آخر الأخبار :
الرئيسية - شؤون اقتصادية - العراق : صدر أكثر من مليار برميل نفط في عام 2020

العراق : صدر أكثر من مليار برميل نفط في عام 2020

الساعة 09:46 مساءً (سما برس)

اعلنت وزارة النفط العراقية أنّ صادرات البلاد النفطية خلال العام المنصرم 2020 زادت عن مليار برميل، مؤكدة أنّ الإيرادات المتحققة من تلك الصادرات بلغت أكثر من 41 ملياراً دولار.

يأتي ذلك في ظل أزمة مالية خانقة يمر فيها العراق بسبب انخفاض أسعار النفط والفساد المستشري في مؤسسات الدولة، في وقت أعلنت فيه وزارة النفط أخيراً سعيها لزيادة صادرات النفط، من خلال إنجاز وتنفيذ عدد من المشاريع النفطية جنوبي البلاد، وفقاً لخطط وضعتها وزارة النفط.

منوعات سما برس قد يهمك ايضاً:

شاهد بالفيديو : صيادون يمنيون يعثرون على ’’كنز‘‘ ثمين بملايين الريالات السعودية بالبحر

واقعة صادمة تهز سوريا .. امرأة تمارس الدعارة وتقيم علاقات مع رجال بوجود شقيقها

شاهد بالفيديو : السعودية الشهيرة مشاعل الجلعود ترقص داخل سيارتها وهي سكرانة على انغام اجنبية بطريقة فاضحة وحركات مثيرة

شاهد : الفنانة يسرا تكشف أسرار علاقتها بـ”عادل إمام”على مدار السنوات الماضية وأمنيتها التي لم تتحقق .. استمتعت معه خلف الكواليس وعملها معي مرتين وليتني تزوجته أحببته من قلبي .. فيديو

عاجل : مصادر عسكرية تقطع الشك باليقين وتكشف كيف قتل العميد شعلان والمكان الذي لفظ أنفاسه الأخيرة .. تفاصيل حصرية تنشر لأول مرة

شاهد : الفنانة نهلة سلامة تشعل غضب عارم بحديثها في برنامج من غير زعل .. تجوزت عرفى ومبعدش وتوضح الفرق بين’’قبلة‘‘أحمد زكى ومحمود حميدة .. فيديو خادش للحياة

شاهد : الإعلامي الشهير مصطفى الآغا يحوّل “صدى الملاعب” لمرقص .. وصلة خلاعة لملكة جمال لبنان مايا رعيدي يثير الغضب في السعودية .. فيديو

هام وخطير للغاية : ’’شاهد‘‘البحرية الإسرائيلية تصل باب المندب وناطق الجيش الإسرائيلي يكشف عن تحركات عسكرية لتل أبيب في اليمن ..فيديو

شاهد بالفيديو : الممثلة غدير السبتي ترد بغضب على مي العيدان وتتوعد بهذلها بعد اتهامها بنقل“كورونا”وتتصل عليها ردي يا جبانه لسانك بس طول ورا التليفون

شاهد يالفيديو : امرأة تحتجز ابشع قطة في العالم .. وسبب “غريب” يدفع صاحبتها لحبسها دائما والصلاة عليها باستمرار

وقالت شركة تسويق النفط "سومو"، في بيان رسمي، إنّ "مجموع الصادرات النفطية لعام 2020 بلغ ملياراً و96 مليوناً و345 ألف برميل، بمعدل تصدير شهري بلغ 91 مليوناً و362 ألف برميل، وبمعدل يومي بلغ مليونين و362 ألف برميل".

وأضافت أنّ الشركات النفطية الصينية والهندية كانت الأكثر شراء للنفط العراقي، تليها الشركات الأميركية"، مشيرة إلى أن الإيرادات المتحققة من مبيعات النفط الخام بلغت 41 ملياراً و755 مليون دولار، بمعدل 3 مليارات و479 مليون دولار شهرياً.

وأكدت أنّ معدل سعر البيع الشهري للنفط الخام بلغ 38 دولاراً و86 سنتاً للبرميل، موضحة أنّ "مجموع الصادرات من الحقول النفطية في البصرة ووسط العراق المصدرة عن طريق موانئ البصرة بلغت ملياراً و60 مليوناً و454 ألف برميل، بإيرادات بلغت 40 ملياراً و488 مليون دولار.

وأضافت أنّ "مجموع الكميات المصدرة من الحقول النفطية في كركوك عن طريق ميناء جيهان التركي بلغ 33 مليوناً و8 آلاف برميل، بإيرادات بلغت ملياراً و196 مليون دولار، فيما بلغ مجموع الصادرات من حقل القيارة 617 مليوناً و894 ألف برميل، بإيرادات بلغت 12 مليوناً و765 ألف دولار، بينما بلغ مجموع الصادرات النفطية إلى الأردن نحو مليونين و265 ألف برميل بإيرادات بلغت 58 مليوناً و381 ألف دولار".

إلى ذلك، أعلنت شركة الموانئ العراقية تحويل ميناء تجاري إلى نفطي، بعد زيادة الطاقة التصديرية له.

وقال مدير إعلام شركة الموانئ العراقية بهاء عريبي إنّ "الشركة نجحت في تحويل 12 رصيفاً من أرصفة ميناء خور الزبير، المطل على البصرة، إلى أرصفة نفطية، بالتزامن مع حملة تطوير كبرى لإنشاء أرصفة جديدة"، مبيّناً، في تصريح صحافي، أنّ "البنية التحتية للميناء ساعدت على تغير اختصاصه من تجاري إلى نفطي".

ويعد النفط المورد الأساسي للبلاد التي تعاني أزمة مالية خانقة بسبب انخفاض أسعار النفط عالمياً، في ظل فساد مستشر ومصالح حزبية متعارضة أثرت سلباً على اقتصاد البلاد.

يشار إلى أنّ العراق يصدر النفط الخام من حقوله الجنوبية عبر موانئ الخليج العربي جنوباً، ومن الحقول الشمالية عبر ميناء جيهان التركي.