضعة أيام

الساعة 01:10 مساءً (متابعات _ سما برس)

كشف تقرير صادر عن اتحاد مكاتب السياحة والسفر الكويتي، عن أن قطاع الضيافة خسر نحو 250 مليون دولار منذ صدور قرار إغلاق المقاهي والمطاعم، مساء الاثنين الماضي. وأشار التقرير، الذي حصلت "العربي الجديد" على نسخة منه، إلى تراجع حركة السياحة الداخلية والقادمين من الخارج خلال فبراير/ شباط الماضي بنسبة وصلت إلى 85 في المائة، فيما انخفض إشغال الفنادق والمنتجعات السياحية بجميع أنواعها (غرف وشقق فندقية) بنسبة 90 في المائة، حيث يتجنب المواطنون والمقيمون التواجد بهذه المرافق السياحية خوفاً من الإصابة بالفيروس.

ولفت إلى أن نسبة الإقبال على المطاعم هوت إلى 5 في المائة، بينما كانت تصل إلى أكثر من 95 في المائة سابقاً، مضيفا أن قرار بلدية الكويت منع تداول الشيشة (النرجيلة) في المقاهي، أدى إلى عزوف الكثيرون عن الذهاب إلى المقاهي وتهاوي إيراداتها بنسبة 85 في المائة.

جديد سما برس قد يهمك ايضاً:

أخيرآ : خادمة نانسي عجرم تحسم الجدل وتعترف أمام القاضي بالعمل الفاضح الذي كان يقوم به زوج نانسي أثناء دخول الشاب السوري فقتله خشية من الفضيحة (تفاصيل)

"فتاة يمنية"عذراء من هذه المحافظة قال الاطباء انها حامل فجن جنون الاهل وقرروا قتلها للتخلص من العار .. لكن حدث امر صاعق ومباغت قلب الامور رأسا على عقب

ابنة المخرج "بسام الملا" و نجمة "باب الحارة" تكشف عن ساقيها بصورة فاضحة .. (شاهد)

أفعى ‘‘الكوبرا’’ ترافق زوجين في رحلة رومنسية: وحينما وصلا قمة النشوة كانت المفاجأة المرعبة .. شاهد ما حدث

العرافة الشهيرة "ليلى عبداللطيف" تباغت الجميع..دولة عربية فقيرة ستصبح اغنى من دول الخليج ومواطنيها سيصبحون من الاثرياء..لن تصدق ما هي هذه الدولة

"اللبؤة" تترك زوجها "الاسد" وتعاشر هذا الحيوان المفترس..وعندما حان وقت ولادة اللبوة كانت المفاجئة التي صعقت الجميع ( شاهد 3 صور لم تشاهدها في حياتك كلها )

هل تذكرون القيادي الحوثي الذي بصق على جثة علي عبد الله صالح وصرخ" ثارنا لسيدي حسين"..تعرف على مصيره المرعب وكيف كانت نهايته ( صورة )

وردنا الان : انسحاب محامية قتيل منزل "نانسي عجرم" من القضية .. لن تصدق السبب وهذا مصير حالة والد القتيل "تفاصيل القضية كاملة"

شاهد بالفيديو : الفنانه أحلام الإماراتية تعلن رسميًا “انفصالها“ عن زوجها وتهاجم هذا الرجل: أنت السبب يا حقير شاهد من يكون (فيديو صادم)

ملياردير سعودي يتزوج اجمل نجمة في مسلسل "باب الحارة" ويضع شرطين .. والنجمة توافق على كل شروطه من بينها ترك المسيحية ودخول الاسلام

مذيعة قناة الجزيرة علا الفارس تتزوج .. شاهد صور مسربة من حفل زفافها الاسطوري .. والمفاجأة من هو العريس وماذا قالت عن زواجها وحياتها الشخصية

مذيعة MBC “لجين عمران“ تعترف بكل جراءة أنا فخورة في علاقة مع زوجي ومارست معه حتى أنجبت.. لكن النهاية صادمة!

شاهد جمال خارج عن المألوف لزوجة ولي العهد محمد بن سلمان تجعل كل الكاميرات تلتفت إليها في هذه الفعاليه الهامة وتتجاهل باقي الحضور ( لن تصدق كيف ظهرات شاهد الصور)

وخلال الأسبوعين الماضيين، اتخذت الكويت العديد من التدابير الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا، الذي ارتفع عدد المصابين به إلى 62 شخصا وفق بيانات وزارة الصحة أمس الأحد.

وقال غازي المطر، مدير إدارة السياحة في وزارة الإعلام الأسبق لـ"العربي الجديد" إن الأضرار لم تقتصر على القطاع الفندقي، وإنما امتدت إلى العديد من القطاعات المرتبطة مثل الأغذية والخدمات.

وأضاف المطر أن هناك مؤتمرات ومناسبات وندوات ودورات، كانت تعتمد عليها الفنادق بشكل كبير، تم إلغاؤها، خوفا من انتشار الفيروس، مما كبد قطاع الفنادق خسائر فادحة.

وكانت الكويت قد منعت مواطني دول إيران والعراق والصين وإيطاليا من دخول أراضيها عقب تفشي فيروس كورونا بها، فيما فرضت قيود على دخول مواطني عدد من الدول، من بينها مصر وسورية ولبنان والفيليبين والهند.

وفيما يخص حركة السفر وشركات الطيران، قال خالد زهران، مدير عام مجموعة رويال للسياحة والسفر لـ"العربي الجديد" إن عددا كبيرا من المواطنين والمقيمين ألغوا حجوزات السفر، ما كبد شركات الطيران خسائر كبيرة، خاصة أنها أضحت ملزمة بإعادة مبالغ الحجز للمسافرين.

وأضاف زهران أن عددا من شركات الطيران الاقتصادية المحلية، لجأت إلى منح عدد من موظفيها إجازات غير مدفوعة الأجر في ظل توقف الرحلات إلى معظم الوجهات.

ويزيد انتشار فيروس كورونا من الضغوط الاقتصادية على الكويت، التي تعاني موازنتها من عجز مالي مستمر منذ عدة سنوات بسبب تهاوي أسعار النفط.

واعتبر طارق المشعان، الخبير الاقتصادي أن قطاع المطاعم يواجه خطر الإفلاس أو الإغلاق نتيجة تهاوي حركة المبيعات بنسبة فاقت 75 في المائة خلال فبراير/شباط، الذي يفترض أن يكون من أعلى أشهر العام مبيعا في ظل احتفالات الكويت بالعيد الوطني وعيد التحرير.

ولفت المشعان إلى أن قطاع العقارات قد يتضرر بشدة حال عدم التكاتف لمواجهة الأزمة، مشيرا إلى ضرورة مراعاة أصحاب العقارات مع مستأجري المحلات المخصصة للمطاعم والمقاهي، والذين قد لا يتحملون الخسائر الحالية.