الرئيسية - شؤون اقتصادية - "مصرف لبنان" يؤمّن الدولارات لاستيراد المواد الغذائية كبحاً للغلاء

"مصرف لبنان" يؤمّن الدولارات لاستيراد المواد الغذائية كبحاً للغلاء

الساعة 11:40 مساءً (متابعات _ سما برس)

في تدبير هدفه محاربة الغلاء، وزّع حاكم "مصرف لبنان"، رياض سلامة، بعد ظهر اليوم الجمعة، إعلاماً موجهاً إلى المصارف، ومن خلاله أحاطها علماً بأن المصرف المركزي سيؤمّن العملات الأجنبية النقدية لغرض محدّد.

وأوضح سلامة أن ذلك يأتي تلبيةً لحاجات مستوردي ومصنّعي المواد الغذائية الأساسية والمواد الأولية، التي تدخل في الصناعات الغذائية المحددة في لائحة تصدرها وزارة الاقتصاد والتجارة.

جديد سما برس قد يهمك ايضاً:

شاهد : من هو الشخص الذي ارتمت الفنانة "نانسي عجرم" في حضنه وأثارت جدلاً واسعاً في جميع شبكات التواصل (صور وتعليقات صادمة)

شاهد : الفنانة المغربية مريم حسين تبصق في وجه رامز جلال وتسبه.. هذا ما قالته عن الـ 10 مليون دولار (فيديو)

مذيعة الجزيرة علا الفارس تهز الخليج وتستفز السعوديين بكلمتين فقط ..وشمس الكويتية تفقد صوابها وترد بهذه الطريقة

بالفيديو .. مذيعة MBC “لجين عمران“ تكشف حقيقة زواجها من رجل أعمال إماراتي .. وورطتها مع أطباء التجميل !

شاهد : الفنانة المغربية مريم حسين تبصق في وجه رامز جلال وتسبه.. هذا ما قالته عن الـ 10 مليون دولار (فيديو)

هل تذكرون ’’سارة’’ زوجة ”العكيد معتز” نجم ’’باب الحارة’’ شاهد كيف ظهرت بشكل جذاب وجمال فاتن لن تعرفها (صور)

مغتصب أطفال الرياض .. مغردون يطلون هاشتاق يتصدر ترند السعودية .. تفاصيل مدهشة

أسيل عمران تُثير غضب الشارع السعودي بعد ظهورها في مسلسل “مخرج 7” وكلامها بشأن المثلية.. شاهد

ملياردير سعودي يتزوج اجمل نجمة في مسلسل "باب الحارة" ويضع شرطين .. والنجمة توافق على كل شروطه من بينها ترك المسيحية ودخول الاسلام

أخيرآ : خادمة نانسي عجرم تحسم الجدل وتعترف أمام القاضي بالعمل الفاضح الذي كان يقوم به زوج نانسي أثناء دخول الشاب السوري فقتله خشية من الفضيحة (تفاصيل)

|| لمتابعة جميع أخبار سما برس عبر " Google news " أولاً بأول لكي لا يفوتك أي جديد

وبحسب الإعلام المرفق نصّه الحرفي بهذا التقرير، يتم ذلك عن طريق استعمال العملات الأجنبية النقدية التي يشتريها المصرف تطبيقاً لأحكام القرار الأساسي الرقم 13216 تاريخ 3 إبريل/نيسان 2020 و"المادة 7 مكرر" من القرار الأساسي الرقم 7548 تاريخ 30 مارس/آذار 2000.

وبغية تنفيذ مضمون هذا الإعلام، يتم تحديد سعر صرف العملات الأجنبية، وفقاً للآلية المتبعة لتطبيق أحكام "المادة 7 مكرر" من القرار الأساسي الرقم 7548 تاريخ 30 مارس/آذار 2000.

وطلب "المركزي" من المصارف العاملة في لبنان، في أقرب وقت ممكن، إعلام وحدة التمويل لدى مصرف لبنان عن رغبتها بالمشاركة في تمويل عمليات استيراد وتصنيع المواد الغذائية الأساسية، وفقاً للأحجام الواردة في هذا الإعلام.

إخلاء سبيل حمدان واستجواب صيارفة على صعيد متصل، صادقت الهيئة الاتهامية في بيروت برئاسة القاضي ماهر شعيتو وعضوية المستشارين جوزف بو سليمان وبلال بدر، على قرار قاضي التحقيق الأول في بيروت بالإنابة شربل أبو سمرا، بتخلية سبيل مدير العمليات النقدية في "مصرف لبنان"، مازن حمدان، بكفالة قدرها 300 مليون ليرة لبنانية، وتخلية سبيل مساعده وسام سويدان بكفالة قدرها 100 مليون ليرة لبنانية.

لكن الهيئة قررت منعهما من السفر لمدة 4 أشهر، إلى حين انتهاء التحقيق باتهامات متصلة بالتلاعب بسعر صرف الليرة.

على خط موازٍ، استجوب قاضي التحقيق الأول بالإنابة في بيروت شربل أبو سمرا نائب نقيب الصيارفة إيلي.س وثمانية مدعى عليهم من كبار الصيارفة في بيروت والشمال وموظفاً في أحد المصارف، بجرم مخالفة قانون الصيرفة وتبييض الأموال والمس بهيبة الدولة المالية، وتركهم لقاء كفالات مالية تفاوتت بين عشرة ملايين ومائة مليون ليرة لبنانية.

واستأنفت النيابة العامة المالية القرار لدى الهيئة الاتهامية في بيروت.