آخر الأخبار :
الرئيسية - شؤون اقتصادية - 3.57 مليارات دولار عجز ميزانية الكويت وسط تراجع حاد بالإيرادات النفطية

3.57 مليارات دولار عجز ميزانية الكويت وسط تراجع حاد بالإيرادات النفطية

الساعة 08:26 مساءً (سما برس)

أفادت بيانات رسمية، الاثنين، بتسجيل ميزانية الكويت عجزا بقيمة 1.089 مليار دينار (3.57 مليارات دولار) خلال الربع الأول من العام المالي 2020-2021، وسط تداعيات كورونا وتأثيرها الحاد على الإيرادات العامة.

وحسب التقرير الشهري لوزارة المالية الكويتية، سجلت الميزانية فائضاً بقيمة 1.322 مليار دينار (4.33 مليارات دولار) في الفترة المماثلة من العام المالي الماضي. وتبدأ السنة المالية في الكويت مطلع إبريل/نيسان، وتنتهي في مارس/آذار من العام التالي، وفق قانون الموازنة.

جديد سما برس قد يهمك ايضاً:

شاهد : الفنانة شمس الكويتية “حيّرت” الناس بصورة عارية الصدر .. هل أجرت عملية نفخ؟!

الآن تمسك المصحف بالسجن.. إحدى بطلات المقاطع الإباحية في مصر وصلت خدماتها تل أبيب ومفاجأة صادمة!

كشفت ما تحت الأسود .. ’’شاهد‘‘ مدمنة التعري رانيا يوسف تُصر على عرض لحمها حتى يأتيها ملك الموت وغير نادمة!

شاهد بالفيديو : مؤخرة هند القحطاني في عرض الأزياء بطريقة جريئة تثير ضجة واسعة تجتاح مواقع التواصل وهذا ما فعلته السعودية“ المهووسة”!

صحيفة بريطانية تنشر تقرير يكشف تفاصيل ما فعله خالد بن سلمان مع المعتقلات السعوديات داخل سجون منها مشاهدة أفلام إباحية وتقبيل المحققين

شاهد : الفاشينيستا الكويتية الشهيرة ’’روان بن حسين‘‘ تثير جدلاً واسعاً بفيديو جديد من تحت الماء

والله لن يشم مفارق راسي ’’ شاهد‘‘ خبيرة التجميل السعودية بدور البراهيم بعد زواجها ثلاث مرات ترفع مهرررها الى 2 مليون ريال سعودي

نهاية مأساوية لشاب وفتاة في الإمارات بعد قضاء ’’سهرة حمراء‘‘

شاهد بالفيديو : شيخ سعودي يبوس زوجتة في الشارع

شاهد : رانيا يوسف اشتاقت “للتحرش” وهذا ما نشرته وجعلت المعلقين يتحرشون بها!

شاهد : سعودي عديم رجولة يعتدي على زوجته بالضرب امام اولادة ويثير موجة غضب واسعة في المملكة .. فيديو يحرق قلوب المسلمين واليهود

بصدر وافخاذ عاري ولبس ضيق .. ’’شاهد‘‘ إطلالة جديدة فاضحة ومثيرة لزوجة أحمد الفيشاوي في أحد فنادق مصر .. تشعل مواقع التواصل

|| لمتابعة جميع أخبار سما برس عبر " Google news " أولاً بأول لكي لا يفوتك أي جديد

ويأتي العجز المسجل، رغم عدم استقطاع حصة صندوق احتياطي الأجيال التي تقدر بنحو 10 بالمئة من الإيرادات الحكومية، مقارنة مع استقطاع 490 مليون دينار (1.6 مليار دولار) في الربع الأول من 2019-2020. وتراجعت الإيرادات بنسبة 72 بالمئة على أساس سنوي خلال فترة الأشهر الثلاثة نهاية يونيو/حزيران الماضي إلى 1.37 مليار دينار (4.49 مليارات دولار)، مقابل 4.9 مليارات دينار (16 مليار دولار) بالفترة المقارنة من العام الماضي. وأظهرت البيانات انخفاض الإيرادات النفطية بنسبة 71 بالمئة إلى 1.32 مليار دينار (4.32 مليارات دولار)، من 4.56 مليارات دينار (14.94 مليار دولار) بالفترة المماثلة من العام السابق.

وعلى صعيد المصروفات، أشارت البيانات إلى تراجعها بنسبة 20.7 بالمئة إلى 2.45 مليار دينار (8.03 مليارات دولار)، مقابل 3.1 مليارات دينار (10.16 مليارات دولار) بالفترة المقارنة.

وتعيش الكويت إحدى أسوأ أزماتها الاقتصادية، بسبب تأثيرات فيروس كورونا وانخفاض أسعار النفط، المصدر الرئيس لأكثر من 90 بالمئة من الإيرادات الحكومية.

ولمواجهة الأزمة، قررت الكويت خفض حجم النفقات بالميزانية العامة للسنة المالية 2020-2021 بنحو 945 مليون دينار (3.1 مليارات دولار) في ظل تداعيات غير مسبوقة.

كما عدلت تقديرات الميزانية الحالية، لتخفض المصروفات إلى 21.5 مليار دينار (70.4 مليار دولار)، والإيرادات إلى 7.5 مليارات دينار (24.57 مليار دولار) بنسبة تراجع 53 بالمئة عن الربط المستهدف مطلع العام. ورفعت الحكومة الكويتية توقعاتها لعجز الميزانية العامة إلى 14 مليار دينار (45.68 مليار دولار) خلال العام الحالي الذي ينتهي في مارس/آذار المقبل، مقارنة مع 7.7 مليارات دينار (25.12 مليار دولار) المقدرة مطلع العام.