الرئيسية - شؤون اقتصادية - زعماء آسيان يتجهون لتوقيع اتفاقية للتجارة الحرة تغطي ثلث الاقتصاد العالمي

زعماء آسيان يتجهون لتوقيع اتفاقية للتجارة الحرة تغطي ثلث الاقتصاد العالمي

الساعة 04:40 مساءً (سما برس)

يتجه زعماء رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) للتوقيع على اتفاقية للتجارة الحرة بين أعضاء المنظمة غدا الأحد.

وتشمل الاتفاقية، التي ستغطي ما يقرب من ثلث الاقتصاد العالمي، دول آسيان والصين واليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا ونيوزيلندا.

جديد سما برس قد يهمك ايضاً:

شاهد : الفنانة شمس الكويتية “حيّرت” الناس بصورة عارية الصدر .. هل أجرت عملية نفخ؟!

الآن تمسك المصحف بالسجن.. إحدى بطلات المقاطع الإباحية في مصر وصلت خدماتها تل أبيب ومفاجأة صادمة!

كشفت ما تحت الأسود .. ’’شاهد‘‘ مدمنة التعري رانيا يوسف تُصر على عرض لحمها حتى يأتيها ملك الموت وغير نادمة!

شاهد بالفيديو : مؤخرة هند القحطاني في عرض الأزياء بطريقة جريئة تثير ضجة واسعة تجتاح مواقع التواصل وهذا ما فعلته السعودية“ المهووسة”!

صحيفة بريطانية تنشر تقرير يكشف تفاصيل ما فعله خالد بن سلمان مع المعتقلات السعوديات داخل سجون منها مشاهدة أفلام إباحية وتقبيل المحققين

شاهد : الفاشينيستا الكويتية الشهيرة ’’روان بن حسين‘‘ تثير جدلاً واسعاً بفيديو جديد من تحت الماء

والله لن يشم مفارق راسي ’’ شاهد‘‘ خبيرة التجميل السعودية بدور البراهيم بعد زواجها ثلاث مرات ترفع مهرررها الى 2 مليون ريال سعودي

نهاية مأساوية لشاب وفتاة في الإمارات بعد قضاء ’’سهرة حمراء‘‘

شاهد بالفيديو : شيخ سعودي يبوس زوجتة في الشارع

شاهد : رانيا يوسف اشتاقت “للتحرش” وهذا ما نشرته وجعلت المعلقين يتحرشون بها!

شاهد : سعودي عديم رجولة يعتدي على زوجته بالضرب امام اولادة ويثير موجة غضب واسعة في المملكة .. فيديو يحرق قلوب المسلمين واليهود

بصدر وافخاذ عاري ولبس ضيق .. ’’شاهد‘‘ إطلالة جديدة فاضحة ومثيرة لزوجة أحمد الفيشاوي في أحد فنادق مصر .. تشعل مواقع التواصل

|| لمتابعة جميع أخبار سما برس عبر " Google news " أولاً بأول لكي لا يفوتك أي جديد

وتعقد القمة عبر تقنية الواقع الافتراضي اليوم السبت، وهي السنة الثالثة على التوالي التي يتم فيها تمثيل الولايات المتحدة تمثيلا منخفضا، حيث سيغيب الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن القمة.

وحضر ترامب قمة آسيان عام 2017، لكنه أرسل ممثلين فقط خلال الاجتماعين الأخيرين. وتم إلغاء قمة خاصة مع آسيان كان من المفترض أن يستضيفها في لاس فيغاس في مارس / آذار بسبب جائحة كوفيد – 19. وتراجعت الهند عن خطة المشاركة في الاتفاقية العام الماضي، كما أنها لا تشمل الولايات المتحدة على الرغم من حجم التجارة الأميركية مع المنطقة البالغ تريليوني دولار.

ووصف مستشار الأمن القومي الأميركي، روبرت أوبراين آسيان بأنها رابع أكبر شريك تجاري للولايات المتحدة، وقال في افتتاح القمة وفقا لوكالة "أسوشييتد برس" اليوم السبت، إننا "نقدر بشدة جهود شركاء آسيان للحفاظ على سلاسل التوريد الرئيسية مفتوحة، وتشغيل المصانع، وتدفق معدات الوقاية الشخصية المستخدمة للحماية من فيروس كورونا".

وأشار أوبراين الذي قال البيت الأبيض إنه ممثل الولايات المتحدة في الاجتماعات، إلى أن الولايات المتحدة ساهمت بمبلغ 87 مليون دولار لمكافحة فيروس كورونا في جنوب شرق آسيا، بما في ذلك توفير أجهزة تنفس صناعي أميركية الصنع ومعدات الوقاية الشخصية، مضيفا أن "الولايات المتحدة تساندكم ونعلم أنكم تدعموننا".

وعلى الرغم من غياب ترامب، قال البيت الأبيض إن رابطة دول آسيان تظل محورية في رؤيته "لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ الحرة والمفتوحة. نفوذ صيني متزايد.

وفي المقابل من المقرر أن يتوسع نفوذ الصين في المنطقة من خلال الاتفاقية التي سيتم توقيعها غدا، ودعا رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ أمس الجمعة، إلى النهوض بالتعاون التجاري والاستثماري بين الصين ودول آسيان.

وأضاف في كلمة بالاجتماعات التمهيدية أمس الجمعة، أن حجم التجارة بين الصين وآسيان ارتفع بواقع 5 بالمئة على أساس سنوي في الأشهر التسعة الأولى من هذا العام، وارتفع حجم الاستثمارات الصينية في دول آسيان بواقع 76.6 بالمئة على أساس سنوي، مشيرا إلى أن دول آسيان باتت أكبر شريك تجاري للصين.

وقال وفقا لوكالة "شينخوا"  إنه من المتوقع إبرام اتفاقية الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة في أثناء انعقاد السلسلة القادمة من اجتماعات قادة شرق آسيا، الأمر الذي سيبعث رسالة إيجابية وواضحة للدفع قدما بالتكامل الاقتصادي الإقليمي والعولمة.

وأعرب عن ثقته في قدرة الاقتصاد الصيني على تحقيق نمو إيجابي هذا العام، مؤكدا أنه "من بين الاقتصادات الكبرى في العالم، احتلت الصين الصدارة في التعافي الاقتصادي".

وأشار إلى أننا "سنكثف المواءمة الاستراتيجية مع دول آسيان على أساس المنافع المتبادلة والنتائج المربحة لكل الأطراف، وسنسرع البناء المشترك لمبادرة الحزام والطريق".