آخر الأخبار :
الرئيسية - شؤون دولية - شاهد بالصور : جراح سعودي يلجأ إلى حيلة غير متوقعة بعد تعطل جهاز المنظار أثناء العملية وتنتهي بالنجاح

شاهد بالصور : جراح سعودي يلجأ إلى حيلة غير متوقعة بعد تعطل جهاز المنظار أثناء العملية وتنتهي بالنجاح

الساعة 07:50 مساءً (سمابرس)

حكى الطبيب السعودي، خالد العتيبي، استشاري مناظير وجراحة الكلى والمسالك، عن موقف غريب حصل معه في إحدى رحلاته الجراحية التطوعية، حينما تعطل جهاز المنظار أثناء إجراء عملية بالمنظار، وعدم توفر بديل في المستشفى، فلجأ إلى حيلة غير متوقعة، للخروج من هذه الأزمة.

وقال الطبيب العتيبي عبر حسابه على منصة ’’تويتر‘‘:  كنت أعمل قسطرة غسيل كلوي في أحد المواقع النائية في السعودية، واضطررت لتعقيم علاقة ملابس وتمديدها، لتكون مشابهة للجهاز بسبب عطل في جهاز المنظار أثناء العملية.

منوعات سما برس قد يهمك ايضاً:

شاهد : نسرين طافش تخطف الانظار بالسنتيان الاحمر وتناول الإفطار داخل حمام السباحة

اسرار صادمة عن إيمي سمير غانم .. والدتها دلال عبد العزيز لقيتها على باب جامع وشكلها غريب وهذا ما وجدته في جسدها!

يحدث في السعودية .. ربطها على السرير في ليلة الدخلة وطلب من صديقه أن يدخل عليها | تفاصيل صادمة ؟

وتابع: وتم استخدامها بنجاح، وتم إنقاذ المريض بدلًا من إلغاء العملية، ووجدت القصة تفاعلًا كبيرًا من نشطاء التواصل الاجتماعي.

وأوضح أنه لم يتوفر لدى المستشفى أداة جراحية ضرورية لإتمام عملية بالمنظار، مما اضطررت إلى استخدام علاقة ملابس معدنية بعد إزالة غلافها البلاستيكي وتعقيمها. المثل يقول (الحاجة أم الاختراع). 

وجدير بالذكر أن الطبيب السعودي خالد العتيبي، يعد أول جراح يجري جراحة أورام الكلى بالمناظير في الشرق الأوسط، وذلك في العام 1996م، وهو استشاري مناظير وجراحة الكلى والمسالك، وأستاذ مشارك بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل في مدينة الدمام وعضو الهيئة الملكية للجراحين الكندية ومدير عام مستشفى الملك فهد الجامعي حتى العام 2018 م.