الرئيسية - شؤون اقتصادية - ليبيا : تضيف 4.28 مليارات دولار مصاريف جديدة على موازنة 2020

ليبيا : تضيف 4.28 مليارات دولار مصاريف جديدة على موازنة 2020

الساعة 07:44 مساءً (سما برس)

قال وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية بحكومة الوفاق الوطني الليبية محسن أبوسنينة، في تصريحات لـ"لعربي الجديد"، إن الميزانية التقديرية لمنحة الزوجة والأبناء بقيمة 6 مليارات دينار، أو ما يعادل 4.28 مليارات دولار، ستضاف إلى موازنة 2020.

 ولفت إلى أن المبلغ المستحق لمنحة الزوجة والأولاد المتراكمة وصل إلى 14.250 مليار دينار، خلال السنوات السبع الماضية، وهو مسجل على الدولة ديناً عاماً. وتأتي المصاريف الجديدة بعدما خفّض المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الموازنة العامة، أو ما يُعرف بالترتيبات المالية، في ليبيا لسنة 2020 إلى 38 مليار دينار، ما يعادل 27.14 مليار دولار، ممولة بالكامل عبر قرض من مصرف ليبيا المركزي.

جديد سما برس قد يهمك ايضاً:

شاهد : الفنانة شمس الكويتية “حيّرت” الناس بصورة عارية الصدر .. هل أجرت عملية نفخ؟!

الآن تمسك المصحف بالسجن.. إحدى بطلات المقاطع الإباحية في مصر وصلت خدماتها تل أبيب ومفاجأة صادمة!

كشفت ما تحت الأسود .. ’’شاهد‘‘ مدمنة التعري رانيا يوسف تُصر على عرض لحمها حتى يأتيها ملك الموت وغير نادمة!

شاهد بالفيديو : مؤخرة هند القحطاني في عرض الأزياء بطريقة جريئة تثير ضجة واسعة تجتاح مواقع التواصل وهذا ما فعلته السعودية“ المهووسة”!

صحيفة بريطانية تنشر تقرير يكشف تفاصيل ما فعله خالد بن سلمان مع المعتقلات السعوديات داخل سجون منها مشاهدة أفلام إباحية وتقبيل المحققين

شاهد : الفاشينيستا الكويتية الشهيرة ’’روان بن حسين‘‘ تثير جدلاً واسعاً بفيديو جديد من تحت الماء

والله لن يشم مفارق راسي ’’ شاهد‘‘ خبيرة التجميل السعودية بدور البراهيم بعد زواجها ثلاث مرات ترفع مهرررها الى 2 مليون ريال سعودي

نهاية مأساوية لشاب وفتاة في الإمارات بعد قضاء ’’سهرة حمراء‘‘

شاهد بالفيديو : شيخ سعودي يبوس زوجتة في الشارع

شاهد : رانيا يوسف اشتاقت “للتحرش” وهذا ما نشرته وجعلت المعلقين يتحرشون بها!

شاهد : سعودي عديم رجولة يعتدي على زوجته بالضرب امام اولادة ويثير موجة غضب واسعة في المملكة .. فيديو يحرق قلوب المسلمين واليهود

بصدر وافخاذ عاري ولبس ضيق .. ’’شاهد‘‘ إطلالة جديدة فاضحة ومثيرة لزوجة أحمد الفيشاوي في أحد فنادق مصر .. تشعل مواقع التواصل

|| لمتابعة جميع أخبار سما برس عبر " Google news " أولاً بأول لكي لا يفوتك أي جديد

 وأوضح أبوسنينة أن إجمالي المستفيدين من المنحة، وفق آخر إحصائيات، يتوزع بين 250 ألفاً من الأبناء والبنات دون سن الـ18، وتصرف لهم من دون أي قيود، بالإضافة إلى البنات فوق 18 عامًا، ويشترط ألا يكن في سوق العمل للاستفادة من المنحة، وكذا الزوجات غير العاملات، يستحق لهن صرف منحة قدرها 150 دينارًا، أما الفئة الرابعة فتضم الليبيات المتزوجات من أجنبي.

 وفي أغسطس/ آب، أعلنت حكومة "الوفاق الوطني" عن صرف منحة الزوجة والأولاد، المقررة بموجب القانون رقم 27 لسنة 2013، اعتبارًا من يناير/كانون الثاني 2020، ونص القانون على خصم القيمة المالية اللازمة لصرف المنحة من عائدات الرسم المفروض على مبيعات النقد الأجنبي.

وطالب المجلس الرئاسي وزارة الشؤون الاجتماعية بالتنسيق مع الجهات المختصة لصرف القيمة المقررة لمستحقيها قبل نهاية العام 2020. 

 وكانت علاوة العائلة إبان فترة حكم معمر القدافي "1969-2011" بقيمة أربعة دنانير للزوجة ودينارين للأبناء، ومن ثم قام بتغييرها المؤتمر الوطني العام بقانون 27 لسنة 2013 بقيمة 100 دينار لكل طفل. 

 وتتوقع وزارة المالية انكماش الاقتصاد الحقيقي بنسبة 55% مع نهاية العام. وانخفض نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 66.6%، فيما ارتفع الدين العام بنسبة 150% من الناتج المحلي. 

فيما أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط عن وصول الإنتاج النفطي إلى مليون برميل، وذلك بعد إنهاء الحصار المفروض على الحقول والموانئ النفطية منذ تسعة أشهر، وتشكل الإيرادات النفطية نحو 95% من الموازانة العامة.