آخر الأخبار :
الرئيسية - شؤون منوعة - دعاء البرق والرعد.. أسباب الظاهرة ومخاطرها على البشر والدعاء المستحب وقت حدوثها

دعاء البرق والرعد.. أسباب الظاهرة ومخاطرها على البشر والدعاء المستحب وقت حدوثها

البرق والرعد
الساعة 10:26 مساءً (سما برس)

شهدت غالبية محافظات مصر ليلة الاثنين وحتى الساعات الأولى من صباح الثلاثاء الموافق 12 أكتوبر 2021م، ظاهرتي الرعد والبرق التي لا يعلم البعض سبب حدوثهما.

متسائلين لماذا يحدث البرق والرعد ؟ كما أنه أثناء ذلك هناك من ركض في الشوارع ومن نهض من منزله لمشاهدة الظاهرة ومتابعتها وبحسب حديث الخبراء المتخصصين فإن هناك سلوكيات يحظر على الإنسان فعلها أثناء الرعد والبرق وإلا سوف يهلك بفعل الصاعقة كما أن هناك رسالة من حدوث هذه الظواهر.

 

منوعات سما برس قد يهمك ايضاً:

دعاء البرق والرعد.. أسباب الظاهرة ومخاطرها على البشر والدعاء المستحب وقت حدوثها

تعرف على المشروب الدافئ الذي "يحرق" دهون الجسم الخطيرة وينسفها أثناء النوم؟ تناوله قبل النوم وسترى النتيجة المذهلة

تناول هذه الأطعمة مع الموز سم قاتل يؤدي إلى الوفاة .. ما هي؟

 

ظواهر الطبيعة

يقول وحيد سعودي خبير الأرصاد والتحاليل الجوية: يرجع حدوث الرعد إلي بعض التوزيعات الضغطية سواء على سطح الأرض أو في طبقات الجو العليا وينتج عن ذلك ظاهرة البرد والرعد التي تأثرت بها معظم محافظات جمهورية مصر اعتبارا من مساء الأمس وحتى الساعات الأولي من صباح اليوم".

الرعد

وبحسب حديث خبير الأرصاد والتحاليل الجوية لـ"بوابة الأهرام" فإن ما شاهدناه من رعد وبرق أمس يرجع لوجود منخفض السودان الموسمي الذي يسيطر علي مسطح البحر الأحمر برياحه الجنوبية الشرقية والشرقية المرتفعة نسبيا في درجة حرارتها ومُحمّله بنسب عالية من بخار الماء وتزامن مع ذلك وجود منخفض جوي آخر في طبقات الجو العليا تحديدا على ارتفاع 5.5 كيلو متر من سطح الأرض كان مصحوب بتيار نفّاس شديد البرودة هذا بدوره أدي إلي ظهور السحب المنخفضة والمتوسطة والتي حدث لها نمو رأسي لتتحول إلي سحب منخفضة ورعدية صاحبها سقوط الأمطار الغزيرة والرعدية وأيضا حدوث ظاهرتي البرق والرعد.

البرق

والبرق عبارة عن تفريغ هائل للشحنات الكهربائيّة التي تحملها الغيوم مما يُنتج حرارة عاليّة تعمل على تسخين الهواء الذي حولها لما يقارب 30,000°درجة مئويّة فيتمدد الهواء وينتج عن ذلك موجات صوتيّة ودويّ هائل يُعرف باسم الرعد.

متى يحدث البرق والرعد؟

ويحدث البرق والرعد عندما تتحرك جزيئات الماء وبلّورات الجليد داخل سُحب العواصف الرعديّة نحو الأعلى والأسفل لاصطدامها ببعضها البعض ونتيجة لذلك ترتفع الشحنات الموجبة لأعلى الغيمة بينما تتمركز الشحنات السالبة في أسفل السحابة.

بعد ذلك تتدفق هذه الشحنات السالبة نحو الأرض فيتشكل فرق جهد كهربائي بينها وبين الأرض فتطلق الأرض شحنات كهربائية تعترض مسارها قبل وصول الشحنات السالبة للأرض وبفعل التيّار الناتج يحدث ما يعرف باسم الضربة المرتدّة مما يولد طاقة ضوئية ساطعة تعرف بالبرق.

