آخر الأخبار :
الرئيسية - شؤون محلية - تعرف على بنود مسودة “الإعلان المشترك” الذي يتبناه المبعوث الأممي في اليمن

تعرف على بنود مسودة “الإعلان المشترك” الذي يتبناه المبعوث الأممي في اليمن

الساعة 05:01 صباحاً (سما برس)

كشفت مصادر سياسية مطلعة، عن بنود مسودة “الإعلان المشترك” الذي يتبناه المبعوث الأممي في اليمن، أهم تلك البنود هي :

- وقف طرفي الاتفاق، ومن ينتسب إليهما، لجميع العمليات العسكرية الهجومية، البرية والجوية والبحرية.

جديد سما برس قد يهمك ايضاً:

شاهد : الفنانة شمس الكويتية “حيّرت” الناس بصورة عارية الصدر .. هل أجرت عملية نفخ؟!

الآن تمسك المصحف بالسجن.. إحدى بطلات المقاطع الإباحية في مصر وصلت خدماتها تل أبيب ومفاجأة صادمة!

كشفت ما تحت الأسود .. ’’شاهد‘‘ مدمنة التعري رانيا يوسف تُصر على عرض لحمها حتى يأتيها ملك الموت وغير نادمة!

شاهد بالفيديو : مؤخرة هند القحطاني في عرض الأزياء بطريقة جريئة تثير ضجة واسعة تجتاح مواقع التواصل وهذا ما فعلته السعودية“ المهووسة”!

صحيفة بريطانية تنشر تقرير يكشف تفاصيل ما فعله خالد بن سلمان مع المعتقلات السعوديات داخل سجون منها مشاهدة أفلام إباحية وتقبيل المحققين

شاهد : الفاشينيستا الكويتية الشهيرة ’’روان بن حسين‘‘ تثير جدلاً واسعاً بفيديو جديد من تحت الماء

والله لن يشم مفارق راسي ’’ شاهد‘‘ خبيرة التجميل السعودية بدور البراهيم بعد زواجها ثلاث مرات ترفع مهرررها الى 2 مليون ريال سعودي

نهاية مأساوية لشاب وفتاة في الإمارات بعد قضاء ’’سهرة حمراء‘‘

شاهد بالفيديو : شيخ سعودي يبوس زوجتة في الشارع

شاهد : رانيا يوسف اشتاقت “للتحرش” وهذا ما نشرته وجعلت المعلقين يتحرشون بها!

شاهد : سعودي عديم رجولة يعتدي على زوجته بالضرب امام اولادة ويثير موجة غضب واسعة في المملكة .. فيديو يحرق قلوب المسلمين واليهود

بصدر وافخاذ عاري ولبس ضيق .. ’’شاهد‘‘ إطلالة جديدة فاضحة ومثيرة لزوجة أحمد الفيشاوي في أحد فنادق مصر .. تشعل مواقع التواصل

|| لمتابعة جميع أخبار سما برس عبر " Google news " أولاً بأول لكي لا يفوتك أي جديد

- وقف عمليات إعادة نشر القوات والأسلحة الثقيلة والمتوسطة والذخائر داخل اليمن، ووقف الهجمات الجوية والبرية على السعودية.

- تشكيل لجنة تنسيق عسكرية، برئاسة الأمم المتحدة وعضوية طرفي النزاع، تتولى مراقبة وقف إطلاق النار وتعقد اجتماعات أسبوعية على الأقل.

- تشكيل وحدة عمليات مشتركة لمواجهة جائحة كورونا، ومتابعة تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى المتعثر.

- فتح الممرات الإنسانية والطرقات، خصوصاً في تعز والحديدة والضالع ومأرب والجوف.

- فتح مطار صنعاء الدولي، ورفع القيود عن دخول سفن الوقود إلى موانئ الحديدة.

كما ينص “الإعلان المشترك”، الذي يعمل المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث على تمريره كأرضية لمبادرة سلام جديدة، في اليمن عن وقف فوري وملزم لإطلاق النار في اليمن.

وأفادت مصادر سياسية مطلعة أن “تسريبات لنصّ مسودة الإعلان، بَيَّنَت أنه يتضمن أيضاً توسيع دائرة التدابير الإنسانية والاقتصادية، لتخفيف المعاناة عن الشعب اليمني”.

وطبقاً للمصادر، فـ “الإعلان المشترك” ينص، أيضاً، “على وقف طرفي الاتفاق، ومن ينتسب إليهما، لجميع العمليات العسكرية الهجومية، البرية والجوية والبحرية، بما في ذلك وقف إعادة نشر القوات والأسلحة الثقيلة والمتوسطة والذخائر داخل اليمن، وكذلك وقف الهجمات الجوية والبرية على الأراضي السعودية”، إضافة إلى “تشكيل لجنة تنسيق عسكرية برئاسة الأمم المتحدة وعضوية طرفي النزاع، تتولى مراقبة وقف إطلاق النار، وتعقد اجتماعات أسبوعية على الأقل أو كلما اقتضت الحاجة إلى ذلك”.

واشتمل الإعلان، أيضاً، “على تشكيل وحدة عمليات مشتركة لمواجهة جائحة كورونا، ومتابعة تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى المتعثر، وفتح الممرات الإنسانية والطرقات، وخصوصاً في تعز والحديدة والضالع ومأرب والجوف، وفتح مطار صنعاء الدولي، ورفع القيود عن دخول سفن الوقود إلى موانئ الحديدة”.

وخلال محاولته الترويج لمسودة الإعلان المشترك، تلقى المبعوث الأممي إلى اليمن رسائل سلبية من الحوثيين، تمثّلت في تصعيدهم ضدّ المملكة العربية السعودية، من خلال محاولاتهم استهداف أراضيها بالطائرات المسيّرة والمفخّخة، وأعلن التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن، الأحد، اعتراضه لثلاث طائرات مسيرة ومفخّخة، أطلقتها جماعة الحوثي باتجاه جنوب المملكة، وذلك بعد أن زعمت الجماعة أنها قصفت مطار أبها الدولي، وأمس الاثنين، أعلن “التحالف” إسقاط طائرة مسيرة مفخخة، أطلقتها مليشيا الحوثي، نحو الأراضي السعودية.

*يمن الغد