آخر الأخبار :
الرئيسية - شؤون منوعة - ’’وداعا للأدوية والعقاقير‘‘ ... ‘‘نبتة عربية شهيرة’’ و’’رائحتها زكية’’ تعالج هذا ‘‘المرض الخطير‘‘ الذي يعاني منه ’’الرجال والنساء‘‘

’’وداعا للأدوية والعقاقير‘‘ ... ‘‘نبتة عربية شهيرة’’ و’’رائحتها زكية’’ تعالج هذا ‘‘المرض الخطير‘‘ الذي يعاني منه ’’الرجال والنساء‘‘

الساعة 05:56 مساءً (سما برس )

لا شك أن الريحان من الأعشاب الشهيرة وكثيرة الاستخدامات، سواء في الشرق الأوسط أو الوطن العربي أيضاً، كثير من ربات البيوت يزرعن الريحان في شرفات منازلهن، للحصول على منظر جمالي مريح ورائحة عطرية منعشة، بالإضافة إلى إمكانية استخدامه في الكثير من الأطباق والمشروبات.

ولكن هل سمعتم من قبل عن فوائد الريحان للشعر بشكل خاص؟ وهل يمكن علاج الشيب بالريحان كما يعتقد البعض؟ هذا ما سنناقشه اليوم، فتابعوا معنا. فوائد الريحان الصحية

جديد سما برس قد يهمك ايضاً:

عاجل ... الرعب وهلع يجتاح أمريكا والرئيس ترامب يعلن حالة الطواريء ... ليس بسبب فيروس كورونا

في ثالث أيام عيد الأضحى .... إستقرار نسبي لاخر تحديثات أسعار صرف الريال اليمني مقابل العملات الاجنبية في صنعاء وعدن

نجل الرئيس الأسبق علي سالم البيض يرفع الرأية البيضاء ويعلنها بكل صراحة ... الزبيدي ضحك على الجنوبيين وطعنهم في ظهورهم وحقق مكاسب شخصية

كويتي جاء لمنزل والد طليقته .. طرق الباب ففتحت له وهذا ما فعله بها!

شاهد : السعودية العنود العيسى ترد على حبيبها وعشيقها بتسجيل صوتي .. بعد فضحها ونشر صورها بأوضاع مخلة! (صور وتفاصيل)

شاهد : ظاهرة غريبة ونادرة تجتاح السعودية..والسلطات تطلق تحذير عاجل شديد اللهجة إلى المواطنين والوافدين في المملكة (فيديو)

أحلام تخرج عن صمتها وتعلق على تورط شركة شهيرة تتعامل معها في قضية غسيل الأموال بالكويت

شاهد : ابنة الفنانة هيفاء وهبي تستعرض مفاتنها بفستان شفاف (فيديو)

’’هيون الغماس‘‘ توقع في الخطاء وتنشر صورة زوجة ابنها اثناء عرسه وهذا ما حصل بعدها

شاهد : الفنانة هنا الزاهد تداعب الكلاب وتشعل انستجرام بفيديو رفقة شقيقتها في المسرحية

|| لمتابعة جميع أخبار سما برس عبر " Google news " أولاً بأول لكي لا يفوتك أي جديد

يتمتع الريحان بشكل عام بالعديد من الفوائد الصحية المهمة، وذلك كما يلي:

علاج الصداع. محاربة البرد. تحسين الأداء العقلي. تقليل الالتهابات، وتسكين الألم، وتخفيف التورم. تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، بسبب مستويات البيتا كاروتين المرتفعة. الوقاية من السرطان. تقليل الإجهاد التأكسدي والتحكم في مرض السكري. دعم وظائف الكبد والوقاية من متلازمة الأيض. تقليل الاكتئاب المزمن والإجهاد. علاج الأرق وتحسين مستوى النوم. تقليل علامات الشيخوخة والتجاعيد على البشرة. فوائد الريحان للشعر

لقد تم استخدام أوراق الريحان وزيته العطري الأساسي منذ القدم في علاج تساقط الشعر، وذلك إما عن طريق التطبيق الموضعي أو الإدراج في النظام الغذائي، حيث تحتوي الزيوت العطرية للريحان على نفس المركبات الموجودة في الأوراق.

ووفقاً لبعض المواقع المرجعية الخاصة بالأعشاب، فإن من فوائد الريحان للشعر أن زيت الريحان له خصائص منبهة ومحفزة للدورة الدموية، ويمكن تطبيقه موضعياً لزيادة تدفق الدم، ومن ثم المساعدة في نمو الشعر.

ولكن بالنظر إلى الأدلة السريرية، فإنه لازال هناك حاجة لتجارب تؤكد مدى فاعلية الريحان وزيت الريحان في تحفيز نمو الشعر، ويوصي بعض الخبراء بدمج زيت الريحان مع زيت النعناع لتحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس، وأيضاً للحصول على خصائص التطهير الموجودة في المنثول.

كما يجب استشارة الطبيب قبل أخذ الريحان بجرعات طبية كبيرة، تجنبا لحدوث بعض الآثار الجانبية غير المرغوب فيها.

هل يمكن علاج الشيب بالريحان؟

يمر الشعر من خلال دورة طبيعية من موت الشعرة إلى نمو أخرى وتجديدها، ومن الطبيعي أن يقل لون صبغة الشعر مع تقدم العمر كما يقل عمر البصيلة، وعلى الرغم من أن الوراثة قد يكون لها دور في شيب الشعر، إلا أنه مع التقدم الطبيعي في العمر قد تظهر بعض الشعيرات الرمادية أو البيضاء في فروة رأسك.

إن هناك العديد من التغييرات في نمط الحياة والنظام الغذائي قد تحسن من حالة شيب الشعر، ولكن بالحديث عن علاج الشيب بالريحان تحديداً، فربما يكون هناك فوائد بالفعل للريحان في تلك النقطة، ولكن حتى الآن لا توجد أدلة أو تجارب عليها.

علاجات منزلية لشيب الشعر

يوصي العديد من خبراء العلاج الطبيعي ببعض العلاجات المنزلية البسيطة، والتي قد يكون لها فاعلية في مكافحة الشعر الرمادي أو الشعر الأشيب، وذلك بسبب محتوى هذه العلاجات من الخصائص العلاجية والقيم الغذائية، ومن هذه العلاجات ما يلي:

تدليك زيت جوز الهند كل يوم قبل النوم على الشعر وفورة الرأس، وغسل الشعر في الصباح. تناول ملعقة صغيرة من الزنجبيل الطازج المبشور الممزوج بملعقة كبيرة من العسل.

تناول ملعقة طعام يومياً من العسل الأسود المُستخرج من القصب. تدليك الشعر بزيت الأملا مرة واحدة كل أسبوع، (الأملا هو عنب الثعلب الهندي).

تناول ملعقة طعام من بذور السمسم الأسود من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع. تدليك الشعر وفروة الرأس بعصير البصل وتركه لمدة 30 دقيقة، ثم غسل الشعر بالشامبو، وذلك مرتين في الأسبوع.

شرب 8 أونصات من عصير الجزر كل يوم. تناول الأطعمة الغنية بإنزيم الكاتلاز، مثل الثوم، والكرنب، والبطاطا الحلوة، والبروكلي، واللوز.

انتبه!

لم يتم التأكيد على فاعلية هذه العلاجات في علاج الشيب أو الشعر الرمادي بالأبحاث، لذلك لا يمكن الاعتماد عليها دون استشارة الطبيب، كما يجب الحرص على التجربة أولاً على جزء صغير من الجلد من أجل التأكد من عدم وجود حساسية قد تسبب آثار جانبية لاحقاً.