الرئيسية - شؤون اقتصادية - الإعلان عن لقاح كورونا ينعش البورصات والنفط

الإعلان عن لقاح كورونا ينعش البورصات والنفط

الساعة 05:55 صباحاً (سما برس)

أثار إعلان شركة فايزر الأميركية وبيونتك الألمانية لإنتاج الأدوية أن لقاحهما التجريبي يوفر "حماية بنسبة 90 %، أملاً عالمياً، وأنعش أسواق الأسهم العالمية والنفط في أول يوم للأسواق بعد الإعلان عن فوز جو بايدن بالانتخابات الرئاسية الأميركية، والتوقعات بأنه سيقر حزمة تحفيز مالي أكبر حجماً وسينحى إلى سياسة أكثر هدوءاً في التجارة العالمية.

ففي نيويورك، ارتفعت قيمة الأسهم بشكل كبير قبل الافتتاح مع ارتفاع سعر أسهم شركة "فايزر" بنسبة 15 في المئة بعدما أشاد محللون بأخبار اللقاح باعتبارها تقدماً كبيراً بعد أشهر من تزايد عدد الإصابات والوفيات خصوصاً في الولايات المتحدة وأوروبا.

جديد سما برس قد يهمك ايضاً:

شاهد : الفنانة شمس الكويتية “حيّرت” الناس بصورة عارية الصدر .. هل أجرت عملية نفخ؟!

الآن تمسك المصحف بالسجن.. إحدى بطلات المقاطع الإباحية في مصر وصلت خدماتها تل أبيب ومفاجأة صادمة!

كشفت ما تحت الأسود .. ’’شاهد‘‘ مدمنة التعري رانيا يوسف تُصر على عرض لحمها حتى يأتيها ملك الموت وغير نادمة!

شاهد بالفيديو : مؤخرة هند القحطاني في عرض الأزياء بطريقة جريئة تثير ضجة واسعة تجتاح مواقع التواصل وهذا ما فعلته السعودية“ المهووسة”!

صحيفة بريطانية تنشر تقرير يكشف تفاصيل ما فعله خالد بن سلمان مع المعتقلات السعوديات داخل سجون منها مشاهدة أفلام إباحية وتقبيل المحققين

شاهد : الفاشينيستا الكويتية الشهيرة ’’روان بن حسين‘‘ تثير جدلاً واسعاً بفيديو جديد من تحت الماء

والله لن يشم مفارق راسي ’’ شاهد‘‘ خبيرة التجميل السعودية بدور البراهيم بعد زواجها ثلاث مرات ترفع مهرررها الى 2 مليون ريال سعودي

نهاية مأساوية لشاب وفتاة في الإمارات بعد قضاء ’’سهرة حمراء‘‘

شاهد بالفيديو : شيخ سعودي يبوس زوجتة في الشارع

شاهد : رانيا يوسف اشتاقت “للتحرش” وهذا ما نشرته وجعلت المعلقين يتحرشون بها!

شاهد : سعودي عديم رجولة يعتدي على زوجته بالضرب امام اولادة ويثير موجة غضب واسعة في المملكة .. فيديو يحرق قلوب المسلمين واليهود

بصدر وافخاذ عاري ولبس ضيق .. ’’شاهد‘‘ إطلالة جديدة فاضحة ومثيرة لزوجة أحمد الفيشاوي في أحد فنادق مصر .. تشعل مواقع التواصل

|| لمتابعة جميع أخبار سما برس عبر " Google news " أولاً بأول لكي لا يفوتك أي جديد

وبعد فترة وجيزة من الافتتاح، ارتفع مؤشر داو جونز 5.4 في المئة إلى 29839,45 نقطة متجاوزاً الرقم القياسي الذي سجله في 12 شباط/فبراير عند 29551,42 نقطة. وتم تحقيق مكاسب بنسبة أربعة وخمسة في المئة في كل القطاعات لكن بعض الصناعات الأكثر تضرراً بالوباء منها شركات الطيران والضيافة، كانت مكاسبها أكبر. وقفزت سوق الأسهم الأوروبية إلى أعلى مستوى في ثمانية أشهر يوم الاثنين ، حيث قفز المؤشر ستوكس 600 الأوروبي حوالي أربعة بالمئة مسجلاً أفضل أداء ليوم واحد منذ أواخر مارس/ آذار.

