آخر الأخبار :
الرئيسية - شؤون دولية - سلطنة عمان تزف خبر سار للعمانيين ومحزن للوافدين .. قرارات جديدة بشأن الوظائف

سلطنة عمان تزف خبر سار للعمانيين ومحزن للوافدين .. قرارات جديدة بشأن الوظائف

الساعة 09:11 مساءً (سما برس)

أصدرت سلطنة عمان، اليوم الأحد، قرارًا جديدًا سارًّا للعمانيين، وصادمًا للوافدين في البلاد.

وذكرت وكالة الأنباء العمانية أن وزير العمل، محاد بن سعيد باعوين، أصدر قرارًا يقضي باقتصار مزاولة بعض المهن على العمانيين في مؤسسات التعليم العالي الخاصة سعيًا إلى تحقيق التوطين والإحلال.

منوعات سما برس قد يهمك ايضاً:

عاجل : بالصوت والصورة .. قيادي بارز في الشرعية ينفجر غضبا ويطالب الحوثي بهذا الأمر الخطير ويكشف عن عدد القتلى والجرحى في السعودية نتيجة الضربات الصاروخية للحوثيون .. شاهد

شاهد بالفيديو : مثليين يتبادلون البوس والأحضان والقبل في الكبري الميت في جدة .. يثير غضب عارم في شوارع السعودية

عاجل : حرب شرسة وانفجارات تهز المدينة لم تشهدها تعز من قبل .. وقصف مدفعي هستري الان على الاحياء السكنية .. تفاصيل مايحدث الان

شاهد بالفيديو : مشهورة السناب “سعاد الجابر” تفاجئ طليقها “نادر” بهذا الطلب الذي ادهش الجميع وشعل مواقع التواصل

شاهد : سائق يتحرش بفتيات سعوديات أثناء ركوبهن معه بالسيارة .. ويصورهن وينشر في مواقع التواصل ويثير ضجة تهز مواقع التواصل بالمملكة

شاهد بالفيديو : صيادون يمنيون يعثرون على ’’كنز‘‘ ثمين بملايين الريالات السعودية بالبحر

واقعة صادمة تهز سوريا .. امرأة تمارس الدعارة وتقيم علاقات مع رجال بوجود شقيقها

شاهد بالفيديو : السعودية الشهيرة مشاعل الجلعود ترقص داخل سيارتها وهي سكرانة على انغام اجنبية بطريقة فاضحة وحركات مثيرة

شاهد : الفنانة يسرا تكشف أسرار علاقتها بـ”عادل إمام”على مدار السنوات الماضية وأمنيتها التي لم تتحقق .. استمتعت معه خلف الكواليس وعملها معي مرتين وليتني تزوجته أحببته من قلبي .. فيديو

عاجل : مصادر عسكرية تقطع الشك باليقين وتكشف كيف قتل العميد شعلان والمكان الذي لفظ أنفاسه الأخيرة .. تفاصيل حصرية تنشر لأول مرة

وأوضح وكيل وزارة العمل، الشيخ نصر بن عامر الحوسني، أن القرار ينص على أن يزاول العمانيون فقط جميع المهن الإدارية والمالية والمهن المتصلة بدوائر وأقسام عمادة القبول والتسجيل وشؤون الطلبة والخدمات الطلابية، وجميع المهن المتعلقة بالإرشاد الطلابي والإرشاد الاجتماعي والتوجيه الوظيفي.

وأشار إلى أن هذا القرار جاء بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار واللجنة التنسيقية لمؤسسات التعليم العالي الخاص، على أن يُطبّق على كل مؤسسات التعليم العالي الثماني والعشرين في السلطنة.

من جانبه، أكد وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار للتعليم العالي، بخيت بن أحمد المهري، أن الجامعات والكليات الخاصة تعد جزءًا مهمًّا من منظومة القطاع الخاص في السلطنة.

وقد شهدت هذه الجامعات والكليات نموًّا في عددها إذ بلغ 28 جامعة وكلية كما شهدت تطوّرًا ملحوظًا على مستوى البنية الأساسية والبرامج الدراسية التي تقدّمها مما عزّز من دورها الوطني في إيجاد فرص وظيفية لأبناء الوطن.

وبين المسؤول العماني أن التعاون المشترك بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ووزارة العمل والجامعات والكليات الخاصة ممثلة في اللجنة التنسيقية لمؤسّسات التعليم العالي الخاصة، يأتي في إطار سعي المؤسسات الحكومية والتعليمية لتحقيق رؤية عُمان 2040 التي تهدف إلى إيجاد تعليم عالٍ شامل وتعلّم مستدام وبحث علمي يقود إلى مجتمع معرفي وقدرات وطنيّة منافسة.

وتعد البطالة أزمة حقيقية، ومن أهم القضايا في سلطنة عمان، وتعالت أصوات الكثير من الشباب للمطالبة بحقهم في الحصول على وظيفة توفر لهم الاستقرار والأمان الاجتماعي.

وشهدت الفترة الماضية العديد من الإجراءات التنظيمية التي تستهدف تنظيم سوق العمل ورفع نسب التعمين في القطاع الخاص، ومن بينها الحظر المؤقت لتراخيص العمل للقوى العاملة الوافدة في بعض المهن والمبادرات التي خرجت من مختبر البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي.

جدير بالذكر أن الوافدين يشكلون في سلطنة عمان ما يقرب من 40% من سكان البلاد البالغ عددهم 4.5 ملايين نسمة، بحسب قناة ’’العربية‘‘ السعودية.