الرئيسية - شؤون منوعة - اطعمة ومشروبات هامة لعلاج حصى المرارة ومشروبات واطعمة يجب الابتعاد منها

اطعمة ومشروبات هامة لعلاج حصى المرارة ومشروبات واطعمة يجب الابتعاد منها

اطعمة
الساعة 01:36 صباحاً (سما برس)

هل تعاني من حصى المرارة وترغب بمعرفة أنواع الأطعمة التي تساعد في التخلص منها؟ إليك في هذا المقال حول مشروبات وأطعمة تذيب حصى المرارة.

هل هناك أطعمة تذيب حصى المرارة؟ وما هي الأطعمة التي يجب تجنبها تمامًا؟ لنتعرف على ذلك:

 

منوعات سما برس قد يهمك ايضاً:

دعاء البرق والرعد.. أسباب الظاهرة ومخاطرها على البشر والدعاء المستحب وقت حدوثها

تعرف على المشروب الدافئ الذي "يحرق" دهون الجسم الخطيرة وينسفها أثناء النوم؟ تناوله قبل النوم وسترى النتيجة المذهلة

تناول هذه الأطعمة مع الموز سم قاتل يؤدي إلى الوفاة .. ما هي؟

 

النظام الغذائي مهم وخاصة في حالة الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي، وهناك بعض الأطعمة والمشروبات التي قد تساعد في الحد من مضاعفات حصى المرارة وتحسين صحة الجهاز الهضمي بشكل عام، ومنها:

1. الخضار والفواكه

تعد الخضار والفواكه مصادرًا غنية بالألياف والفيتامنيات والمعادن مثل: فيتامين ج، والكالسيوم، وفيتامين ب التي تساهم مجتمعة في تعزيز صحة المرارة والمساعدة في التخلص من الحصى. ومن أهم الخضار والفواكه التي يحبب إضافتها إلى نظام غذائك:

الحمضيات، الفليفلة، الورقيات الخضراء، الطماطم.

2. الأطعمة الغنية بالألياف

إن الألياف الغذائية أحد أهم المواد التي تساهم في تعزيز صحة الهضم، وتساعد في تسهيل حركة الطعام داخل الأمعاء وتقليل إفراز العصارة الصفراوية من المرارة وبالتالي المساعدة في إذابة الحصى والحد من تراكمها.

بالإضافة إلى الخضار والفواكه، فهناك أطعمة أخرى غنية بالألياف الغذائية.

نذكر منها ما يأتي:

البقوليات، المكسرات، البذور والحبوب الكاملة.

3. الهندباء

يعد نبات الهندباء أحد النباتات المستخدمة منذ القدم في علاج مشكلات الكبد والمرارة والقناة الصفراوية، عادة ما يتناول الناس الهندباء أو يحرصون على شرب شاي أو قهوة الهندباء للمساعدة في إذابة حصى المرارة.

لكن في الحقيقة لا يوجد أدلة علمية كافية حتى الان لإثبات صحة ذلك، واستشارة الطبيب مهمة قبل اللجوء لاستهلاك مستخلصات الهندباء.

4. الأرضي شوكي

قد يساعد تناول مستخلصات نبات الأرضي شوكي أو ما يعرف بالقنارية في تحفيز إفراز العصارة الصفراوية وتعزيز صحة الكبد والمرارة وإذابة الحصى.

لكن الدراسات لم تثبت ذلك بشكل مؤكد، والمزيد ما زال مطلوبًا. كما أن استشارة الطبيب ضرورية قبل استهلاك أي من المستخلصات والمكملات الدوائية من الأرضي شوكي.

5. خل التفاح وعصير التفاح

يعتقد البعض بأن عصير التفاح بشكل خاص يساهم في إذابة حصى المرارة أو خلطه مع خل التفاح أحيانًا.

لكن في الحقيقة الدراسات العلمية حول ذلك محدودة، بالتالي فإن الاعتماد على خل التفاح وعصير التفاح بشكل كامل لإذابة حصى المرارة غير صحيح.

أطعمة يفضل الابتعاد عنها

بعد أن بينا أنواع أطعمة تذيب حصى المرارة، لا بد من التنويه حول بعض الأطعمة التي يفضل تجنبها والابتعاد عنها في حال الإصابة بحصى المرارة.

نذكر منها ما يأتي:

1. اللحوم الدسمة

بالطبع لا يمكنك منع نفسك من تناول اللحوم بشكل تام، لكن ننصحك بالابتعاد عن تناول اللحوم الدسمة كثيرة الدهن واللحوم المعلبة، والالتزام بتناول اللحوم الحمراء قليلة الدسم.

كما يمكنك أيضًا تناول الدجاج والتيركي مع ضرورة إزالة الجلد، واستخدام الشوي أو الخبز أو السلق بدلًا من القلي.

2. الأسماك المحفوظة في الزيت

بالرغم من فوائد الأسماك المتعددة للجهاز الهضمي والمرارة، إلا أنه وفي حال الإصابة بحصى المرارة فعليك الابتعاد عن تناول الأسماك المخزنة والمحفوظة في الزيت مثل علب السردين والتونا، واستهلاك الأسماك الطازجة أو المحفوظة في الماء عوضًا عنها.

3. منتجات الألبان كاملة الدسم

عليك تجنب استهلاك الحليب والأجبان والألبان كاملة الدسم والزبدة أيضًا، واستبدالها بخيارات صحية قليلة الدسم مثل: الحليب خالي الدسم، الجبن الذي يحتوي دهون بنسبة أقل من 5 غرام لكل 28 غرام من الجبن، والكريمة الحامضة.

4. الأفوكادو

بالرغم من فوائد الأفوكادو إلا أنه أحد الفواكه التي لا يحبب تناولها من قبل مرضى حصى المرارة، وذلك بسبب محتواه المرتفع من الدهون.

5. منتجات الدقيق الأبيض

لتعزيز صحة المرارة يفضل تقليل استهلاك الأرز الأبيض والخبز الأبيض والمعكرونة، واستبدالها بالحبوب الكاملة والأرز البني، أو الكينوا والشوفان أيضًا.

كما ننصح بتقليل استهلاك السكريات المصنعة والمشروبات الغازية.

الوقاية من حصى المرارة

تعرفنا على أطعمة تذيب حصى المرارة وأخرى قد تزيد الأمر سوءًا. لكن الوقاية خير من قنطار علاج، فبالإضافة إلى تناول طعام صحي متوازن، هناك بعض النصائح التي تساعد أيضًا في تقليل خطر حصى المرارة، نذكر منها الاتي:

تجنب فقدان الوزن المفاجئ، واتباع حمية غذائية رياضية تعمل على انخفاض الوزن بشكل تدريجي.

مارس الرياضة بشكل منتظم، لمدة 150 دقيقة أسبوعيًا على الأقل.

تناول الأدوية التي تحد من خطر تكون حصى المرارة في حال كنت تمتلك العوامل التي تزيد من فرصة تكونها بعد الاستشارة الطبية بالطبع.

المصدر: ويب طب