2021/08/27
تعاون إماراتي إسرائيلي لتحويل طائرات المسافرين إلى ناقلات شحن

أعلنت شركة الاتحاد الهندسية التابعة لمجموعة "الاتحاد للطيران" الإماراتية، اليوم الأربعاء، توقيع اتفاق مع شركة إسرائيل لصناعات الفضاء، لتأسيس منشأة في أبوظبي بغرض تحويل طائرات الركاب من طراز "بوينغ 777-3000 إي.آر" إلى ناقلات شحن، بعدما غيرت جائحة فيروس كورونا من سوق السفر والطلب على نقل البضائع.

وبحسب ما أوردته وكالة الأنباء الإماراتية (وام)، ستقوم شركة "الاتحاد للطيران" خلال المرحلة الأولى من الشراكة بتسهيل خطين من خطوط التحويل، التي تستوعب العديد من عمليات تحويل الطائرات كل عام.

وقال توني دوغلاس، الرئيس التنفيذي لمجموعة "الاتحاد للطيران": "تسهم هذه الطائرة في تلبية الطلب، كما أنها تعد الأكثر ربحية وصداقة للبيئة وتقدم حلولاً مبتكرة لعملائنا من شركات الطيران، وتمثل وسيلة ممتازة للارتقاء بمستوى القيمة لأعمالنا".

وزاد الطلب على تحويل طائرات الركاب لطائرات شحن، مع تنامي التجارة الإلكترونية وتراجع قيمة الطائرات المستعملة خلال جائحة فيروس كورونا.

وتحول شركة إسرائيل لصناعات الفضاء، المملوكة للاحتلال الإسرائيلي، طائرات من طرازات "بوينغ 737" و"747" و"767" للاستخدام كطائرات شحن، وذكرت أنها تطور حالياً أسلوباً لتحويل طائرات "بوينغ" من طراز "777" وتتوقع الانتهاء من عملية الترخيص في 2023، وفق ما نقلته وكالة "رويترز".

يأتي الاتفاق بعد عام من تطبيع الإمارات والاحتلال الإسرائيلي للعلاقات بينهما، بموجب ما تُعرَف باتفاقات "أبراهام" التي تمت برعاية أميركية.

وعلى مدار العام المنصرم، أبرمت شركات إسرائيلية عدداً من الصفقات في الإمارات. وفي مارس/آذار الماضي، قالت إسرائيل لصناعات الفضاء، إنها ستشترك في تطوير نظام دفاع متقدم للتصدي للطائرات المسيّرة مع شركة صناعة الأسلحة الإماراتية المملوكة للحكومة "إيدج".

وقال يوسي ميلامد، المدير العام للشركة الإسرائيلية: "تمثل الاتفاقية التي قمنا بتوقيعها إضافة جديدة للعلاقات بين إسرائيل ودول الخليج، ولا شك أنه سيتم إبرام اتفاقيات إضافية مع الشركات في المنطقة في أعقاب هذه الاتفاقية، بما يعود بالنفع على الأطراف المعنية".

وتدير شركة إسرائيل لصناعات الفضاء منشآت لتحويل الطائرات، من بينها منشأة قائمة في مقرها في مطار بن غوريون الدولي قرب تل أبيب.

و"الاتحاد" الهندسية من أكبر مقدمي خدمات الصيانة والإصلاح للطائرات التجارية في المنطقة. وقالت إسرائيل لصناعات الفضاء إنّ "المركز في أبوظبي سيكون الأكبر والأكثر تطوراً في الشرق الأوسط".

وأشارت إلى أن المنشأة ستحصل على تراخيص، من هيئة الطيران المدني في الإمارات وإدارة الطيران الاتحادية في الولايات المتحدة ووكالة سلامة الطيران الأوروبية.

تم طباعة هذه الخبر من موقع سما برس www.samapress.net - رابط الخبر: https://samapress.net/news74291.html