الرئيسية - شؤون اقتصادية - ارتفاع إنتاج أوبك شهراً سادساً وتراجع مخزونات النفط الأميركي

ارتفاع إنتاج أوبك شهراً سادساً وتراجع مخزونات النفط الأميركي

الساعة 05:59 صباحاً (سما برس)

أظهر مسح لرويترز ارتفاع إنتاج منظمة "أوبك" من النفط للشهر السادس على التوالي في ديسمبر /كانون الأول، مدعوماً باستمرار تعافي الإنتاج الليبي وزيادات أقل في دول أخرى بالمنظمة، فيما تراجع مخزون الولايات المتحدة من النفط الخام، وزادت مخزونات البنزين ونواتج التقطير، حسبما ذكرته إدارة معلومات الطاقة الأميركية اليوم الأربعاء.

وبحسب نتائج المسح، ضخت منظمة البلدان المصدرة للبترول المؤلفة من 13 عضواً 25.59 مليون برميل يومياً في ديسمبر/ كانون الأول، بزيادة 280 ألف برميل يومياً عن نوفمبر/ تشرين الثاني، ليواصل الإنتاج ارتفاعه بعد تسجيل أدنى مستوى خلال ثلاثة عقود في يونيو/ حزيران.

منوعات سما برس قد يهمك ايضاً:

ملكة الإغراء تنكرت بزي “نفرتيتي”.. “شاهد” ما فعلته الفنانة الشهيرة نادية الجندي وصدمت الجميع .. فيديو

“الراقصة والطبال”.. الراقصة دينا تهاجم الداعية خالد الجندي بعدما سمعت ما قاله عنها!

شاهد : صافيناز شبه عارية تماما من شرفة منزلها على النيل ويبدو أنها ستلحق بسما المصري

فضيحة للسعودية أمل الشهراني .. شاب يُخرج لها عضوه الذكري على البث المباشر وهذا ما فعلته!

شاهد بالفيديو : السعودية الشهيرة هند القحطاني تفجر غضب أهل عسير بعد استعراضها زيهم التاريخي كاشفة عن صدرها!

مجتهد : يفجر مفاجأة مدوية ويكشف كواليس المصالحة الخليجية والهدف الصادم منها ويتنبأ بحرب كبرى وهذا مخطط بن سلمان وبن زايد على قطر

الاعلامية الشهيرة علا الفارس تشعل مواقع التواصل بعد تغريدة عن المصالحة الخليجية وذباب الحاقدين ومؤامراتهم

شاهد : فنانة شهيرة تخطف لقب رانيا يوسف وتستعرض مفاتنها في ظهور جريء وبحركات إغراءومتعددة مع إبراز مناطق حساسة

شاهد : حرب مؤخرات بدبي مع إطلالة ساخنة لرونالدو وزوجته جورجينا من عاصمة المتعة والدعارة تثير الجدل!

ومن المقرر أن يرتفع إنتاج أوبك بدرجة أكبر في يناير/ كانون الثاني بعد اتفاق أوبك+ - التي تضم أوبك ومنتجين آخرين من بينهم روسيا - على تقليص التخفيضات.

وبموجب اتفاق إنتاج فبراير/ شباط المبرم أمس الثلاثاء، تبقي معظم دول أوبك+ الإنتاج دون تغيير بينما عرضت السعودية خفضاً طوعياً كبيراً.

وعزز منتجون تشملهم التخفيضات إمداداتهم في ديسمبر/ كانون الأول، وفقاً للمسح، مما قلص نسبة الالتزام بالتخفيضات المتفق عليها إلى 99% من 102% في نوفمبر/ تشرين الثاني مسجلة بذلك أدنى مستوى لها منذ أغسطس/ آب.

وترفع ليبيا الإنتاج منذ أن قال القائد العسكري لقوات الشرق خليفة حفتر في سبتمبر/ أيلول إن قواته سترفع حصارها الذي استمر 8 أشهر على صادرات النفط. وخلص المسح إلى أن إنتاج ليبيا زاد 150 ألف برميل يوميا في ديسمبر/ كانون الأول إلى 1.25 مليون برميل يوميا، وهو انتعاش فاقت سرعته توقعات بعض المحللين ومسؤولي "أوبك".

وزاد إمداد الإمارات 70 ألف برميل يومياً، وهو أكبر ارتفاع بين دول أوبك الملزمة بالحصص. غير أنها ما زالت تضخ أقل من مستهدفها.

ومساء اليوم، أعلن مدير ميناء الحريقة، شرق ليبيا، رجب سحنون لرويترز، أن حرس المنشآت النفطية بالميناء النفطي أنهوا اعتصاماً بسبب مطالب تتعلق بالأجور، بعد أن تسبب في تعطل تحميل شحنة حجمها مليون برميل. وقال إن ناقلة كانت تنتظر التحميل سيمكنها دخول الميناء في وقت مبكر من غد الخميس.

المخزونات الأميركية

وفي الولايات المتحدة، تراجع مخزون النفط الخام، بينما زادت مخزونات البنزين ونواتج التقطير، حسبما ذكرته إدارة معلومات الطاقة الأربعاء. وانخفضت مخزونات الخام 8 ملايين برميل الأسبوع الماضي إلى 485.5 مليون برميل، بينما توقع المحللون في استطلاع أجرته رويترز انخفاضها 2.1 مليون برميل.

وارتفع مخزون الخام بنقطة التسليم في كاشينغ بولاية أوكلاهوما 792 ألف برميل الأسبوع الماضي. وزاد استهلاك الخام بمصافي التكرير 89 ألف برميل يومياً على مدى الأسبوع. وارتفع معدل استغلال طاقة المصافي 1.3 نقطة مئوية.

ونمت مخزونات البنزين 4.5 ملايين برميل إلى 241.1 مليون برميل، بينما توقع المحللون في استطلاع رويترز ارتفاعها 1.5 مليون برميل.