آخر الأخبار :
الرئيسية - شؤون اقتصادية - 14 عملة من الأقل قيمة في العالم .. بينها عملات دول عربية

14 عملة من الأقل قيمة في العالم .. بينها عملات دول عربية

الساعة 06:58 مساءً (سما برس)

تشهد دول عديدة انخفاضات تاريخية في قيمة عملتها (currency depreciation) منذ بضعة أعوام، وفي رصد للفترة بين أول عام 2020 حتى 26 فبراير/ شباط المنصرم، يتبين أنّ عملات عربية هي بين أسوأ 14 عملة حول العالم لناحية تأكّل قيمتها لأسباب مختلفة.

ومن أبرز هذه الأسباب التراجع الاقتصادي العام، والحروب، وانحسار مداخيل الصادرات، وتراجع القوة الشرائية، وعدم الاستقرار السياسي داخلياً، وسوء تنظيم السوق النقدية، فضلاً عن العقوبات الاقتصادية التي تُفرض على هذا البلد أو ذاك في ظروف مختلفة، لكن بسيناريوهات ونتائج مشابهة إلى حد ما.

منوعات سما برس قد يهمك ايضاً:

عاجل بالفيديو : الجيش السعودي يقصف مواقع الحوثيون لأول مرة بسلاح فتاك من أقوى السلاح في العالم يوفر الدعم للمشاة والدبابات .. شاهد

مشهد بطولي يحبس الانفاس : فزعه ابن عسير لأم وعيالها يتصدر الترند وتويتر في السعودية .. بعد أن تحركت سيارتهم بدون سائق في الخط العام بعسير .. فيديو

شاهد باليفديو : القبض على اخطر مهرب مخدرات متنوعة إلى المساجين بطريقة شيطانية لا تخطر على احد من قبل

شاهد بالفيديو : صوته أبكى الملايين.. هذا مصير المنشد أحمد الخطاب الذي ظهر من داخل “حراقة نفط” ببرنامج “عمران”يشعل مواقع التواصل بكاملها

تحذير طبي هام وعاجل : احترس من الإصابة بأمراض خطيرة وقاتلة على رأسها الجلطات بعد السحور .. تفاصيل هامة

شاهد : داعية سعودي شهير يكشف ما تفعله زوجته في رمضان ويشعل مواقع التواصل في المملكة بما قاله

تحذير هام وعاجل : من أشهر مشروب رمضاني في السعودية وسلطنة عمان يحتوي على خطر قاتل يهدد الصحة

فما هي هذه العملات وفي أي المراتب تقع؟

اللافت أن الجنيه السوداني يأتي في المرتبة الثالثة كأقل العملات قيمة في العالم، بعد البوليفار الفنزويلي ودولار زيمبابوي، تليه الليرة اللبنانية رابعة، ثم السورية خامسة، وجنيه جنوب السودان والريال الإيراني في المرتبتين السادسة والسابعة على التوالي، وفي المرتبة الـ 14 يأتي الدينار الليبي.

وهذا التصنيف يستند إلى أعلى سعر صرف متداول مقابل الدولار الأميركي في "السوق السوداء" بغضّ النظر عن السعر الرسمي، ونقلاً عن حساب "هانكس كارينسي واتشليست" (Hanke's Currency Watchlist) للفترة بين أول 2020 حتى 26 فبراير/ فبراير 2021.

في التفاصيل، يتبين أن البوليفار الفنزويلي يحتل المركز الأول عالمياً بين العملات الأكثر انخفاضاً في القيمة خلال الفترة المذكورة، حيث فقد (-96.86%) ليسجل سعر صرفه 1618073 بوليفاراً للدولار الأميركي الواحد في 26 فبراير/ شباط المنصرم.

وفي المرتبة الثانية يأتي دولار زيمبابوي الذي بلغ سعره 113 مقابل الدولار الأميركي، ويكون بذلك قد خسر من قيمته (-79.91%)، ويليه في المرتبة الثالثة الجنيه السوداني الذي سجل 381 مقابل الدولار، خاسراً -77.17% من قيمته خلال حوالى 14 شهراً.

أما الليرة اللبنانية، فقد حلّت رابعة بخسارتها نحو (-76.53%) من قيمتها، مسجلة 9800 ليرة مقابل العملة الأميركية، تليها في الخامسة الليرة السورية بفقدها (-74.67%) ببلوغ سعر صرفها 3600 ليرة للدولار.

المرتبة السادسة من نصيب جنيه جنوب السودان الذي فقد نصف قيمته، مسجلاً 630 جنيهاً للدولار، يليه الريال الإيراني في المرتبة السابعة بخسارته (-48%) من قيمته، ليبلغ 254 ألفاً للدولار في السوق السوداء.

ويأتي البيزو الأرجنتيني في المرتبة الثامنة بخسارة (-47%) من قيمته، مسجلاً 146 بيزو للدولار، والمانات التركمانستاني في التاسعة، بتسجيله 30.3 للدولار، خاسراً (-37%)، والكواشا الزامبية في العاشرة، بخسارة (-35.7%)، مسجلة 21.8 للدولار.

وفي المرتبة الـ11، يحل الريال البرازيلي بخسارة (-28%)، حيث بلغ سعر صرفه مقابل الدولار 5.6 ريالات في 26 فبراير/ شباط الفائت، تليه النايرا النيجيرية في المرتبة الـ12 بفقد (-25%)، مسجلاً 482 مقابل العملة الخضراء، ثم البر الإثيوبي في المرتبة الـ13 بخسارة في القيمة تبلغ نسبتها (-21%)، ليبلغ 56.5 أمام الدولار، وأخيراً، في المرتبة الـ14 على هذه اللائحة يأتي الدينار الليبي بخسارة (-20%)، ليسجل سعر صرفه 5.1 دنانير مقابل الدولار الأميركي.