الرئيسية - شؤون اقتصادية - أوبك تجتمع اليوم : تأجيل زيادة إنتاج النفط أو تعميق الخفض؟

أوبك تجتمع اليوم : تأجيل زيادة إنتاج النفط أو تعميق الخفض؟

الساعة 08:41 مساءً (سما برس)

بدأت منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها اجتماعات اليوم الاثنين لبحث اتخاذ مزيد من الإجراءات لدعم سوق النفط في 2021، وذلك في وقت تضغط فيه الموجة الثانية من فيروس كورونا على الطلب والأسعار.

كان من المقرر أن ترفع أوبك وحلفاء بقيادة روسيا، في إطار ما يعرف بأوبك+، الإنتاج مليوني برميل يومياً في يناير/ كانون الثاني، في إطار تخفيف تدريجي لتخفيضات غير مسبوقة للإمدادات. وفي ظل نزول الأسعار، تبحث أوبك+ تأجيل الزيادة أو حتى تعميق الخفض.

جديد سما برس قد يهمك ايضاً:

شاهد : الفنانة شمس الكويتية “حيّرت” الناس بصورة عارية الصدر .. هل أجرت عملية نفخ؟!

الآن تمسك المصحف بالسجن.. إحدى بطلات المقاطع الإباحية في مصر وصلت خدماتها تل أبيب ومفاجأة صادمة!

كشفت ما تحت الأسود .. ’’شاهد‘‘ مدمنة التعري رانيا يوسف تُصر على عرض لحمها حتى يأتيها ملك الموت وغير نادمة!

شاهد بالفيديو : مؤخرة هند القحطاني في عرض الأزياء بطريقة جريئة تثير ضجة واسعة تجتاح مواقع التواصل وهذا ما فعلته السعودية“ المهووسة”!

صحيفة بريطانية تنشر تقرير يكشف تفاصيل ما فعله خالد بن سلمان مع المعتقلات السعوديات داخل سجون منها مشاهدة أفلام إباحية وتقبيل المحققين

شاهد : الفاشينيستا الكويتية الشهيرة ’’روان بن حسين‘‘ تثير جدلاً واسعاً بفيديو جديد من تحت الماء

والله لن يشم مفارق راسي ’’ شاهد‘‘ خبيرة التجميل السعودية بدور البراهيم بعد زواجها ثلاث مرات ترفع مهرررها الى 2 مليون ريال سعودي

نهاية مأساوية لشاب وفتاة في الإمارات بعد قضاء ’’سهرة حمراء‘‘

شاهد بالفيديو : شيخ سعودي يبوس زوجتة في الشارع

شاهد : رانيا يوسف اشتاقت “للتحرش” وهذا ما نشرته وجعلت المعلقين يتحرشون بها!

شاهد : سعودي عديم رجولة يعتدي على زوجته بالضرب امام اولادة ويثير موجة غضب واسعة في المملكة .. فيديو يحرق قلوب المسلمين واليهود

بصدر وافخاذ عاري ولبس ضيق .. ’’شاهد‘‘ إطلالة جديدة فاضحة ومثيرة لزوجة أحمد الفيشاوي في أحد فنادق مصر .. تشعل مواقع التواصل

|| لمتابعة جميع أخبار سما برس عبر " Google news " أولاً بأول لكي لا يفوتك أي جديد

وقالت مصادر في أوبك+ إن خيار إبقاء تخفيضات الإمدادات الحالية البالغة 7.7 ملايين برميل يومياً لثلاثة أو ستة أشهر أخرى يحظى بدعم بين أعضاء أوبك+، وذلك عوضاً عن تقليصها إلى 5.7 ملايين برميل في يناير/ كانون الثاني كما هو مقرر حالياً. وشرح مصدر في أوبك، قائلاً إنّ "المناقشة في هذا الصدد ممكنة"، مشيراً إلى "ضعف الطلب وزيادة الإنتاج الليبي".

وتعقد لجنتان لأوبك+ اجتماعين افتراضيين هذا الأسبوع. وبدأ اجتماع اللجنة الفنية المشتركة في الساعة 10.00 بتوقيت غرينتش اليوم، وتجتمع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة، وهي أرفع مستوى، وبوسعها أن توصي بخطوات متعلقة بالسياسة لأوبك+، غداً الثلاثاء.

وأيدت الجزائر التي تتولى الرئاسة الدورية لأوبك تمديد التخفيضات الحالية، وقالت السعودية، أكبر المصدرين، إنه يمكن تعديل اتفاق أوبك+ إذا لزم الأمر. ومن الخيارات الأخرى التي ترى مصادر أنها أقل احتمالاً، المضي قدماً في زيادة الإنتاج أو خفض أكبر للإمدادات.

كذلك يستعرض اجتماع اليوم الامتثال لتخفيضات الإنتاج، الذي قالت مصادر يوم الجمعة إنه بلغ مستوى قوياً عند 101 بالمئة في أكتوبر. لكنّ مصدراً في أوبك+ قال إن امتثال المجموعة في أكتوبر تراجع إلى 96% (من 101%) عند حسابه بمراعاة تخفيضات تعويضية متعهد بها.

وجرى تداول النفط اليوم عند أقل من 44 دولاراً للبرميل، إذ يتدعم في الجلسات الأخيرة من آمال بشأن لقاح كوفيد-19 والآمال في اتخاذ أوبك+ المزيد من التحركات.

ومن المقرر اجتماع أوبك+ بالكامل في 30 نوفمبر/ تشرين الثاني وأول ديسمبر/ كانون الأول لتحديد السياسة.

(رويترز)