آخر الأخبار :
الرئيسية - شؤون اقتصادية - مؤسسة النفط الليبية تدعو مجدداً لإنهاء الوجود العسكري في منشآتها

مؤسسة النفط الليبية تدعو مجدداً لإنهاء الوجود العسكري في منشآتها

الساعة 07:05 صباحاً (سما برس)

قالت مؤسسة النفط الليبية، في بيان، اليوم الجمعة، إن مسلحين تابعين لحرس المنشآت النفطية، من الموالين للواء المتقاعد خليفة حفتر، ومرتزقة أجانب، قاموا بإطلاق النار والذخيرة الحية وقذائف "آر بي جي"، في ميناء رأس لانوف (شرق)، وترهيب سفينة أجنبية.

وفيما جددت المؤسسة الدعوة لإنهاء الوجود العسكري في جميع المنشآت النفطية "فوراً" واستبدال حرسها "الفاشل"، أكدت أن وجود القوات بمن فيها المرتزقة الذين يفتقرون إلى أي نوع من الانضباط، "تهديد حقيقي لعمال المؤسسة ومنشآتها النفطية في أرجاء ليبيا كافةً".

جديد سما برس قد يهمك ايضاً:

شاهد .. معركة نسائية حامية الوطيس في أحد مولات السعودية مع احتفالات اليوم الوطني (فيديو)

شاهد : أول ظهور بالصوت والصورة للفنانة العمانية فخرية خميس بعد إصابتها بكورونا والسرطان .. فيديو أبكت فيه جميع العمانيين

شاهد بالصور : جثث الحوثيون مترامية في شعاب رحبة في مأرب بعد معارك عنيفة استمرات من الليل حتى الصباح

شاهد بالفيديو : لحظة الهجوم على سيارة السجن الذي فيها قتلة الشهيد الأغبري بعد خروجهم من المحكمة

“تمرين إباحي”! .. الفاشينيستا السعودية مودل روز تعلّم متابعيها كيف تحافظ على مؤخرتها!!

شاهدوا : اول تصريح الممثلة الشهيرة دانا جبر .. بعد التسريبات الاباحية لها (فيديو)

شاهد : فضيحة مدويةلـ’’ملكة جمال العراق‘‘ بصحبة رئيس الموساد داخل البيت الأبيض

طبول الحرب تقرع : أردوغان يتحدى القوى العظمى في العالم .. ويعلن لن تستطيع أي قوة على وجه الأرض أن تواجه تركيا

بينهم الصحفي انيس منصور .. مصادر تكشف عن مخطط إماراتي لإستهداف اعلاميي الشرعية وازاحتهم من المشهد السياسي في اليمن ؟

وردنا الآن : معارك طاحنة في أبين والطيران الإماراتي يدخل على خط المواجهات (تفاصيل)

ثلاثة شبان يمنيين يرتدون ملابس نسائية ومكياج ويقومون بالرقص في حفل زفاف أحد أقربائهم .. وثيقة رسمية + صورة

|| لمتابعة جميع أخبار سما برس عبر " Google news " أولاً بأول لكي لا يفوتك أي جديد

وأوضحت أنه "كان من المقرر أن تدخل سفينة محمد باي المسجلة في جزر القمر إلى الجزء التجاري من ميناء راس لانوف في تمام الساعة 11:00 من صباح اليوم لتحميل الخردة، إلا أن مجموعة من المسلحين التابعين لحرس المنشآت النفطية، بينهم مرتزقة أجانب، أجبروا السفينة على دخول الميناء عند الساعة 2".

وأضافت أنّ هؤلاء "قاموا بترهيب طاقم السفينة من خلال إطلاق عيارات باستعمال الذخيرة الحية وقذائف (آر بي جي)، في منطقة توجد فيها مخازن من المواد الخطيرة وسريعة الاشتعال".

وفي تعقيبه على ذلك، قال رئيس المؤسسة، مصطفى صنع الله: "هذا الحادث هو الأحدث في سلسلة إخفاقات ما يسمى بحرس المنشآت النفطية، لقد أظهروا مرة أخرى افتقارهم المطلق للمهنية، وتجاهلهم لسيادة القانون". وأضاف صنع الله، وفق البيان، أنه "لحسن الحظ، لم تقع إصابات، ولكن هذا النوع من السلوك غير المقبول كان يمكن أن يؤدي إلى كارثة إنسانية وبيئية".

ودعا صنع الله "جميع الأطراف والمجتمع الدولي لدعم إنهاء الوجود العسكري في جميع المنشآت النفطية الليبية على الفور، واستبدال جهاز حرس المنشآت النفطية الفاشل ويجب أن تنسحب جميع المجموعات العسكرية، وخاصة المرتزقة الأجانب، من هذه المنشآت على الفور".

وفي وقت سابق، قالت المؤسسة الوطنية للنفط إنّ خسائر ليبيا تجاوزت 9 مليارات دولار، جراء إغلاق حقول ومنشآت نفطية على أيدي مليشيا خليفة حفتر، منذ يناير/ كانون الثاني الماضي.

وقال صنع الله، إنّ الصراع على المنشآت النفطية الليبية "هو صراع سياسي دولي، أكثر من كونه نزاعاً ليبياً داخلياً حول توزيع الإيرادات ومنافذ الإنفاق".