وجاءت أسهم شركات السفر والترفيه، التي كانت الأكثر تضرراً من الجائحة، بين أفضل القطاعات أداء في جلسة اليوم وصعدت سبعة في المئة إلى أعلى مستوى في ثمانية أشهر.

وقفزت أسهم بيونتك أكثر من 15 بالمئة دافعة المؤشر داكس الألماني ليغلق على مكاسب خمسة في المئة. ولقي المؤشر دعماً أيضاً من بيانات تجارية إيجابية لشهر سبتمبر /أيلول.

وفي بورصة لندن أغلق المؤشر فايننشال تايمز المثقل بأسهم شركات التصدير مرتفعاً 4.7 في المئة. كما صعد الجنيه الاسترليني مع تحسن الشهية العالمية للمخاطرة، لكن مفاوضات بريكست ما زالت تلقي بظلالها على العملة البريطانية.

وإلى جانب أصول أخرى عالية المخاطر، لقي الجنيه الاسترليني دفعة من تلك الأنباء وصعد 0.5 بالمئة مقابل الدولار الأميركي في الدقائق العشر التالية للإعلان عن اللقاح.

وفي الساعة 16.35 بتوقيت غرينتش، كان الاسترليني مرتفعاً 0.15 بالمئة أمام العملة الأميركية عند 1.3138 دولار بعد أن كان قفز فوق 1.32 دولار عند أعلى مستوى له في الجلسة.

وقال مدير الاستثمارات في "إيه جيه بيل" راس مولد "كانت أخبار لقاح ضد كوفيد-19 من فايزر بمثابة جرعة من الأدرينالين للأسواق متسببة بانطلاق واحد من أكبر التحركات في يوم واحد في الأسهم العالمية منذ فترة طويلة".

وأضاف لوكالة "فرانس برس" أن "اللقاح الناجح له أهمية أكبر من فوز جو بايدن في الانتخابات الرئاسية الأميركية لأنه سيمهد لاستئناف النمو الاقتصادي على مستوى العالم".

وقال نيل ويلسون كبير محللي الأسواق في "ماركتس.كوم" لقد "ارتفعت البورصات بسبب بعض الأخبار الإيجابية من شركتي فايزر وبايونتيك"، إضافة إلى فوز جو بايدن في الانتخابات الأميركية.

ارتفاع النفط

كما ارتفعت أسعار النفط بنحو عشرة بالمئة أثناء التعاملات اليوم الاثنين، وهي أكبر مكاسب في يوم واحد خلال أكثر من ستة أشهر، وذلك بعد إعلان شركة فايزر عن نتائج واعدة للقاحها المرشح للوقاية من مرض كوفيد-19 وقول السعودية إن اتفاق أوبك+ الخاص بإنتاج النفط يمكن تعديله لموازنة السوق.

وارتفعت عقود خام برنت 3.63 دولارات، أو 9.25 بالمئة، إلى 43.10 دولاراً للبرميل عند الساعة 14.50 بتوقيت غرينتش، في حين صعد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 3.89 دولارات، أو 10.5 بالمئة، إلى 41.02 دولاراً.

وكانت عقود الخامين قد ارتفعت بأكثر من أربعة دولارات في وقت سابق من الجلسة.

وقال بيورنار تونهاجن مسؤول أسواق النفط لدى ريستاد إنرجي لوكالة "رويترز": "في نظر المتعاملين، سيساعد إيجاد لقاح في ضمان عدم الحاجة لفرض إجراءات للعزل العام في المستقبل وسيُخرج الناس من جديد إلى الشوارع مما يسمح بتعافي النقل البري والجوي".

كما هبطت أسعار الذهب بشكل حاد أثناء التعاملات اليوم الاثنين بعد بيان فايزر حول اللقاح، وهو ما دفع أسواق الأسهم إلى صعود حاد وقوض جاذبية المعدن النفيس كملاذ استثماري آمن.

وهبط سعر الذهب في المعاملات الفورية أكثر من أربعة في المئة إلى 1872.39 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 13.45 بتوقيت غرينتش. وتراجعت العقود الآجلة الأميركية للذهب 3.7 بالمئة إلى 1878.90 دولاراً للأوقية. وفي وقت سابق قفزت أسعار الذهب إلى أعلى مستوى منذ السادس عشر من سبتمبر/ ِأيلول عند 1965.33 دولار للأوقية مدفوعة بضعف الدولار وسط آمال بمزيد من التحفيز في أعقاب فوز جو بايدن في انتخابات الرئاسة الأميركية.