آخر الأخبار :
الرئيسية - شؤون اقتصادية - الصين: ميناء هاينان يتجه لأن يكون أكبر سوق حرة في العالم

الصين: ميناء هاينان يتجه لأن يكون أكبر سوق حرة في العالم

الساعة 02:48 صباحاً (سما برس)

أشار تقرير صدر بشكل مشترك من قبل شركة "كيه بي إم جي تشاينا" وشركة "مودي دافيت ريبورت"، إلى أن ميناء هاينان للتجارة الحرة من المرجح أن يصبح أكبر سوق معفاة من الرسوم الجمركية في العالم على المدى القريب إذا استمر في منحنى النمو الحالي.

وذكر التقرير، وفقاً لوكالة "شينخوا"، أن قيمة الأعمال المعفاة من الرسوم الجمركية في مقاطعة هاينان بجنوبي الصين بلغت نهاية 2020 حوالي 5 مليارات دولار. وتم إصدار التقرير على هامش معرض الصين الدولي الأول للمنتجات الاستهلاكية الجاري حاليا في المقاطعة، والذي يستمر حتى غد الاثنين بمشاركة مئات الشركات المحلية والأجنبية.

منوعات سما برس قد يهمك ايضاً:

شاهد : حفل ماجن وخاص مختلط في السعودية يثير ضجة مع فتيات متبرجات مليئة بالخمور وكل الممنوعات في احدى مدن المملكة

عريس يتفاجأ ليلة الدخلة بأن عروسته ‘‘ليست عذراء’’ .. وحينما استدعى أهلها إلى غرفة النوم وذهبوا إلى الطبيب كانت النتيجة صادمة بعد اجراء الفحص .. فيديو

شاهد بالفيديو : السعودية أميرة الناصر تنهار بالبكاء بعد تعرضها لحادث مع زوجها بسيارتهما المرسيدس

شاهد : انقطاع البث عن قنوات تلفزيونية سعودية بشكل مفاجئ .. وظهور فيديو يحمل رسالة غامضة

واقترحت الصين إقامة منطقة للتجارة الحرة في هاينان في عام 2018، وشرعت في بناء ميناء هاينان للتجارة الحرة العام المنصرم.

وفي 8 إبريل الماضي، أصدرت الصين مبدأ توجيهيا لدعم تسهيل الوصول للسوق في ميناء هاينان للتجارة الحرة. وعلى مدار الأعوام الثلاثة الماضية، استقرّ عدد من الشركات المحلية والأجنبية في هاينان.

كذلك يتعزّز زخم السوق الحرة في هاينان، حيث أظهرت البيانات الرسمية أنه من المتوقع أن تتجاوز مبيعات السوق الحرة الخارجية بالمقاطعة ما قيمته 60 مليار يوان في العام الجاري 2021، بزيادة عن 30 مليار يوان في عام 2020، والتي تضاعفت من 15 مليار يوان في عام 2019.

ولحفز جهود تحويلها إلى مركز دولي للاستهلاك السياحي، رفعت هاينان منذ الأول من يوليو/ تموز عام 2020 حصتها السنوية للتسوق المعفى من الرسوم الجمركية من 30 ألف يوان إلى 100 ألف يوان للفرد الواحد.

كذلك تم توسيع أنواع السلع المعفاة من الرسوم الجمركية من 38 نوعا إلى 45، مع إضافة منتجات إلكترونية مثل الهواتف المحمولة والحواسيب المحمولة.

وأصدرت الصين خطة رئيسية في يونيو/ حزيران الماضي لتحويل المقاطعة إلى ميناء تجارة حرة عالي المستوى وذي تأثير عالمي بحلول منتصف القرن الجاري.

كما نصت الخطة على أن هاينان يجب أن تسعى جاهدة لتحويل نفسها إلى مركز دولي للسياحة والاستهلاك.

وفي إبريل/ نيسان الماضي، أصدرت السلطات الصينية منشورا يتضمن 28 من السياسات والتدابير الرامية إلى تحرير وتسهيل تجارة السلع والخدمات في ميناء هاينان للتجارة الحرة.

وفيما يتعلق بتجارة السلع، فإن البلاد ستطبق 13 سياسة جديدة، مثل السماح لمناطق محددة بتجربة تخفيف القيود على استيراد وتصدير سلع مثل النفط الخام والنفط المكرر.

كما سيتم استثناء استيراد السكر في ميناء هاينان للتجارة الحرة من إدارة حصص التعريفة الجمركية.

أما على صعيد تجارة الخدمات، فستعتمد البلاد 15 من التدابير، بينها دعم إنشاء قواعد تصدير ثقافية وطنية.