آخر الأخبار :
الرئيسية - شؤون محلية - قناة الجزيرة تسرب وثائق سعودية سرية تكشف حقيقة موقفها من الوحدة اليمنية وانفصال الجنوب .. صورة

قناة الجزيرة تسرب وثائق سعودية سرية تكشف حقيقة موقفها من الوحدة اليمنية وانفصال الجنوب .. صورة

الساعة 10:04 مساءً (سما برس)

كشفت قناة الجزيرة الإخبارية ، عن وثائق سرية مرفوعة من اللجنة السعودية الخاصة باليمن في رئاسة الوزراء السعودي ، تتعلق بموقف المملكة من الوحدة وانفصال جنوب اليمن.

وقالت القناة في تقرير بنشرة أخبار حصادها ليلة أمس ، إن الوثائق تكشف عن موقف سعودي متماه وداعم لانفصال الجنوب ماليا وبالسلاح منذ ماعرفت بحرب الانفصال عام ١٩٩٤م ولم تكن ترغب بقيام وحدة يمنية.

جديد سما برس قد يهمك ايضاً:

عاجل ... الرعب وهلع يجتاح أمريكا والرئيس ترامب يعلن حالة الطواريء ... ليس بسبب فيروس كورونا

في ثالث أيام عيد الأضحى .... إستقرار نسبي لاخر تحديثات أسعار صرف الريال اليمني مقابل العملات الاجنبية في صنعاء وعدن

نجل الرئيس الأسبق علي سالم البيض يرفع الرأية البيضاء ويعلنها بكل صراحة ... الزبيدي ضحك على الجنوبيين وطعنهم في ظهورهم وحقق مكاسب شخصية

كويتي جاء لمنزل والد طليقته .. طرق الباب ففتحت له وهذا ما فعله بها!

شاهد : السعودية العنود العيسى ترد على حبيبها وعشيقها بتسجيل صوتي .. بعد فضحها ونشر صورها بأوضاع مخلة! (صور وتفاصيل)

شاهد : ظاهرة غريبة ونادرة تجتاح السعودية..والسلطات تطلق تحذير عاجل شديد اللهجة إلى المواطنين والوافدين في المملكة (فيديو)

أحلام تخرج عن صمتها وتعلق على تورط شركة شهيرة تتعامل معها في قضية غسيل الأموال بالكويت

شاهد : ابنة الفنانة هيفاء وهبي تستعرض مفاتنها بفستان شفاف (فيديو)

’’هيون الغماس‘‘ توقع في الخطاء وتنشر صورة زوجة ابنها اثناء عرسه وهذا ما حصل بعدها

شاهد : الفنانة هنا الزاهد تداعب الكلاب وتشعل انستجرام بفيديو رفقة شقيقتها في المسرحية

|| لمتابعة جميع أخبار سما برس عبر " Google news " أولاً بأول لكي لا يفوتك أي جديد

وكانت قد سربت القناة ، وثيقتين مرفوعتين من القائم بأعمال رئاسة اللجنة الخاصة علي بن عبدالعزيز إلى مساعد وزير الداخلية السعودي للشؤون الأمنية بتاريخ ١٤٣٣هج، توضح موقف رئيس الوزراء اليمني الأسبق حيدر ابو بكر العطاس من الحل الاسلم للجنوب ومطالبة من المملكة العربية السعودية بدعم الحراك الجنوبي بثلاثة ملايين دولار لمرة واحدة وستة ملايين دولار شهريا باعتبار الدعم المادي أصبح أمرا ضروريا للغاية لسد النوافذ الإيرانية.

كما نشرت ، اقتراح القائم برئاسة أعمال اللجنة الخاصة على القيادة السعودية وفق ماتوصل إليه، إلى ضرورة دعم السعودية لتحقيق تطلعات الجنوبيين وتحقيق مصلحة المملكة باليمن وتقديم الدعم العسكري للجيش اليمني لمحاربة القاعدة وداعش وعدم الاعتماد على القبائل الجنوبية في المهمة بسبب اضعافها وتهميشها من قبل الحزب الاشتراكي وعدم وجود انتساب قبلي لأبناء عدن، إضافة إلى البحث عن خيارات أخرى لمستقبل اليمن.

واقترحت الوثيقة المسربة لتحقيق مصلحة السعودية باليمن واتضاح رؤيتها للحل الاسلم للجنوب،بإجراء حوار سياسي جنوبي شمالي يمكن للمملكة استضافته بين القوى الجنوبية والحكومة اليمنية والفصائل الفاعلة بالشمال، خاصة وان الرئيس جنوبي ورئيس الحكومة كذلك، من أجل التوصل إلى صيغة حل مناسبة تضمن مصلحة السعودية باليمن،سواء باستمرار الوحدة اليمنية او الفيدرالية او تحقيق تطلعات الجنوبيين والسماع إلى صوتهم من السعودية ودول الخليج.