آخر الأخبار :
الرئيسية - شؤون رياضية - مونديال قطر 2022 يعمل على تحقيق الاستدامة البيئية

مونديال قطر 2022 يعمل على تحقيق الاستدامة البيئية

الساعة 03:51 مساءً (سما برس)

حرصت دولة قطر على تحقيق الإرث المستدام، والذي كان أحد أهم الأهداف التي تم العمل عليها خلال برنامج استضافة بطولة كأس العالم قطر 2022، ليعود بالفائدة على الأجيال الحالية والمقبلة فيها وعلى العالم.

وسلّط تقرير نشر عبر الموقع الرسمي لموقع "اللجنة العليا للمشاريع والإرث" القطرية، بعنوان: "أفضل ممارسات التحكم في الغبار الناتج عن أعمال البناء"، الضوء على الالتزام بمشاركة أفضل الممارسات والدروس المستفادة من استضافة قطر النسخة الأولى من المونديال في العالم العربي.

جديد سما برس قد يهمك ايضاً:

عاجل ... الرعب وهلع يجتاح أمريكا والرئيس ترامب يعلن حالة الطواريء ... ليس بسبب فيروس كورونا

في ثالث أيام عيد الأضحى .... إستقرار نسبي لاخر تحديثات أسعار صرف الريال اليمني مقابل العملات الاجنبية في صنعاء وعدن

نجل الرئيس الأسبق علي سالم البيض يرفع الرأية البيضاء ويعلنها بكل صراحة ... الزبيدي ضحك على الجنوبيين وطعنهم في ظهورهم وحقق مكاسب شخصية

كويتي جاء لمنزل والد طليقته .. طرق الباب ففتحت له وهذا ما فعله بها!

شاهد : السعودية العنود العيسى ترد على حبيبها وعشيقها بتسجيل صوتي .. بعد فضحها ونشر صورها بأوضاع مخلة! (صور وتفاصيل)

شاهد : ظاهرة غريبة ونادرة تجتاح السعودية..والسلطات تطلق تحذير عاجل شديد اللهجة إلى المواطنين والوافدين في المملكة (فيديو)

أحلام تخرج عن صمتها وتعلق على تورط شركة شهيرة تتعامل معها في قضية غسيل الأموال بالكويت

شاهد : ابنة الفنانة هيفاء وهبي تستعرض مفاتنها بفستان شفاف (فيديو)

’’هيون الغماس‘‘ توقع في الخطاء وتنشر صورة زوجة ابنها اثناء عرسه وهذا ما حصل بعدها

شاهد : الفنانة هنا الزاهد تداعب الكلاب وتشعل انستجرام بفيديو رفقة شقيقتها في المسرحية

|| لمتابعة جميع أخبار سما برس عبر " Google news " أولاً بأول لكي لا يفوتك أي جديد

وأضاف التقرير، أن التزام قطر بمعايير المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة "جي ساس"، التي أعدتها المنظمة الخليجية للبحث والتطوير "جورد"، يعكس مدى الحرص على تحقيق معايير الاستدامة البيئية.

وفي ضوء معايير هذه المنظومة، المعتمدة من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، يجري تقييم عناصر الاستدامة في منشآت البنية التحتية الخاصة ببطولة قطر 2022، حيث تصنف جميع الاستادات وفقاً لهذه المعايير، بما في ذلك استاد المدينة التعليمة الذي أعلن عن جاهزيته أخيراً، والحاصل على شهادة "جي ساس" من فئة الخمس نجوم وهو أعلى تصنيف تمنحه المنظمة.

ويعتبر استاد المدينة التعليمية واحداً من بين استادات البطولة التي يمكن تفكيك وإعادة تركيب أجزاء منها، ومن المقرر خفض طاقته الاستيعابية البالغة 40 ألف مشجّع إلى النصف بعد انتهاء البطولة، ثم التبرع بهذه المقاعد للاستفادة منها في بناء مرافق رياضية جديدة داخل قطر وخارجها.

 وتضمن هذه الحلول المبتكرة في البناء عدم تحول أي من مشاريع البطولة إلى منشأة لا طائل من ورائها بعد انتهاء منافسات المونديال، كما يُسهم في تعزيز إرث البطولة ليمتد أثره إلى مجتمعات عديدة وبعيدة.

وتم إصدار التقرير الأول والمشار إليه آنفاً، ويتضمن مجموعة من الممارسات المفيدة التي تمكن الاستعانة بها في مشروعات مختلفة في قطر والعالم، مشيراً إلى أنّه "في ضوء أهمية التعامل مع الغبار والأتربة، خاصة في قطر والمنطقة، سيتم العمل على تطبيق أفضل الممارسات الواردة في هذا التقرير في مشروعات مستقبلية".

وشدد التقرير على أنّ "الحفاظ على جودة الهواء سيظل من أهم القضايا البيئية الملحة، ويُعد الغبار والانبعاثات الناجمة عن أعمال الإنشاءات من أبرز العوامل التي تفاقم هذه المسألة".