ويُرافق البرق موجات صوتيّة ودويّ يُطلق عليه الرعد الذي ينتج عن تسخين البرق للهواء والتسبب بتمدده كما يحدث الرعد بعد ظهور ومضة البرق مباشرة.

صوت الرعد

أما ما يخص الأصوات المترددة للرعد فيعود السبب لوصول الموجات الصوتيّة القادمة من الأجزاء البعيدة متأخرة عن تلك القادمة من الأجزاء القريبة وهذا التأخير الزمني يسبب الفرق الزمني بين وميض البرق وسماع صوت الرعد حيث قدّرت الفترة الزمنيّة لحوالي 3 ثوانٍ لكل كيلومتر واحد.

احذر ملامسة أعمدة الكهرباء والأجسام الصلبة

ينصح وحيد سعودي خبير الأرصاد والتحاليل الجوية بتجنب التواجد بجوار الأجسام الصلبة أثناء حدوث ظاهرتي البرق والرعد فيقول:"أثناء حدوث ظاهرتي الرعد والبرق يجب الابتعاد تماما عن أعمدة الكهرباء وعن أي أجسام معدنية صلبة " موضحًا المخاطر بقوله: "ممكن يحصل عملية صعق للإنسان أو الكائن الحي لأن بيكون فيه تفريغ للشحنات الكهربائية العالية في الهواء ومع الأجسام الصلبة بيكون لها القدرة لنقل هذه الشحنات للإنسان وصعقِه فلازم يبقي بعيد عن ملامسة أي جسم معدني".

الدعاء المستحب

عنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّه عنْهَا قَالَتْ: كَانَ النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم إِذا عَصِفَتِ الرِّيح قالَ: «اللَّهُمَّ إِني أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرِ مَا فِيهَا، وخَيْر ما أُرسِلَتْ بِهِ، وَأَعُوذُ بك مِنْ شَرِّهِا، وَشَرِّ ما فِيها، وَشَرِّ ما أُرسِلَت بِهِ» رواه مسلم

الدعاء عند سماع الرعد

كان عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما إذا سمع الرعد ترك الحديث وقال: "سبحان الذي يُسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته". إسناد صحيح

الدعاء عند نزول المطر

"اللهم صيبًا نافعًا".. رواه البخاري

رسالة البرق والرعد

يقول أستاذ الشريعة الإسلامية في حديثه لـ"بوابة الأهرام" إن هذه الظواهر هي دلالة علي قدرة الله عز وجل بمعني أنه يمكن لهذه الظواهر أن تحدث دون موعد سابق حتى أن أشد المراكز الاستكشافية المتطورة لا يمكنها التنبؤ بها إلا بوقت قصير جدا وليس وقت مُطول .

وما نرسل بالآيات إلا تخويفا

ورسالة البرق والرعد وغيرها من الظواهر الطبيعية هي العِظة فطالما أن هذا الكون له إله خالق مُدبّر فاطِر فيجب أننا نُقدّرهُ حق قَدرِه وأن لا يرانا حيث نهانا ولا يفقدنا حيث طلبنا فنبتعد عن المظالم سواء ظلم الإنسان لنفسه أو لغيره .

الدعاء المستحب عند البرق والرعد

واستحب أهل العلم أخذا من الأخبار النبوية الأدعية خاصة عند نزول الغيث والمطر ومن ذلك، الدعاء المشهور:"اللهم مُنزل الكتاب ومُجري السّحاب وهازم الأحزاب" ثم يبدأ الإنسان بالدعاء لنفسه بما يشاء.

يقول الإنسان أيضًا: "اللهم زدنا إيمانًا لك ويقينًا بك واستسلامًا لقضائِك وقدَرِك اللهم اجعلها رحمة علي العباد والبلاد اللهم لا تجعلها عذابا علي أحد يارب العالمين سبحانك أنت اللطيف فالطف بعبادك يالطيف".

*بوابة الأهرام