آخر الأخبار :
الرئيسية - شؤون محلية - مصادر : تكشف عن استعدادات مكثفة وتحركات كبرى للقبائل اليمنية لإيقاف الحرب في اليمن

مصادر : تكشف عن استعدادات مكثفة وتحركات كبرى للقبائل اليمنية لإيقاف الحرب في اليمن

الساعة 12:10 صباحاً (سما برس خاص)

أفادت مصادر إعلام محلية عن استعدادات مكثفة تجريها قيادات قبلية لتنظيم مؤتمر عام للقبائل اليمنية تمهيدا لتفكيك حالة الاحتقان وإيقاف الحرب اليمن التي طال أمدها.

وقال المدير التنفيذي لمركز صنعاء، ماجد المذحجي إن اللقاء الذي عقد لزعماء قبائل بمدينة إسطنبول التركية، يمهد لمؤتمر عام للقبائل اليمنية سيعقد في وقت لاحق، ضمن مساع لحل النزاعات والخلافات، وتفكيك حالة الاحتقان بين القبائل التي أعادت الحرب اذكاءها.

منوعات سما برس قد يهمك ايضاً:

شاهد مشاهد ساخنة تحبس الانفاس : إطلاق نار وحرب شوارع تثير الفزع في العاصمة الرياض .. وبيان أمني عاجل من الشرطة السعودية (فيديو)

شاهد بالفيديو : قائد اللواء ٢٠٣ مشاه من صرواح لن يقبل الشعب الا بيمن جمهوري موحد والحوثيون ينتحرون ويحترقون في أطراف مأرب

عاجـــل : الراقصة الاستعراضية صافينار تخرج عن صمتها وتكشف حقيقة زواجها من الوزير الارياني .. وكسبها قضية الخلع المرفوعة ضده

شاهد : رجل يضع كاميرا مراقبة لتصوير زوجته ليلًا فاكتشف الكارثة .. فيديو

عاجل : الصحفي فتحي بن لزرق يعلق على سرقة امير قطر للآثار اليمنية بهذه الطريقة ويتوعد حمد بن خليفة بهذا العقاب القاسي

بالفيديو : شجاعة جندي يمني يشتبك مع 5 حوثيين من مسافة صفر في جبهات مأرب ويقضي على عدد منهم .. شاهد مشهد يحبس الانفاس

شاهد : ممرضة سعودية ترقص داخل مسجد بدون عباية في زمن الترفيه .. مقطع فيديو يثير ضجة واسعة في المملكة

وأشار المذحجي إلى أن جهود الأمم المتحدة اغفلت دور القبائل خلال المفاوضات التي دارت في سويسرا والكويت والسويد، رغم أنها طرف مؤثر على المشهد العام في البلاد.

و شجع مبعوث الأمم المتحدة مارتن غريفيث، زعماء القبائل في اليمن على إيجاد “صيغة محلية” لإنهاء النزاع هناك، بوصفهم طرفا فاعلا، ومؤثرا على جميع الأطراف.

وكان غريفيث يتحدث عبر الفيديو الى اجتماع لزعماء قبائل يمنيين في مدينة إسطنبول التركية شارك فيه أيضا سفير الاتحاد الأوروبي هانس جروندبرج، بتنظيم مشترك من مركزي صنعاء للدراسات، وإدارة الازمات الدولية.

وبحث اللقاء النادر في مساعي السلام، وجهود وقف الحرب اليمنية التي دخلت عامها السابع.

كما ناقش اللقاء المسارات الممكنة لدمج وتعزيز مشاركة القبائل في وقف الحرب، بما في ذلك عبر رجالها المنخرطين بالمعارك على جبهات مختلفة، أو الوساطات المحلية التي يقودونها لإنهاء الاقتتال وتبادل الأسرى والمختطفين.

ورأى عدد من المشاركين، إن القبائل “اقحمت في المعركة، ووجدت نفسها تخوض غمار الحرب كردة فعل في ظل غياب الدولة”. وأكدوا ضرورة وقف الحرب، وإحياء مساعي السلام.