آخر الأخبار :
الرئيسية - شؤون اقتصادية - مصر : اكتمال عبور كل السفن العالقة في قناة السويس

مصر : اكتمال عبور كل السفن العالقة في قناة السويس

الساعة 01:01 صباحاً (سما برس)

أكدت هيئة قناة السويس في بيان لها، امس السبت، اكتمال عبور كافة السفن المنتظرة في المجرى الملاحي للقناة منذ جنوح سفينة الحاويات ’’إيفر غيفن‘‘، وعددها 422 سفينة.

وقال رئيس الهيئة الفريق أسامة ربيع في بيان نقلته وكالة ’’فرانس برس‘‘، امس السبت، إن نجاح الهيئة في عبور مثل هذا العدد من السفن والحمولات الضخمة في وقت قياسي يعد إنجازا جديدا يضاف لقدرة الهيئة على إدارة المواقف الطارئة والتعامل مع الأزمات.

منوعات سما برس قد يهمك ايضاً:

بتهمة التخابر مع الحوثيين : السعودية تُعدم ثلاثة قادة عسكريين في الجيش السعودي بتهمة الخيانة العظمى .. الاسماء والتفاصيل

معلومات تهز تويتر في السعودية .. الكشف عن حساب وهمي لولي العهد السعودي محمد بن سلمان

شاهد : راقي العيون يستدرج ضحاياه من النساء للرقية الشرعية ويمارس معهن الرذيلة .. صور وتفاصيل

شاهد بالفيديو : الكويتية هند البلوشي تصدم الجمهور كنت حامل من هذا الرجل قبل الزواج ورفض أن يعترف بالجنين

شاهد بالفيديو والصور : فتيات عاريات تماما في أحد ابراج دبي .. مع شركة إسرائيلية متخصصة في انتاج وتصوير الأفلام الإباحياحية

شاهد بالفيديو : أكبر فضيحة تطال وزارة الصحة بلسان طبيبة صاحبة ضمير حي .. تفضح كيف يتم قتل المرضى وتعذيبهم والمتاجرة من قبل المسؤولين في مركز العزل في عدن

شاهد : أول تعليق من الفنان العراقي علي يوسف بعد كشف زوجته أسرار وخفايا جديدة زواجه من هند البلوشي

وأكد أن العمل لم يتوقف ولو للحظة واحدة لضمان عبور كافة السفن المنتظرة بالمجرى الملاحي واستقبال طلبات عبور سفن جديدة، مشيدا بجهود "كافة رجال إدارة التحركات والسادة المرشدين ودورهم البارز في الحفاظ على انتظام حركة الملاحة في القناة.

وقال ربيع، في تصريحات سابقة له مساء أمس الجمعة ، إن آخر دفعة من السفن التي علقت على مدخلي القناة خلال فترة جنوح السفينة ’’إيفر غيفن‘‘، ستعبر إلى وجهاتها السبت.

وأضاف ربيع، في التصريحات التي نقلتها وكالة الأناضول، إن 61 سفينة ما زالت تنتظر العبور، انخفاضا من 422 كانت تكدست في انتظار عودة الملاحة أثناء فترة تعويم السفينة الجانحة. وفي بيان سابق، قالت هيئة قناة السويس إن نحو 80 سفينة عبرت المجرى الملاحي في الاتجاهين، الجمعة.

ومنذ جنوح السفينة "إيفر غيفن" في 23 مارس/آذار الماضي، التي تسببت في تعطيل الملاحة في قناة السويس 6 أيام، تواجه مصر دعوات من خبراء دوليين إلى توسيع مجرى القناة لتفادي حوادث مماثلة في المستقبل. وقال ربيع إن مصر تدرس بالفعل توسيع القناة.

من جانبها، أعلنت شركة "ليث إيجنسيز"، مزود الخدمات في قناة السويس، أن الازدحام المروري الناجم عن إغلاق سفينة شحن لقناة السويس لما يقرب من أسبوع استمر في التراجع.

وقالت "ليث إيجنسيز"، وفقا لوكالة "أسوشييتد برس"، إن 357 سفينة عبرت القناة منذ أن أعيد تعويم السفينة بواسطة أسطول من زوارق القطر، بمساعدة المد.

وارتبكت سلاسل الإمداد العالمية في 23 مارس/آذار، عندما جنحت سفينة الحاويات "إيفر غيفن"، البالغ طولها 400 متر، في القناة، واستغرقت أعمال فرق الإنقاذ المتخصصة نحو أسبوع لتحرير السفينة، بعد أعمال حفر مكثفة وعمليات قطر متكررة.

ويمرّ من قناة السويس 30 بالمائة من حاويات الشحن، ونحو 12 بالمائة من إجمالي التجارة العالمية لجميع السلع، وتربط بين البحرين الأحمر والمتوسط، وتمثل شرياناً حيوياً لمرور التجارة العالمية بين آسيا والشرق الأوسط وأوروبا.